ترشيحات الكتب.. إليكم 3 كتب عن التنمية البشرية

الإثنين، 20 مايو 2024 05:00 ص
ترشيحات الكتب.. إليكم 3 كتب عن التنمية البشرية الأب الغنى الأب الفقير
محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد كتب التنمية البشرية من الكتب المهمة والرائجة، خاصة بسبب اهتمامها ومجالاتها المتغيرة والتي تتغير مع العصر والواقع، كما أنها من الأعمال التي تعد هامة جديدة لتعزيز الثقة لدى الفرد ومساعدته في الكثير من الأمور التي يحتاج إلى آراء الأخرين لمساعدته بها، وعلى ذلك نشرح لكم ثلاثة من أهم كتب التنمية البشرية.

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

هو كتاب من تأليف الطبيب النفسي الأمريكي جون غراي صدر في مايو 1992 وفيه يتناول المشاكل التي قد تحدث بين الرجل والمرأة نتيجة الاختلافات بينهم. وترجم إلى عدد كبير من اللغات، وبيعت منه ملايين النسخ. يتكون الكتاب من 13 فصلا كتبت بأسلوب بسيط ومناسب لكل أنواع القراء.

ومن مقدمة الكتاب: تخيل أن الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، وفي أحد الأيام منذ زمن بعيد كان أهل المريخ ينظرون من خلال مناظيرهم المقربة واكتشفوا أهل الزهرة، وبلمحة خاطفة أيقظ أهل الزهرة مشاعر لم يكن لأهل المريخ بها عهد، لقد وقعوا في الحب واخترعوا بسرعة سفن فضائية وطاروا للزهرة، فتح أهل الزهرة أذرعتهم ورحبوا بأهل المريخ، كانوا بفطرتهم يعرفون أن هذا اليوم سيأتي، وتفتحت قلوبهم على مصراعيها لحب لم يشعروا به قط من قبل، لقد كان الحب بينهم سحرياً وكانوا مسرورين للغاية لوجودهم مع بعض على الرغم من أنهم من عوالم مختلفة فقد وجدوا المتعة على الرغم من اختلافاتهم، وقضوا شهوراً يتعلمون عن بعضهم ويستكشفون حاجاتهم المختلفة وتفضيلاتهم وأنماطهم السلوكية ويقدرونها حق قدرها، ثم قرروا السفر للأرض كان كل شيء مدهشا وجميلا ولكن تأثير جو الأرض غلب عليهم واستيقظوا وكل واحد منهم يعاني من نوع معين من فقدان الذاكرة، فقدان الذاكرة الاختياري نسوا أنهم من عوالم مختلفة، ونسوا ما تعلموه عن اختلافاتهم، ومنذ ذلك اليوم كان الرجال والنساء على خلاف.

الأب الغني والأب الفقير

الأب الغني الأب الفقير هو كتاب من تأليف الكاتب الأمريكي روبرت كيوساكي بالاشتراك مع شارون إل.ليتشر، وموضوعه هو التأكيد على أهمية الاستقلال المالي وبناء الثروة عن طريق شرح العديد من الوسائل كالاستثمار وامتلاك الأصول والاستثمار بها والبدء في مشروع تجاري بالإضافة إلى كيفية تنمية الذكاء المالي لتحسين الأداء المالي والتجاري، كتب روبرت الكتاب على هيئة حكايات رمزية قائمة على أحداث حدثت بالفعل في حياته منذ الطفولة، حقق الكتاب انتشاراً كبيراً على المستوى العالمي وترجم لمعظم لغات العالم ومنها العربية.
ويحكي الكاتب قصة طفولته، الموزعة بين نصائح أبيه الأستاذ الجامعي والذي يرمز له في الكتاب بلقب الأب الفقير، وبين نصائح والد صديقه مايك، رجل الأعمال العصامي والذي يرمز له في الكتاب بلقب الأب الغني. يسرد الكتاب طفولة الكاتب وهو يتعلم كيف يحصل على المال ويكتسبه، مع مقارنة دائمة ما بين وضعي والده الأكاديمي الجامعي، ووالد صديقه العملي التجاري.

قوة التحكم بالذات

ان معظم الناس تبرمج منذ الصغر على ان يتصرفوا أو يتكلموا أو يعتقدوا بطريقة معينة سلبية، وتكبر معهم حتى يصبحوا سجناء ما يسمى "بالبرمجة السلبية "التي تحد من حصولهم على اشياء كثيرة في هذه الحياة، فنجد ان كثيرا منهم يقول أنا ضعيف الشخصية، أنا لا استطيع الامتناع من التدخين، أنا ضيف في الإملاء، أنا......، ونجد انهم اكتسبوا هذه السلبية إما من الأسرة أو من المدرسة أومن الأصحاب أو من هؤلاء جميعا، ولكن هل يمكن أن تغيير هذه البرمجة السلبية وتحويلها إلى برمجة إيجابية؟ الاجابة نعم وألف نعم، ولكن لماذا نحتاج ذلك؟؟ يتناول كتاب قوة التحكم بالذات لإبراهيم الفقي الطرق التي تمكننا من التحكم في حياتنا بتغيير الاعتقادات السلبية، وذلك بإعادة برمجة عقولنا بأفكار ايجابية لنحصل على ما نستحقه في هذه الحياة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة