فيكتوريا شي .. ناطقة للشئون القنصلية بأوكرانيا مدعومة بالذكاء الاصطناعى

السبت، 04 مايو 2024 01:00 م
فيكتوريا شي .. ناطقة للشئون القنصلية بأوكرانيا مدعومة بالذكاء الاصطناعى فيكتوريا شي
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الخارجية الأوكرانية مؤخرًا عن صورة رمزية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي كمتحدث رقمي باسمها، ما يمثل الأول من نوعه في عالم الدبلوماسية، حيث قدمت الوزارة "شي" عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمقطع صغير لها وهي تقدم نفسها.

وقدمت "فيكتوريا شي"، التي ارتدت بدلة داكنة احترافية، نفسها على أنها "شخصية رقمية" في عرض تقديمي نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي تومئ بيديها وتحرك رأسها وهي تتحدث، مقلدة التواصل والتعبيرات الشبيهة بالإنسان، أثناء قيام شي بإلقاء البيانات، من المهم ملاحظة أن المحتوى الذي تقرأه لا يزال مكتوبًا ويتم التحقق منه من قبل دبلوماسيين بشريين.

وتكشف الوزارة الأوكرانية أن الجانب البصري لشي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، بينما يتم إعداد البيانات والتحقق منها من قبل أفراد بشريين، وأشاد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بإدخال شي ووصفه بأنه "قفزة تكنولوجية لم تحققها أي خدمة دبلوماسية في العالم حتى الآن"، مشيرًا إلى فوائد توفير الوقت والموارد للدبلوماسيين، ويدل إنشاء الصورة الرمزية على احتضان أوكرانيا للتكنولوجيا المتطورة في عمليات وزارة الخارجية.

كيف تم تطوير دبلوماسي الذكاء الاصطناعي؟

وفقًا للوزارة الأوكرانية، تم تطوير Victoria Shi من قبل فريق يُعرف باسم The Game Changers، والذي أنتج سابقًا محتوى واقع افتراضي يتعلق بالصراع المستمر في أوكرانيا، الهدف الرئيسي من إنشاء شي هو تعزيز الكفاءة من خلال توفير الوقت والموارد للدبلوماسيين البشريين، ويجمع اسم شي بين الكلمة الأوكرانية التي تعني الذكاء الاصطناعي، و"shtuchniy intelekt"، و"النصر"، الذي يرمز إلى تطلعات الأمة.

مظهر "شي" وصوتها مستوحى من شخصية حقيقية، روزالي نومبر، مغنية ومتسابقة سابقة في النسخة الأوكرانية من برنامج الواقع "البكالوريوس"، وقد شارك نومبر، وهو في الأصل من مدينة دونيتسك، في المشروع مجانًا، وفي الفيديو التمهيدي لها، تقدم شي نفسها كشخصية رقمية وتقول مع تعيينها: "نحن نخطو خطوة نحو المستقبل".

ما هي وظيفة دبلوماسي الذكاء الاصطناعي؟

تتضمن وظيفة شي كدبلوماسي يعمل بالذكاء الاصطناعي إعلام الجمهور بالمعلومات التي تم التحقق منها وفي الوقت المناسب، وذلك في المقام الأول من الخدمة القنصلية الأوكرانية، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تزود الصحفيين بآخر المستجدات حول عمل القنصليات في حماية حقوق المواطنين الأوكرانيين في الخارج.

وتحتفظ شي أيضًا بحساب على Instagram يضم حوالي 54000 متابع، حيث تناقش الصور النمطية حول الأوكرانيين ذوي الأعراق المختلطة وأولئك الذين نشأوا كمتحدثين باللغة الروسية.

وفي الوقت نفسه، فيما يتعلق بسوء الاستخدام المحتمل، نفذت الوزارة تدابير لمكافحة التزييف العميق والمعلومات الخاطئة من خلال تضمين رمز الاستجابة السريعة الفريد مع كل بيان من بيانات فيكتوريا، يرتبط هذا الرمز بالنسخة النصية الرسمية للبيان على موقع الوزارة، مما يضمن صحته ومصداقيته.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة