إلغاء إطلاق رحلة ستارلاينر إلى محطة الفضاء قبل ساعتين من العد التنازلى

الثلاثاء، 07 مايو 2024 08:00 م
إلغاء إطلاق رحلة ستارلاينر إلى محطة الفضاء قبل ساعتين من العد التنازلى رحلة ستارلاينر - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألغت شركة بوينج أول رحلة مأهولة لكبسولة ستارلاينر التى واجهت مشاكل مرة أخرى بسبب خلل فى الصاروخ، وكان من المقرر أن تنقل المركبة الفضائية رائدى فضاء من وكالة ناسا إلى محطة الفضاء الدولية، ولكن مع بقاء أقل من ساعتين على العد التنازلى، تم إلغاء الإطلاق بسبب مشكلة فى صمام صاروخ Atlas V المقدم من United Launch Alliance (ULA).

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قال توري برونو، الرئيس التنفيذي لشركة ULA، إن الصمام كان "يطن" بشكل مسموع في الفترة التي سبقت الإطلاق.


ويأتى التأخير بمثابة ضربة أخرى لشركة بوينج التى واجهت مخاوف واسعة النطاق بشأن سلامة مركبتها التجارية.


كانت الرحلة الافتتاحية لمركبة CST-100 Starliner التي تحمل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) منتظرة من فترة وتأخرت كثيرًا.


وتم الإعلان عن التأجيل، الذي يُعزى إلى مشكلة في صمام المرحلة الثانية لصاروخ أطلس، خلال بث مباشر عبر الإنترنت لوكالة ناسا.


وقال برونو، إن المشكلة حدثت في الصمام الذي يتحكم في ضغط الوقود في مرحلة الصاروخ المسؤول عن دفع ستارلاينر نحو المدار.


تم اتخاذ قرار إعادة جدولة الرحلة ليوم الجمعة بعد أن عمل فريق ULA طوال الليل لاختبار الصمام وفحص مدى خطورة المشكلة.


وكان الطاقم المكون من عضوين، رائدا فضاء ناسا باري "بوتش" ويلمور، 61 عامًا، وسونيتا "سوني" ويليامز، 58 عامًا، مقيدين في مقاعدهما على متن المركبة الفضائية لمدة ساعة تقريبًا قبل تعليق أنشطة الإطلاق.


وبعد ذلك، ساعدهم الفنيون على الخروج بأمان من الكبسولة، وتم نقلهم بعيدًا عن مجمع الإطلاق في شاحنة لانتظار محاولة طيران ثانية بمجرد حل المشكلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة