منظومة العدادات الاليكترونية أولى خطوات "القابضة للكهرباء" للقضاء على سرقات التيار.. تركيب 21 ألف عداد مسبوق الدفع بشمال القاهرة بالتعاون مع "شعاع".. وتعميم المنظومة الاليكترونية قبل نهاية عام 2024

الخميس، 16 مايو 2024 03:00 م
منظومة العدادات الاليكترونية أولى خطوات "القابضة للكهرباء" للقضاء على سرقات التيار.. تركيب 21 ألف عداد مسبوق الدفع بشمال القاهرة بالتعاون مع "شعاع".. وتعميم المنظومة الاليكترونية قبل نهاية عام 2024 المهندس جابر دسوقى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتخذ الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، العديد من الإجراءات والقرارات الحاسمة للقضاء على سرقات التيار الكهربائي التى تتسبب فى خسائر مالية ضخمة للدولة بشكل عام ولقطاع الكهرباء بشكل خاص، ومن بين هذه الإجراءات تطبيق المنظومة الاليكترونيه لتركيب عدادات الكهرباء بنطاق شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء بواسطة شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، وذلك للتأكد من تركيب العداد بشكل سليم وعدم التلاعب في الوصلات الخاصة به.

ونجحت الشركة القابضة لكهرباء مصر، من خلال شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء برئاسة  المهندس حسام عفيفى بالتعاون مع شركة شعاع للخدمات العامة، أعمال التركيب الاليكترونى لعدادات الكهرباء سواء للمشتركين الجدد أو إحلال و تجديد، في أول ديسمبر الماضى بقطاع المرج وشبرا الخيمه والخانكة والخصوص كتجربة قبل تعميمها بجميع إدارات الشركة من تركيب 21 ألف عداد كهرباء مسبوق الدفع.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن بدء تنفيذ المنظومة الاليكترونيه لتركيب عدادات الكهرباء بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء بالتعاون مع شركة شعاع يستهدف القضاء على التوصيلات غير القانونية و سرقات التيار الكهربائي ، كاشفا أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تخطط لتعميم التجربة بجميع شركات التوزيع خاصة بعد أزمة التركيبات العشوائية للمشتركين بنطاق شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء والتى تسببت فى ارتفاع نسب الفقد الناتج عن سرقات التيار إلى 60% ببعض الأحياء.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شركتى شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء وشركة شعاع تمكنوا تركيب ما يقرب من 21 ألف عداد من خلال المنظومة الاليكترونيه التى تعتمد على تسجيل بيانات العدادات اليكترونيا والتقاط صورة العداد قبل وبعد التركيب وإرسالها اون لاين للإدارات التابعة لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

وأشار المصدر إلى أن المنظومة الاليكترونيه لتركيب عدادات الكهرباء بشمال القاهرة لتوزيع الكهرباء تعتمد على برنامجين  الأول (mobile application)، وهو تطبيق اليكتروني مشترك بين شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء وشركة شعاع للخدمات العامة لتسليم وتسلم العدادات بشكل إليكتروني يسجل كافة مراحل التسليم والتسلم،  وتظهر في نفس اللحظة لدى الإدارة الهندسية بشركة شمال القاهرة و مركز العمليات الرئيسي و الإدارة التابعة بشركة شعاع.

ويستطيع الفنى التابع لشركة شعاع من خلال البرنامج الاليكترونى الثانى أن يدون رقم العداد القديم الذى سيتم تغيره ورقم العداد الذى سيتم تركيبه، تاريخ التركيب، وبيانات الفني الذى يقوم بالتركيب، صورة العداد وإرسال بيانات العداد والصورة قبل وبعد التركيب إلي قسم التركيبات بالشبكات التابع لشركة شمال القاهرة للقبول بسلامة التركيب تمهيداً لإطلاق التيار من خلال فني الشبكات أوالرفض في حالة عدم سلامة التركيب أو وجود معوقات للتركيب.

وقال المصدر إن تطبيق المنظومة الاليكترونيه لتركيب عدادات الكهرباء ساهم في خفض نسبة الفقد بالقطاعات التى بدأت بها الشركة، وهى شبرا الخيمه والمرج والخصوص والخانكة من 18% إلى 16.5%، ومن المقرر أن يتم توجيه شركة شعاع للتركيب بالإدارات الأخرى بالشركة حسب أعداد المتأخرات بكل إدارة.

وتابع المصدر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر بصدد تعميم تجربة تركيب العدادات بواسطة شركة شعاع بشمال القاهرة بشركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية يوليو، موضحا أنه تم إطلاق تطبيق إلكترونى خاص بتركيب العدادات ليتم تسجيل بيانات المشتركين والعدادات أولا بأول فى نفس لحظة تركيب العداد.

وقال المصدر، إن الشركة القابضة لكهرباء مصر وجهت بوقف التركيبات العشوائية للمشتركين بعد أن تلقت شكاوى من عدد من المواطنين بسبب عدم تمكنهم من تركيب عداد الكهرباء لهم رغم سداد كافة الرسوم بنطاق شركة جنوب القاهرة، بالإضافة إلى مطالبة بعضهم بمبالغ مالية غير رسمية لتفعيل كارت الشحن الخاص بالعداد الأمر الذى دفع العديد من المواطنين إلى التلاعب فى وصلات الكهرباء والتسبب فى ارتفاع نسب الفقد.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة