عادل السنهورى

" المسيح" وحليم وآلام الشعب الفلسطيني

الإثنين، 06 مايو 2024 04:42 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مناسبة عيد القيامة المجيد للسيد المسيح عليه السلام، تبقى أغنية " المسيح" التي غناها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ عقب هزيمة يونيو 67 واحدة من أجمل الأغاني التي كتبت عن القدس والقضية الفلسطينية ومآساة وآلام الشعب الفلسطيني المستمرة حتى الآن استلهاما من آلام السيد المسيح عيسى بن مريم

لم تكن " المسيح" مجرد أغنية أو كلمات تعبر عن التضامن مع قضية القدس والشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الاستيطاني الصهيوني فقط. كانت أشبه بالمعركة الفنية في مواجهه الظلم والعدوان والاحتلال


كان الهدف من غناء عبد الحليم هو دعم المجهود الحربي بعد النكسة مع باقي الفنانين المصريين لكن حليم فكر في عمل أغنية يسمعها العالم عن القضية الفلسطينية فطلب من الخال الشاعر عبد الرحمن الأبنودي كتابة أغنية تكشف حجم المأساة والمعاناة التي يرزح فيها الفلسطينيون في القدس وفي باقي الأراضي المحتلة. فيكتب الأبنودي " المسيح" ويلحنها الموسيقار بليغ حمدي بتوزيع من الموسيقار علي اسماعيل.


ومثلما غنت أم كلثوم عقب النكسة وفي اطار حملة المجهود الحربي في باريس، توحدت الجهود ليغني عبد الحليم أغنية المسيح في لندن وفي أكبر قاعات العاصمة البريطانية وهي قاعة " ألبرت هول"


ويذكر حليم نفسه في حوار لمجلة الكواكب عقب الحفلة قائلا:" بعد نكسة 5 يونيو 67  شعرت أننا فى حاجة ملحة إلى كثير من العملة الصعبة لنواجه موقف الصمود حتى يخرج المعتدون من أراضينا، كنت أستطيع أن أشترك فى إقامة حفلات داخل مصر، ولكنى وجدت أن هذا لا يكفى ولا بد من العمل فى الخارج، وبالفعل بالتعاون مع المسؤولين فى الكويت والأردن قمت بعدة حفلات على نفقتهم الخاصة من تذاكر السفر، ومصاريف الجيب، والإقامة، وذلك لزيادة المعونات والمساعدات، أما بالنسبة لحفلة لندن، فالهدف منها هو أن يعرف الشعب الإنجليزى أننا شعب متحضر له فنونه الأصيلة، ولسنا شعبًا متخلفًا أو همجيًا كما تحاول الصهيونية العالمية أن تصورنا"


لكن من يمكنه تنظيم حفلة للعندليب الأسمر  في لندن في ظروف سياسية شائكة وصعبة وفي ظل النفوذ الصهيوني في المجتمعات الأوروبية وبصفة خاصة في بريطانيا صاحبة الوثيقة الكارثية المعروفة بـ"وعد بلفور "..؟


في عام 90 كان من حسن الحظ أن التقيت الأميرة دينا عبد الحميد الزوجة السابقة للملك حسين بن طلال ملك الأردن في الفترة من 55-1957 ووالدة ابنته البكر الأميرة عالية. التقيتها في منزلها التي استقرت فيه بمصر في حي المعادي وأجريت معها حوارا عن كتابها الخاص عن زوجها الثاني المناضل الفلسطيني صلاح التعمري الذي تزوجته عام 70 وكان كان من بين آلاف الآسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي .


حكت الأميرة دينا قصة زواجها مع التعمري وسفرها الى لبنان معه ومع غزو لبنان عام 82 غادرت ديانا ، وبقي صلاح مع جنوده ليقاتل حيث تم أسره. وبعد مضي عام تفاوضت الأميرة دينا على أكبر عملية تبادل أسرى في التاريخ. حررت زوجها وثمانية آلاف أسير.


لكن ما علاقة الأميرة دينا بحفل عبد الحليم حافظ في لندن ..؟
الأميرة دينا ولدت في مصر يوم 15 ديسمبر عام 1929 وتخرجت من جامعة كامبريدج البريطانية وعملت أستاذة في الفلسفة والأدب الإنجليزي في جامعة القاهرة. في لندن أسست الأميرة دينا عبد الحميد جمعية الصداقة العربية الانجليزية  برئاستها


كانت صلة الأميرة دينا بالمجتمع المصرى والأوساط الثقافية والاجتماعية قوية بحكم أنها ولدت فى مصر، وأقامت فيها بعد طلاقها، كما كانت قريبة من الوسط الفنى والثقافى فى بريطانيا بحكم دراستها بجامعة "كمبردج"، وترددها الدائم على بريطانيا.


مثلها مثل أية سيدة عربية متعلمة ومثقفة ومهتمة بقضايا أمتها العربية وقضيتها الأم، اقترحت عقب النكسة ومشاركة مع دعوات المجهود الحربي  بصفتها رئيس جمعية الصداقة العربية الإنجليزية تنظيم حفل فى قاعة " ألبرت هول" يخصص إيراده لصالح المجهود الحربي ومشروعات رعاية اللاجئين الفلسطينيين ووقع اختيارها أن يكون نجم الحفل هو عبدالحليم حافظ، وكان هذا أول غناء للعندليب خارج الوطن العربى وفى عاصمة أوروبية كبرى.


في يوم 17 نوفمبر 1967 وقف عبد الحليم حافظ على مسرح البرت هول وأمام أكثر من 8 آلاف شخص ليغني بعض أغانيه المعروفة ثم يغني الأغنية المفاجآة والصادمة وهي أغنية " المسيح" وتم بث الحفل عبر إذاعة لندن ونقلتها عنها إذاعات القاهرة، صوت العرب والشرق الأوسط.


استمع  الضمير الحي في العالم الى  الأغنية التي هزت قاعة ألبرت هول وعواصم أوروبا واشتعلت القاعة بالتصفيق الحاد والمتكرر وطلب الحضور من العندليب تكرارها أكثر من مرة. وآثارت غضب الصهاينة الذين طالبوا بمنع الأغنية التي كتبها الأبنودي بكلمات انسانية تمس الضمائر والوجدان. لكنها كانت كلمات جريئة لم تخلو من الهدف السياسي لدعم أبناء الشعب الفلسطيني، وتؤكد حقه في أرض القدس التي نزل بها المسيح عليه السلام.


اعترض الصهاينة وهددوا حليم وتحت الضغط اضطرت بعض الاذاعات العربية من عدم اذاعتها. المفارقة أن الاعتراض لم يأت فقط من جانب دولة الكيان الصهيوني. فقد أثارت كلماتها بعض المشكلات والخلافات الدينية لدى علماء الأزهر، بسبب كلمة " صلبوه" فتم تغييرها الى كلمة " خانوه". ومع ذلك بقى هناك

تسجيلان للأغنية أحدهما يغني فيه عبد الحليم "صلبوه نفس اليهود"، والآخر يغني فيه "خانوه نفس اليهود"


وتقول كلمات الأغنية :"يا كلمتي لفي ولفي الدنيا طولها وعرضها


وفتّحي عيون البشر للي حصل على أرضها.على أرضها طبع المسيح قدمه


على أرضها نزف المسيح ألمه.في القدس في طريق الآلام..وفي الخليل رنّت تراتيل الكنايس.في الخلا صبح الوجود إنجيل.تفضل تضيع فيك الحقوق لإمتى يا طريق الآلام.وينطفي النور في الضمير وتنطفي نجوم السلام


ولإمتي فيك يمشي جريح..ولإمتي فيك يفضل يصيح مسيح ورا مسيح ورا مسيح على أرضها.تاج الشوك فوق جبينه وفوق كتفه الصليب.دلوقت يا قدس ابنك زي المسيح غريب غريب


تاج الشوك فوق جبينه وفوق كتفه الصليب خانوه.. خانوه نفس اليهود


ابنك يا قدس زي المسيح لازم يعود..على أرضها".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة