وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدلة وراثيا

الأحد، 12 مايو 2024 07:07 م
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدلة وراثيا أول مريض يخضع ل زراعة كلية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفي المريض الذي خضع لأوّل عملية زرع كلية خنزير معدّلة وراثياً لشخص حيّ، وفق ما أعلنه المستشفى الذي أجرى هذه العملية في بيان، ونشرته "الفرنسية".

وقال مستشفى "ماساتشوستس جنرال هوسبيتال" في بوسطن: "ينتابنا حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة لريك سليمان. لا مؤشرات لدينا إلى أن الوفاة مرتبطة بعملية زرع الكلية التي أجريت له أخيراً".

وفي مارس، تمكّن الجراحون في "ماساتشوستس جنرال هوسبيتال" من أن يزرعوا للمرة الأولى كلية خنزير معدّلة وراثياً لمريض حيّ، هو ريتشارد سليمان البالغ 62 عاماً والذي كان يعاني من فشل كلوي مزمن. واستغرقت الجراحة 4 ساعات، وتم توفير كلية الخنزير من شركة "إي جينيسيز أوف كمبردج" في ماساتشوستس.

وأضاف المستشفى: "سيبقى سليمان منارة أمل لعدد كبير من مرضى زراعة الأعضاء في العالم، ونحن ممتنون جداً لثقته وجهوده الرامية إلى التقدّم في مجال زراعة الأعضاء".
ويعد النقص في توافر الأعضاء مشكلة تطاول مختلف أنحاء العالم، وكان مستشفى بوسطن أشار في مارس إلى وجود 1400 مريض على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زراعة كلى في "ماساتشوستس جنرال هوسبيتال" وحده.

وأوضح المستشفى أن كلية الخنازير التي استخدمت في عملية الزرع وفرتها شركة "إيه جينيسيس" eGenesis للتكنولوجيا الحيوية، وعدلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة وإضافة بعض الجينات البشرية.

وفي عام 2018 خضع سليمان الذي كان يعاني مرض السكري من النوع الثاني وارتفاعاً في ضغط الدم، لعملية زرع كلية بشرية، لكنها توقفت عن العمل بعد خمس سنوات وبات المريض يخضع لغسل كلى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة