جناح مصر بمعرض أبو ظبي للكتاب يناقش أزمة المسرح الشعري

الخميس، 02 مايو 2024 06:00 م
جناح مصر بمعرض أبو ظبي للكتاب يناقش أزمة المسرح الشعري جناح مصر بمعرض أبو ظبي للكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى جناح مصر المشارك في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في دورته ال33، الضوء علي المسرح الشعري، وناقش هل هو في أزمة ام لا؟ بحضور الكاتب عبد السلام فاروق، والدكتور ممدوح الدماطي وزير الاثار الأسبق، والدكتور احمد بهي الدين رئيس هيئة الكتاب.

وتساءل الكاتب عبد السلام فاروق، هل  نواجه أزمة تأليف ام نواجه أزمة تلقي، لدينا عشرات المبدعين وآلاف المبدعين، والمسرحيات مكتوبة ولكن لا يلتفت لها احد.وتحدث الكاتب، أن مسرح الشعر يفتقر الي وجود منتجين نظرا لتكلفة إنتاج المسرح الشعري، مضيفا ان لحل هذه الأزمة على الدولة أن تتكلف بانتاج مثل هذه المسرحيات التي لا يمكن ان تكرر في نصوص واحدة

يشار إلى أن مصر أول دولة عربية تكون ضيف شرف معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وذلك لأهمية المنجز الثقافي الذي قدمته مصر للعالم واحتفاءً بما قدمته للثقافة العربية والعالمية، وحل نجيب محفوظ الشخصية المحورية لهذا العام.

تتميز الدورة الـ33 باستحداث كتاب العام، والذي شكل عبر التاريخ علامة فارقة أثرَت الأدبين العربي والعالمي حيث سيكون "كليلة ودمنة" لابن المقفع كتاب العام ويترافق مع معرض "كليلة ودمنة إلى لافونتين" في متحف اللوفر بأبو ظبي بما يمنح صورة متكاملة عن كتاب غيّر في مفهوم الأدب في العالم.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة المصرية في تصريح سابق لـ "اليوم السابع": أنه تم اختيار مصر، ضيف معرض أبوظبى للكتاب بدورته الـ 33، خلال شهر فبراير الماضى، وقمنا بالترتيب وتجهيز فعاليات وجناح مصر فى زمن قياسى، وكان هناك إصرار على المشاركة والتواجد والنجاح.

وحول تصميم الجناح المصرى على الطراز المصرى القديم، أضافت نيفين الكيلانى، أننا حرصنا على التأكيد على الهوية المصرية، التى تبدأ بحضارة مصر وممتدة حتى الآن، لذلك نحن نهتم بتأكيد على إثبات الهوية المصرية من خلال الفعاليات المحلية والدولية.

وعن برتوكول التعاون الذى يجمع بين مصر والإمارات، تابعت وزيرة الثقافة، أن برتوكول التعاون قيد التجديد، فقد كان هناك برتوكول منذ 3 سنوات وانتهى، ونحن حاليا فى صدد تجديد التعاون.

جناح مصر بمعرض أبو ظبي للكتاب (1)
جناح مصر بمعرض أبو ظبي للكتاب

 

جناح مصر بمعرض أبو ظبي للكتاب (2)
جناح مصر بمعرض أبو ظبي للكتاب

 

جناح مصر بمعرض أبو ظبي للكتاب (3)
جناح مصر بمعرض أبو ظبي للكتاب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة