ردود الفعل تتوالى.. تعازٍ إقليمية ودولية فى وفاة الرئيس الإيراني

الإثنين، 20 مايو 2024 10:04 ص
ردود الفعل تتوالى.. تعازٍ إقليمية ودولية فى وفاة الرئيس الإيراني الرئيس الايرانى إبراهيم رئيسى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توالت ردود الفعل من قادة إقليميين ودوليين، على خلفية مصرع الرئيس الايرانى إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته أمير حسين عبداللهيان ومسؤولين آخرين، إثر تحطم مروحية كانت تقلهم في منطقة جبلية بشمال غرب البلاد.

وعثرت فرق البحث في وقت مبكر من صباح الإثنين، على حطام متفحم للطائرة الهليكوبتر التي سقطت الأحد، وهي تقل رئيسي، بعد عمليات بحث مكثفة خلال الليل في ظروف جوية صعبة بالغة البرودة.

ونعت الرئاسة المصرية فى بيان "تنعى جمهورية مصر العربية بمزيد من الحزن والأسى الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية لإيرانية".

واستطرد: "الرئيس عبد الفتاح السيسي يعرب عن تضامن جمهورية مصر العربية مع القيادة والشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل".

وتقدم أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، بالتعازي إلى إيران "حكومة وشعبا"، وكتب على منصة "إكس": "صادق التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية الأليم".

وبدوره، قال رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زيد آل نهيان، على "إكس": خالص العزاء وعميق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي".

وأضاف: "نؤكد تضامن الإمارات مع إيران في هذه الظروف الصعبة".

بدوره، قال بيان لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن العراق يعرب عن دعمه للشعب الإيراني والقادة الإيرانيين في هذا الحادث المأساوي.

وفي دمشق، قدم الرئيس السوري بشار الأسد تعازيه للمرشد الإيراني في مصرع رئيسي.

وفي لبنان، قدم حزب الله تعازيه للمرشد الإيراني بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية.

وعالميا، قدم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تعازيه في وفاة رئيس إيران، إبراهيم رئيسي.

وأعلنت باكستان يوم حداد وتنكيس للأعلام، فيما عبر رئيس الوزراء، شهباز شريف، في منشور على منصة "إكس"، عن خالص تعازيه لإيران نيابة عن نفسه وعن الشعب والحكومة الباكستانية.

من جانبه، كتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على موقع X، "أشعر بحزن عميق وصدمة شديدة بسبب الوفاة المأساوية للدكتور السيد إبراهيم رئيسي.. وستظل مساهمته في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإيران في الذاكرة دوما. تعازي القلبية لعائلته وللشعب الإيراني. الهند تقف إلى جانب إيران في هذا الوقت الحزين".

وتولى رئيسي (63 عاما) رئاسة إيران منذ 3 أعوام، خلف الرئيس المعتدل حسن روحاني، الذي كان هزمه في الانتخابات الرئاسية عام 2017.

وكانت مروحية رئيسي ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقله برفقة مسؤولين آخرين، حيث كان قادما من زيارة أجراها، الأحد، إلى محافظة أذربيجان الشرقية، دشن خلالها سدا برفقة نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف، على الحدود بين البلدين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة