بقايا رجلين من وسط الصين تكشف ممارسة البتر العقابى منذ 2300 عام

الثلاثاء، 21 مايو 2024 07:00 م
بقايا رجلين من وسط الصين تكشف ممارسة البتر العقابى منذ 2300 عام ممارسة البتر العقابى فى عهد أسرة تشو
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فحص تشيان وانج عالم الحفريات من جامعة تكساس إيه آند إم الأمريكية بقايا رجلين تم اكتشافها بالقرب من النهر الأصفر، فى مقاطعة خنان بوسط الصين، واستنادًا إلى أسلوب دفنهم، يُعتقد أن الشخصين من الطبقة الأرستقراطية خلال عهد أسرة تشو الشرقية، منذ 2300 إلى 2500 عام، وتم بتر أجزاء من ساقيهما كعقاب على جرائم مزعومة، وفقا لما نشره موقع archaeology.

ووفقا لدراسة وانج بجامعة تكساس بالتعاون مع ثلاثة باحثين من مقاطعة خنان الصينية، أنه من المحتمل أن يكون كلاهما قد تعرضا لشكل قديم من العقاب الجنائى المعروف "باسم يو"، وسعت هذه الممارسة إلى فضح المجرمين وإضعافهم بشكل دائم عن طريق إزالة أجزاء من الجسم.

وأوضحت الدراسة أنه تم بتر قدم واحدة ونحو خمس ساق من كل رجل، وأظهرت علامات الشفاء على كلا الرجلين أنهما تلقيا رعاية طبية واسعة النطاق بعد توقيع العقوبة عليهما واستمرا في العيش لعدة سنوات على الأقل، وشملت الجرائم الخاضعة خداع الملك، والهروب من الواجبات، والسرقة، وخلص وانج إلى أنه في بعض المناسبات، يمكن أن يكون بمثابة عقوبة مخففة بدلاً من الإعدام لتعكس التساهل.

تم اكتشاف الهياكل العظمية للرجلين اللذين توفيا في أوقات مختلفة منذ 2300 إلى 2500 عام، في موقع أثري في الجزء الشمالي الغربي من مدينة سانمينشيا، الواقعة على طول النهر الأصفر جنوب غرب بكين، على الرغم من أنه من المستحيل معرفة ما اتهموا به بالضبط، إلا أن وانج قال إن جرائمهما ربما اختلفت فى خطورتها، حيث تشير الأدلة التاريخية إلى أن بتر الساق اليمنى كان مخصصًا للجرائم الأكثر خطورة.

وقال وانج إنه في العديد من المجتمعات القديمة، كان تقليل أجزاء الجسم أو إزالتها بمثابة عقوبة نموذجية لجرائم مثل السرقة والتشرد وشهادة الزور، بالإضافة إلى بتر الساق، كانت هناك أشكال أخرى من العقاب الجسدي في عهد أسرة تشو الصينية تتضمن إزالة أنف الشخص المدان أو أعضائه التناسلية.

وأضاف وانج: "لقد تم إيقاف البتر العقابي رسميًا في عهد أسرة هان في عهد ويندي عام 167 قبل الميلاد، مع صدور مرسوم بوقف عقوبة بتر أعضاء الجسم، تم استبداله بتدابير أكثر إنسانية مثل الجلد والأشغال الشاقة أو السجن".

وتابع قائلا: "لكن هذه الممارسة لم يتم القضاء عليها بالكامل، لا تزال الأدلة على عمليات البتر العقابي، والأكثر شيوعًا للقدم، موجودة في السلالات اللاحقة، وكانت آخر حالة من عهد أسرة تشينج (1644 - 1911 م)، حيث تم بتر قدمي رجل بالنشر.

البتر العقابى فى عهد أسرة تشو الشرقية بالصين
البتر العقابى فى عهد أسرة تشو الشرقية بالصين

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة