فوائد ممارسة الرياضة لكبار السن.. منها تحسين المناعة

الخميس، 02 مايو 2024 04:00 ص
 فوائد ممارسة الرياضة لكبار السن.. منها تحسين المناعة كبار السن والرياضة
كتب - حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نميل إلى التباطؤ ونصبح أكثر استقرارًا مع تقدم العمر. قد يكون ذلك بسبب مشاكل صحية، أو مشاكل في الوزن أو الألم، أو مخاوف بشأن السقوط أو ربما تعتقد أن ممارسة الرياضة ليست مناسبة لك ولكن مع تقدمك في السن، يصبح أسلوب الحياة النشط أكثر أهمية من أي وقت مضى لصحتك، وفقا لما نشره موقع helpguide
 

فوائد  ممارسة الرياضة لكبار السن على الصحة البدنية
 

الحفاظ على الوزن أو إنقاصه، نظرًا لأن عملية التمثيل الغذائي لديك تتباطأ بشكل طبيعي مع تقدم العمر، فقد يصبح الحفاظ على وزن صحي تحديًا، تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على زيادة التمثيل الغذائي وبناء كتلة العضلات، مما يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

التقليل من تأثير الأمراض والأمراض المزمنة. يميل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة إلى تحسين وظائف المناعة والجهاز الهضمي، وتحسين ضغط الدم وكثافة العظام، وانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر والسكري والسمنة وأمراض القلب وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.

تعزيز القدرة على الحركة والمرونة والتوازن. تعمل التمارين الرياضية على تحسين قوتك ومرونتك ووضعيتك، الأمر الذي يمكن أن يساعد بدوره في تحقيق التوازن والتنسيق وتقليل خطر السقوط. و يساعد تدريب القوة أيضًا في تخفيف أعراض الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل.

فوائد للصحة العقلية

يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية أيضًا على:

تحسين مدى نومك. النوم الجيد أمر حيوي لصحتك العامة مع تقدمك في السن. يمكن أن يساعدك النشاط المنتظم على النوم بشكل أسرع، والنوم بشكل أعمق، والاستيقاظ وأنت تشعر بمزيد من النشاط.

تعزيز مزاجك والثقة بالنفس. تعتبر التمارين الرياضية بمثابة مسكن كبير للتوتر ويمكن أن يساعد إنتاج الإندورفين في تقليل مشاعر الحزن والاكتئاب والقلق. إن النشاط والشعور بالقوة يمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور بمزيد من الثقة بالنفس.

تحسين وظائف دماغك يمكن أن تساعد أنشطة مثل سودوكو أو الكلمات المتقاطعة في الحفاظ على نشاط دماغك، ولكن القليل منها يقترب من التأثيرات المفيدة للتمرين على الدماغ. يمكن أن يساعد في وظائف المخ المتنوعة مثل تعدد المهام والإبداع، ويساعد على منع فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي والخرف. قد يساعد النشاط النشط في إبطاء تطور اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة