7 ولايات تحسم سباق الرئاسة الأمريكى.. ذا هيل: قضايا الحدود تعزز ترامب فى أريزونا.. انتفاضة العرب تهدد بايدن بميتشيجان.. بنسلفانيا نقطة ضعف كلا المرشحين..والقائمة تشمل ويسكونسن وكارولينا الشمالية ونيفادا وجورجيا

الإثنين، 20 مايو 2024 10:00 م
7 ولايات تحسم سباق الرئاسة الأمريكى.. ذا هيل: قضايا الحدود تعزز ترامب فى أريزونا.. انتفاضة العرب تهدد بايدن بميتشيجان.. بنسلفانيا نقطة ضعف كلا المرشحين..والقائمة تشمل ويسكونسن وكارولينا الشمالية ونيفادا وجورجيا ترامب وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "ذا هيل" إن السباق الرئاسى الأمريكى المرتقب فى نوفمبر المقبل بين الرئيس جو بايدن وسلفه دونالد ترامب يمكن أن يحسمه عدد صغير من الولايات.

ومع تبقى أقل من 6 أشهر على موعد الانتخابات، فإن كافة الأنظار تتجه إلى سبع ولايات يمكن أن تشهد تغييرا، وهى أريزونا وجورجيا وميتشيجان ونيفادا وبنسلفانيا وكارولينا الشمالية وويسكونسن، والتى تمثل معا 93 صوتا فى المجمع الانتخابى فى الانتخابات المقبلة.

وكان بايدن قد فاز بهذه الولايات جميعا، ما عدا كارولينا الشمالية فى انتخابات 2020، إلا أن استطلاعات الرأى الأخيرة تشير إلى أن ترامب يتفوق على الرئيس الحالى فى العديد من هذه الولايات الرئيسية فى تلك الدورة الانتخابية.

أريرونا


بالنسبة لولاية أريزونا، فقد فاز بها بايدن فى 2020 بفارق حوالى ثلث الأصوات، مما جعله أول مرشح رئاسى ديمقراطى يفوز فى الولاية التى تمثل معقلا للجمهوريين. لكن ترامب يتقدم الآن على بايدن بفارق ست نقاط فى الولاية، وفقا لمتوسط استطلاعات الرأى التى تتعقبها الصحيفة، حيث تلعب القضايا المتعلقة بالحدود دورا رئيسيا فى نوفمبر المقبل.


من ناحية أخرى، فإن الديمقراطيين ينظرون إلى الولاية التى تمثل 11 صوتا فى المجمع الانتخابى كواحدة من عدة اماكن التى يمكن أن تشعل قضايا الحقوق الإنجابية فيها إقبالا يعزز الحزب. وكانت أريزونا قد ألغت لتوها حظرا شبه كامل على الإجهاض يعود إلى زمن الحرب الأهلية، ويعمل المنظمون للحصول على إجراء على بطاقة الاقتراع لتعزيز حماية الإجهاض.

ورغم أن الجمهوريون يمثلون المجموعة الأكبر من الناخبين المسجلين فى أريزونا، إلا أن الناخبين غير المنتمين لأيا من الحزبين يتجاوزون عدد الديمقراطيين فى الولاية، وفقا لإحصاءات تسجيل الناخبين الشهر الماضى. وهؤلاء يمكن أن يحسموا الأمر لصالح أى من المرشحين.

جورجيا


أما ولاية جورجيا، فقد استطاع بايدن قلبها لأول مرة منذ عقود فى الانتخابات السابقة، عندما فاز على ترامب فيها بفارق 12 ألف صوت.

لكن مع استعداد كلا المرشحين للتنافس مجددا، فلا يوجد علامات على إقبال كبير مثل الذى ساعد بايدن قبل أربع سنوات. وتمثل جورجيا 16 صوتا فى المجمع الانتخابى، وتشير أرقام استطلاعات الراى إلى أن ترامب متقدم بفارق 6 نقاط على بايدن بنسبة 49% إلى 43%. فى حين أن استطلاع صحيفة نيويورك تايمز أشار إلى أن ترامب يتفوق بفارق 10 نقاط.

ميتشيجان


فيما يتعلق بولاية ميتشيجان، فهى من الولايات الرئيسية التى فاز فيها بايدن فى 2020 بفارق 3 نقاط. لكن الرئيس واجه فيها تصويتا احتجاجيا فى السباق التمهيدى من قبل الناخبين التقدميين إلى جانب العرب الأمريكيين بسبب سياسته إزاء غزة.

وكان العرب الأمريكيون قد ساعدوا على منح بايدن انتصارا فى الانتخابات الماضية، ولا تزال هناك شكوكا حول ما إذا كانت هذه الكتلة الانتخابية الهامة ستعود لتأييده بعد أن أعربت عن غضبها فى السباق التمهيدى.

وحتى الآن، يتفوق ترامب بفارق 4 نقاط فى الولاية التى تمثل 15 صوتا فى المجمع الانتخابى، وفقا لمتوسط استطلاعات الرأى. ومع وجود عدد كبير من الطلاب والعرب الأمريكيين، يقول الخبراء إن السباق الرئاسى فى الولاية يمكن ان يكون بارزا على نطاق أوسع.

نيفادا


تقول ذا هيل إنه إلى جانب أريزونا، يمكن أن تمثل أريزونا ولاية أخرى متأرجحة من ولايات حزام الشمس. فكلا الولايتان بهما نسبة كبيرة من اللاتينيين، فى الوقت الذى يهتم فيه كلا المرشحين بالناخبين الملونيين هذا العام.

وكان بايدن قد فاز بفارق 2.4% فى 2020. كما هزمت المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون ترامب فى هذه الولاية فى سباق 2016. ووفقا لاستطلاعات الرأى، فإن ترامب يتقدم فى نيفادا حاليا بفارق 7 نقاط، فى الوقت الذى أشار فيه استطلاع نيويورك تايمز إلى أن الرئيس بايدن يتخلف عن منافسه بفارق 12 نقطة. وتملك هذه الولاية 6 أصوات فى المجمع الانتخابى.

نورث كارولينا


رغم أن بايدن فاز فى أغلب الولايات المتأرجحة فى سباق 2020، فلم تكن من بينهم هذه الولاية التى خسرها أمام ترامب بفارق 1.5 نقطة. وتسعى حملة بايدن لإعادة كارولينا الشمالية إلى الديمقراطيين، لكن الرئيس يعترف بأن الأمر يتطلب مجهودا هائلا على مدار الأشهر الست المقبلة.

وتمثل نورث كارولينا 16 صوتا فى المجمع الانتخابى، ويشير متوسط الاستطلاعات إلى أن ترامب يتقدم فيها بفارق 4.6% حتى الآن.

بنسلفانيا


كشفت السباقات التمهيدية فى الولاية الشهر الماضى عن نقاط ضعف لكل من بايدن وترامب. فقد حصلت منافسة ترامب السابقة على الترشح، نيكى هيلى، على أكثر من 150 ألف صوت. ورغم انها لم تهزم ترامب، لكن الأرقام كانت بمثابة علامة تحذيرية للرئيس السابق فى هذه الولاية الرئيسية، وفقا لذا هيل.

على الصعيد الآخر، واجه بايدن تصويتا احتجاجيا يدعو إلى التخلى عنه، على خلفية تعامل مع الحرب على غزة. وتشير الاستطلاعات إلى أن بايدن يتراجع خلف ترامب فى الولاية بفارق 1.7% بعد أن فاز بها بفارق بسيط 1.2% فى 2020. وتمثل هذه الولاية 19 صوتا فى المجمع الانتخابى.

ويسكونسن


فاز بايدن بهذه الولاية بأقل من نقطة مئوية فى انتخابات 2020، والآن يتقدم فيها ترامب بقارق أقل من نقطة.  وسيعقد المؤتمر الوطنى للحزب الجمهورى فى الولاية فى مدينة ميلووكى فى الصيف المقبل. وتمثل هذه الولاية 10 أصوات فى المجمع الانتخابى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة