الصحف العالمية اليوم.. غارة إسرائيلية قتلت 7 عاملين فى لبنان بذخيرة أمريكية.. مجلس الأمن الأمريكي يتمسك بدعم تل أبيب بعد وقف شحنة ذخيرة.. ورئيس كولومبيا يطالب الاحتلال بوقف إطلاق النار فى قطاع غزة

الإثنين، 06 مايو 2024 02:00 م
الصحف العالمية اليوم.. غارة إسرائيلية قتلت 7 عاملين فى لبنان بذخيرة أمريكية.. مجلس الأمن الأمريكي يتمسك بدعم تل أبيب بعد وقف شحنة ذخيرة.. ورئيس كولومبيا يطالب الاحتلال بوقف إطلاق النار فى قطاع غزة قصف غزة
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها قتل غارة إسرائيلية لـ7 عاملين فى لبنان فى مارس باستخدام ذحيرة أمريكية ، وتمسك مجلس الأمن الأمريكي بدعم تل أبيب.


الصحف الأمريكية
بعد وقف إدارة بايدن شحنة ذخيرة لإسرائيل.. مجلس الأمن القومى: الدعم لم يتغير

علق مجلس الأمن القومى الأمريكي على إيقاف إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن لشحنة ذخيرة كانت متجهة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، حسبما ذكر موقع أكسيوس لأول مرة، مع تزايد الضغوط على الغزو العسكري الإسرائيلي المرتقب لرفح في غزة، وقال فى بيان لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن دعم إدارة بايدن لإسرائيل لم يتغير.


وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي "لقد زادت الولايات المتحدة مليارات الدولارات من المساعدات الأمنية لإسرائيل منذ هجمات 7 أكتوبر ، ومررت أكبر اعتماد تكميلي على الإطلاق للمساعدة الطارئة لإسرائيل، وقادت تحالفا غير مسبوق للدفاع عن إسرائيل ضد الهجمات الإيرانية، وسوف تستمر في القيام بما هو مطلوب. هذا ضروري لضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها من التهديدات التي تواجهها."


وكان ذكر موقع أكسيوس أن المسئولين الإسرائيليين تركوا في حيرة من أمرهم بشأن سبب حجب الشحنة، في حين ذكرت شبكة سي إن إن أن القرار لا علاقة له بالمعارضة الأمريكية لغزو رفح.

والتزمت إدارة بايدن بدعم إسرائيل بقوة في حربها فى غزة، ووقعت مساعدات عسكرية وإنسانية بقيمة 26 مليار دولار للحرب الأسبوع الماضي، لكن المسئولين حذروا مرارا وتكرارا من الهجوم على رفح، حيث يلجأ أكثر من مليون فلسطيني نازح من الحرب. .


وتزيد هذه الخطوة أيضًا من الضغوط على وقف إطلاق النار المستمر ومفاوضات الرهائن بين إسرائيل وحماس، مع اتساع الخلافات بين الجانبين بعد التقدم في المحادثات في وقت سابق من هذا الأسبوع. وحضر مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز المفاوضات يوم السبت في القاهرة وسيبقى في الشرق الأوسط للعمل على التوصل إلى حل دبلوماسي في الأيام المقبلة.

ويخيم غزو رفح على الصراع، حيث يقول القادة الإسرائيليون إن الهجوم البري على المدينة أمر لا مفر منه، في حين تحذر الأمم المتحدة من أن مثل هذا الهجوم قد يؤدي إلى خسائر بشرية كارثية في صفوف المدنيين. وحثت إدارة بايدن إسرائيل مرارا وتكرارا على عدم مهاجمة رفح دون خطة واضحة لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين.

وأشار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس الأحد إلى أن غزو رفح أمر محتمل، سواء مع أو بدون اتفاق دبلوماسي مع حماس أو دعم الولايات المتحدة.

ويواجه بايدن انتقادات من الديمقراطيين الذين دفعوه للحصول على ضمانات بأن الذخائر المصنعة في الولايات المتحدة تُستخدم وفقًا للقانون الدولي.

ويشترط القانون الاتحادي استخدام المساعدات العسكرية بشكل قانوني، على الرغم من أن عددا متزايدا من المشرعين الديمقراطيين دفعوا بايدن إلى رسم خط أكثر صرامة بشأن هذه القضية، خاصة بعد أن قررت وزارة الخارجية الأسبوع الماضي أن وحدات معينة من الجيش الإسرائيلي متورطة في انتهاكات جسيمة للقانون.


ذا هيل: الإجهاض سلاح الديمقراطيين للفوز فى فلوريدا فى انتخابات 2024

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن الديمقراطيين يأملون أن يؤدي النضال من أجل الحقوق الإنجابية إلى تحويل فلوريدا من اللون الأحمر إلى اللون الأزرق في الانتخابات الأمريكية 2024.

وأوضحت الصحيفة أن  فلوريدا، التي كانت ذات يوم ولاية متأرجحة مثالية، تحولت إلى اليمين في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث حددت سياسته مع الحاكم الجمهوري رون ديسانتيس ميول الولاية.

ويعتقد الديمقراطيون أن ذلك قد يتغير لأن هذه السياسات تذهب إلى أبعد من اللازم بالنسبة للناخبين، ويشيرون، على وجه الخصوص، إلى القانون الجديد الذي يحظر الوصول إلى الإجهاض بعد ستة أسابيع من الحمل كنقطة تحول محتملة.

وقالت رئيسة الحزب الديمقراطي في فلوريدا نيكي فرايد "ستتم محاسبتهم في نوفمبر، وإذا كان هذا يعني أننا نقلب الكثير من المقاعد، فذلك لأن الناس في ولايتنا يدركون أن الجمهوريين، متطرفي حركة ماجا (التابعة لترامب وهى الحروف الأولى لجملة معناها لنجعل أمريكا عظيمة مجددا)، أخذونا في مثل هذا الاتجاه الخطير ويريدون جلبنا إلى هناك".

في الأسبوع الماضي، استغل الديمقراطيون في فلوريدا دخول حظر الإجهاض في الولاية لمدة ستة أسابيع حيز التنفيذ، حيث سافرت نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى جاكسونفيل يوم الأربعاء للاحتفال بالحدث.

وأطلقت حملة بايدن بالفعل فريق قيادة الولاية الخاص بها، وأشارت في مذكرة إلى أن الولاية "ليست ولاية يسهل الفوز بها" ولكنها يمكن أن يفوز بها بايدن.

وقال كريستيان أولفيرت، وهو استراتيجي ديمقراطي مقيم في فلوريدا، والذي عمل مستشارا كبيرا لحملة بايدن في عام 2020 في الولاية: هذا حقيقي. عندما يقومون بهذه التحركات، فهذا يعني أنهم يستعدون لجعل فلوريدا أولوية.

وفي الوقت نفسه، يستعد المدافعون عن حقوق الإجهاض للترويج لإجراء الاقتراع في نوفمبر المعروف باسم التعديل 4 والذي من شأنه أن يكرس حقوق الإجهاض في دستور الولاية حتى 24 أسبوعًا من الحمل، وهو ما تم القيام به في ولايات أخرى ذات ميول حمراء أي جمهورية.

استطلاع: الأمريكيون يثقون في ترامب أكثر من بايدن فى ملف الاقتصاد والتضخم

أظهر استطلاع جديد للرأي أن عدد الأمريكيين الذين يقولون إنهم يثقون بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فيما يتعلق بالاقتصاد والتضخم أكبر من ثقتهم بالرئيس الأمريكي جو بايدن.

ووجد استطلاع لشبكة إيه بى سى نيوز الأمريكية، أن الاقتصاد والتضخم كانا من بين أهم القضايا بالنسبة للأمريكيين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، حيث قال عدد أكبر من الأمريكيين إنهم يثقون في ترامب بشأن هذه القضايا أكثر من بايدن. وقال 88% من الأمريكيين المشاركين في الاستطلاع إن الاقتصاد مهم عند تحديد من سيصوتون، وقال 85% الشيء نفسه بالنسبة للتضخم.

وقال 46% من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع إنهم يثقون بترامب فيما يتعلق بالاقتصاد، بينما قال 32% الشيء نفسه عن بايدن. وقال 21% إنهم لا يثقون بأي من المرشحين الرئاسيين الأوفر حظا بشأن هذه القضية.

وقال 44% من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع أيضًا إنهم يثقون في قدرة ترامب على التعامل مع التضخم، مقارنة بـ 30% الذين أجابوا بنفس الشيء بالنسبة لبايدن. وقال 25% إنهم لا يثقون بأي من المرشحين بشأن هذه القضية.

ووجد الاستطلاع أيضًا أن عددًا أكبر من المشاركين قالوا إنهم ليسوا في وضع مالي جيد منذ تولى بايدن منصبه مقارنة بمن قالوا إنهم أفضل حالًا في عهد بايدن. وقال 43% ممن شملهم الاستطلاع إن وضعهم المالي ليس جيدًا منذ أن أصبح بايدن رئيسًا، وقال 40% إنهم على حاله تقريبًا، وقال 16% إنهم أفضل حالًا.

وشمل الاستطلاع أيضًا المشاركين في مباراة افتراضية وجهاً لوجه بين بايدن وترامب، ووجدوا أن السباق لا يزال متقاربًا بين المتسابقين الأوفر حظًا.

وحصل ترامب على دعم بنسبة 46% بينما حصل بايدن على 44% بين جميع البالغين الذين شملهم الاستطلاع، لكن من بين الناخبين المسجلين، حصل بايدن على 46% من الدعم وترامب على 45%. وزاد تقدم بايدن قليلا عندما تم تقسيمه حسب أولئك الذين من المرجح أن يصوتوا، حيث حصل على دعم 49 % بينما حصل ترامب على 45 %.

وتم إجراء الاستطلاع عبر الإنترنت بين 2260 شخصًا بالغًا في الفترة من 25 إلى 30 أبريل، ويبلغ هامش الخطأ في أخذ العينات نقطتين مئويتين.

الصحف البريطانية
جارديان: غارة إسرائيلية قتلت 7 عاملين في لبنان فى مارس استخدمت ذخيرة أمريكية

عمال الصحة اللبنانيين
عمال الصحة اللبنانيين


كشفت صحيفة الجارديان البريطانية فى تقرير حصرى لها، إن إسرائيل استخدمت سلاحًا أمريكيًا في غارة جوية في مارس أدت إلى مقتل سبعة من العاملين في مجال الرعاية الصحية في جنوب لبنان، وفقًا لتحليل للشظايا التي عثر عليها في موقع الهجوم، والذي وصفته هيومن رايتس ووتش بأنه انتهاك للقانون الدولي.

وقُتل سبعة مسعفين متطوعين، تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً، في الهجوم الذي وقع في 27 مارس على مركز إسعاف تابع لجمعية الإغاثة اللبنانية في بلدة الهبارية بجنوب لبنان.

وقامت صحيفة الجارديان بفحص بقايا قنبلة إم بى أر إسرائيلية تزن 500 رطل وذخيرة هجومية مشتركة أمريكية الصنع، استعادها المستجيبون الأوائل من مكان الهجوم. وتم التحقق من صور الشظايا التي أرسلتها صحيفة الجارديان من قبل هيومن رايتس ووتش وخبير أسلحة مستقل.

وأوضحت الصحيفة أن السلاح عبارة عن مجموعات توجيه تنتجها شركة بوينج الأمريكية للطيران والتي يتم ربطها بقنابل غبية يتراوح وزنها بين 500 و 2000 رطل وتحولها إلى صواريخ دقيقة موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)..وقالت إن هذه الأسلحة كانت أساسية في المجهود الحربي الإسرائيلي في غزة ولبنان، وكانت واحدة من أكثر الذخائر المطلوبة من الولايات المتحدة.

وتضمنت الشظايا التي تم العثور عليها من هجوم الهبارية شظية تشير إلى أنها "قنبلة إم بى أر 500" ، بالإضافة إلى أجزاء من الجهاز الأمريكي الذى يربط القنبلة بنظام التوجيه وبقايا محركها.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن تحقيقاتها الخاصة خلصت إلى أن الغارة على مركز الرعاية الصحية كانت غير قانونية ويجب أن تكون لها آثار على المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل.

وقال رمزي قيس، الباحث في شؤون لبنان في هيومن رايتس ووتش "إن تأكيدات إسرائيل بأنها تستخدم الأسلحة الأمريكية بشكل قانوني ليس لها مصداقية. مع استمرار سلوك إسرائيل في غزة ولبنان في انتهاك القانون الدولي، يجب على إدارة بايدن تعليق مبيعات الأسلحة لإسرائيل على الفور."

وبعد خمسة أيام من الهجوم على العاملين في مجال الرعاية الصحية في لبنان، قتلت إسرائيل سبعة آخرين من عمال الإغاثة العاملين لدى المطبخ المركزي العالمي في غزة. وأدى هذا الهجوم إلى غضب عالمي ووصفته إسرائيل بأنه "خطأ جسيم".

الصحف الايطالية والإسبانية

استطلاع: رئيسة حكومة إيطاليا تقود نوايا التصويت لانتخابات الاتحاد الأوروبى


يتصدر حزب رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني اليميني المتطرف، فراتيلي ديتاليا (إخوة إيطاليا)، نوايا التصويت في إيطاليا قبل الانتخابات الأوروبية في يونيو المقبل، وفقًا لاستطلاع يورونيوز الكبير في نهاية أبريل، أما القوة السياسية الثانية فهي الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إلى يسار الوسط، وتليه حركة 5 نجوم.
وقالت صحيفة المساجيرو الإيطالية إنه لا تزال نسبة حزب فراتيلي ديتاليا مستقرة عند 26.7%، وهي نفس النسبة التي كانت عليها في نهاية مارس، ومع ذلك، وفقًا للاستطلاع، فإن أداء الوسط الشعبوي واليسار الشعبوي جيد جدًا وينمو الحزب الديمقراطي وحركة 5 نجوم بشكل طفيف مقارنة بالشهر السابق، ويكافح حزب الرابطة وحزب فورزا إيطاليا للبقاء فوق 8٪ من نوايا التصويت.
ويشكل هذان الحزبان أيضًا الكتلة الإيطالية المحافظة والقومية. وحزب الرابطة الذي يتزعمه ماتيو سالفيني هو فصيل شعبوي من جماعة الهوية والديمقراطية اليمينية المتطرفة، في حين أن حزب فورزا إيطاليا الذي ينتمي إلى يمين الوسط هو فصيل من حزب الشعب الأوروبي، بقيادة وزير الخارجية والرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني.
وتقدم ميلوني نفسها على أنه رئيس قائمة حزبها، وتتمثل استراتيجيتهم في الحصول على أكبر عدد ممكن من المقاعد في البرلمان الأوروبي والتأثير على الائتلافات المستقبلية.
ويتلخص هدفها في إنشاء تحالف كبير من يمين الوسط، بين حزب الشعب الأوروبي ومجموعة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين، تماما كما كانت أورسولا فون دير لاين تريد. ومع ذلك، قبل خوض المباراة الأوروبية الكبرى، سيتعين على جيورجيا ميلوني مواجهة خصمين في بلدها.
وأشارت الصحيفة إلى أن التحدي الرئيسي هو منافسها ماتيو سالفيني، الشريك القوي لمارين لوبان في البرلمان الأوروبي، و التحدي الثاني هو صعود اليسار،  وإذا توصل الحزب الديمقراطي، عضو جماعة الاشتراكيين والديمقراطيين، إلى اتفاق مع منافسيه من حركة 5 نجوم، بقيادة رئيس الوزراء السابق جوزيبي كونتي، فمن الممكن أن يخلق اليسار ويسار الوسط إطارًا ثابتًا في الطيف السياسي الإيطالي. منقسمون ومتنازعون.

ارتفاع ضحايا فيضانات البرازيل إلى 79 شخصا.. أزمة غذاء وكهرباء فى المنطقة


حلق الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا، فوق ولاية ريو جراندى دو سول بجنوب البرازيل ، لمشاهدة الأثار التى خلفتها الفيضانات المدمرة فى المنطقة والتى سببتها الأمطار الغزيرة ، حيث أثرت على أكثر من 500 بلدية ، وتسببت فى نزوح المئات من السكان فضلا عن حالات الوفاة والمصابين والمفقودين والأضرار التى لحقت بالطرق.


وقالت وكالة برازيليا إنه ارتفع عدد ضحايا الفيضانات إلى 79 شخصا ، وتحاول السلطات والسكان تجنب مأساة أكبر من تلك التى شهدتها ولاية ريو جراندى دول سول، كما فقد أكثر من 100 وتم إجلاء 115 ألف شخص ، بسبب تلك الفيضانات.
وأشارت الصحيفة إلى أنه الشوارع غمرتها المياه أو من الجو، تبدو الصور مدمرة، منازل بالكاد يمكن رؤية أسطحها، وأشخاص فقدوا كل شيء، وغمرت المياه بالكامل وسط مدينة بورتو أليجري الحديثة، العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة، وكانت الأمطار أمس متقطعة في بورتو أليجري، لكن المياه تدفقت بشكل لا يمكن السيطرة عليه فوق المدينة.
ووفقا لمكتب عمدة المدينة، بلغ منسوب نهر جوايبا الواقع في المدينة 5.30 متر، وهو أعلى من الرقم القياسي البالغ 4.76 متر المسجل في الفيضانات التاريخية عام 1941.
وأكد الصحفيون زيادة في عدد المناطق التي غمرتها الفيضانات،  وفى حي ساراندي الشعبي، غطت المياه بالكامل ساحة انتظار الشاحنات وآلات الطرق، وباتت أسطح المركبات بالكاد مرئية، والدمار لا يحصى، بحسب الدفاع المدني.
ووصف المحافظ إدواردو ليتي، الذي استقبل بالأمس الرئيس لولا دا سيلفا للمرة الثانية منذ إعلان المأساة، الوضع بأنه ، مأساوي وغير مسبوق على الإطلاق.
وقال الحاكم لايت إن الولاية ستحتاج إلى نوع من خطة مارشال لإعادة البناء. لكن ذلك سيكون بعد أن تهدأ المياه، والآن، ينصب القلق على إمدادات الغذاء واستمرارية السلسلة الإنتاجية في هذه الولاية الزراعية، التي تمثل خامس ناتج محلي إجمالي في البرازيل وواحدة من أكثر الولايات ازدهارًا في البلاد.
وحث عمدة بورتو أليجري، سيباستياو ميلو، السكان على تقنين المياه، بعد إغلاق أربع من محطات المعالجة الست.
وعلق مطار بورتو أليجري الدولي عملياته منذ الجمعة إلى أجل غير مسمى،  كما أن الكهرباء تختفي في بعض المناطق،  ويثير عزل بعض البلديات مخاوف من شخصيات أكثر مأساوية.
ومن الفاتيكان، قدم البابا فرانسيس صلاته من أجل سكان ولاية ريو جراندي دو سول في البرازيل،  وقال البابا: الرب يحفظ المتوفى في قلبه، وهو يعزي أفراد الأسرة وأولئك الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم.
ووقعت المأساة في بورتو أليجري نتيجة لتأثير ، مزيج كارثي،  من تغير المناخ وظاهرة النينيو الجوية التي ساهمت في هطول الأمطار المدمرة التي ضربت جنوب البرازيل وغيرها من الأحداث المتطرفة، وفقا لعالم المناخ البرازيلي فرانسيسكو إليسيو أكين

رئيس كولومبيا يطالب إسرائيل بوقف إطلاق النار وتعهد بعلاج الأطفال المصابين


أعرب رئيس كولومبيا جوستافو بيترو، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل رسميا، عن أمله فى أن تأخذ إسرائيل اقتراح وقف إطلاق النار فى قطاع غزة على محمل الجد، حسبما قالت صحيفة دياريو الكولومبية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد انتشار المحاولات لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن بالكامل، فإنه لابد من اخذ هذا الاقتراح على محمل الجد من قبل حكومة بنيامين نتنياهو .
وأضاف رئيس الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية أن، كولومبيا ستقدم خدمة رعاية للأطفال الفلسطينيين المصابين جراء التفجيرات، لكنه لم يقدم المزيد من المعلومات حول كيفية تطبيق العرض.
وأيد بيترو، الذي ظل منذ بداية الصراع في الشرق الأوسط يستجوب إسرائيل لاعتبارها أنها تنفذ إبادة جماعية في غزة، أيد في رسالة أخرى محكمة العدل الدولية ، ردا على مطالبتهم، وقال: محكمة العدل الدولية تواجه قوة عالمية، وكتب في رسالة جديدة: هنا ربما يجري خوض أحد أهم الصراعات بين البربرية والإنسانية.
وأعلنت وزارة الخارجية الكولومبية الجمعة الماضية رسميا قطع العلاقات الدبلوماسية مع السفارة الإسرائيلية في بوجوتا، التي ستستمر أنشطتها على مستوى القنصليات بين العواصم.
وكانت حكومة أول رئيس يساري لكولومبيا توقعت منذ مارس أنها ستقطع العلاقات الثنائية إذا لم تقبل إسرائيل طلب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار.
وانضمت كولومبيا إلى بوليفيا وبليز، اللتين قطعتا بالفعل علاقاتهما مع إسرائيل، في حين احتجت تشيلي ونيكاراجوا على الإجراءات في قطاع غزة دون التوصل إلى انقطاع.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة