إزاى تقوى ذاكرتك فترة الامتحانات.. نصائح هتفيدك

الأحد، 19 مايو 2024 08:08 م
إزاى تقوى ذاكرتك فترة الامتحانات.. نصائح هتفيدك طلاب
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد طلاب الثانوية العامة للامتحانات والمقرر أن تبدأ 10 يونيو المقبل، ويحتاج الطلبة خلال فترة الامتحانات الاهتمام بتحسين الذاكرة والتركيز ووظائف المخ، حتى يتمكنوا من استرجاع المعلومات التى درسوها طوال العام، وفى السطور التالية نقدم للطلبة روشتة متكاملة بأهم الطرق التى تساعدهم على تعزيز الذاكرة والتركيز من أعشاب وأسماك ونصائح.


إزاى تقوى ذاكرتك فترة الامتحانات.. نصائح هتفيدك

يمكن لأي شخص تعلم كيفية تحسين ذاكرته وتركيزه مثلما يمكنك تقوية أجزاء من جسمك، يمكنك أيضًا تدريب عقلك على تذكر المزيد من المعلومات ، بحسب موقع up chieve.

استخدم الارتباطات العقلية لتحسين قوة الذاكرة

عندما تصادف معلومة جديدة، يلتقط دماغك دون وعي أيضًا أي صور أو أصوات أو مشاعر جسدية كانت تحدث في نفس الوقت هذا يعني أنه يمكنك تحسين الذاكرة إذا قمت بربط صورة أو صوت أو شعور بما تتعلمه.

استخدم أيًا من تقنيات الارتباط العقلي الأربعة هذه لتحسين الاحتفاظ بالذاكرة:

أساليب تقوية الكلمات الرئيسية: تحسين الذاكرة للامتحانات عن طريق إنشاء ارتباطات ذهنية بالمعلومات التي تحاول تعلمها باستخدام أساليب تقوية الكلمات الرئيسية، تتضمن هذه التقنية اختيار كلمة رئيسية أو صورة تجبرك على التفكير في كلمة ما.

التقطيع: يمكنك أيضًا تجربة التقطيع. يتضمن ذلك تقسيم العبارات العددية من الكلمات إلى أجزاء من المعلومات يمكن التحكم فيها يمكنك أيضًا محاولة إنشاء اختصار أو قافية لتذكر المعلومة.

استكشف قصر الذاكرة الخاص بك: هناك أيضًا لعبة الدماغ الخاصة بقصر الذاكرة والتي تتضمن تخيل غرفة أو مسار في مبنى به أشياء بعد ذلك، يمكنك ربط أي معلومات تحتاج إلى تذكرها بأشياء أو مواقع محددة في المبنى.

الأغاني: هل تجد صعوبة في تعلم معادلات الكيمياء تلك؟ حاول ربط المعادلات بالأغاني لتحسين الذاكرة ووظيفة المخ.
اخذ فترات راحة منتظمة للدراسة

نحن جميعًا بحاجة إلى الراحة بعد يوم طويل من الدراسة، وكذلك عقلك. إنها ليست آلة لذا، احرص على أخذ فترات راحة قصيرة ومنتظمة بعد فترة من الدراسة المتواصلة لتحسين قوة الذاكرة والتركيز.

ومن جانبها قالت الدكتورة سامية عبد الرحمن، أستاذ طب المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب بجامعة عين شمس، إنه يمكننا تقوية الذاكرة سواء للطلبة أو كبار السن أو لأي شخص باتباع بعض النصائح منها:

- تناول نظام غذائي صحى ومتوازن غنى بالفيتامينات والمعادن يحتوي على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التى تبطئ من تدهور المخ وتحمى من ألزهايمر والخضروات والفواكه الملونة والأسماك.
- النشاط البدني من أهم الأشياء التى تساعد على تحسين الدورة الدموية وبالتالي وصول المزيد من الدم للمخ وتحسين الذاكرة.
- الخرائط الذهنية من أكثر التقنيات التى تساعد على تحسين التركيز والذاكرة، من خلال ربط المعلومات الرئيسية وتفريغها على الورق.
- الكاكاو من أنواع مضادات الأكسدة يسمى الفلافانول ويحسن الدورة الدموية للمخ، والكاكاو هو المكون الأساسى للشوكولاتة الداكنة.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة