الصحف العالمية اليوم: قاضى محاكمة ترامب فى قضية "شراء الصمت" يهدده بالسجن.. اختراق البيانات الشخصية للقوات المسلحة البريطانية.. وارتفاع وفيات فيضانات البرازيل لـ85 شخصا وقلق حول إمدادات المياه والكهرباء

الثلاثاء، 07 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: قاضى محاكمة ترامب فى قضية "شراء الصمت" يهدده بالسجن.. اختراق البيانات الشخصية للقوات المسلحة البريطانية.. وارتفاع وفيات فيضانات البرازيل لـ85 شخصا وقلق حول إمدادات المياه والكهرباء جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، عدد من القضايا أبرزها تهديد قاضى محاكمة ترامب فى قضية "شراء الصمت" بالسجن واختراق البيانات الشخصية للقوات المسلحة البريطانية.

الصحف الأمريكية:
واشنطن بوست: بايدن يواجه قرارا صعبا فى الكونجرس بشأن انتهاك إسرائيل للقوانيين

قالت صحيفة واشنطت بوست إنه من المتوقع أن يبلغ إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن الكونجرس هذا الأسبوع ما إذا كانت تعتقد أن إسرائيل قد انتهكت القوانين الأمريكية أو الدولية فى غزة ، وهو الأمر الذى يحمل مخاطر سياسية وأخلاقية للرئيس بايدن.

وأوضحت الصحيفة أن التقرير القادم، المتوقع أن يتم الكشف عن أجزاء منه بعد تقديمه للكونجرس غدا الأربعاء، يأتى فى وقت صعب للعلاقات الأمريكية الإسرائيلية، مع اشتباك بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو على خلفية تحدى إسرائيل لتحذيرات واشنطن بشأن سلوكها فى الحرب، وقتلها لأكثر من 34 ألف فلسطينى حتى الآن، إلى جانب دفعها لسكان القطاع إلى حافة المجاعة.

وإذا ما كانت النتيجة أن الإدارة وجدت انتهاك إسرائيل للقانون الأمريكى أو الدولى، فإنه سيثير بالتأكيد دعوات لتعليق المساعدات العسكرية الأمريكية، ومن المؤكد أن يغضب المحافظين الذين حشدوا ضد الانتقادات الأمريكية للدولة العبرية، وأيضا المانحين السياسيين الوسطيين والعديد من الناخبين الذين يعتمد عليهم بايدن من مساعيه الصعبة لإعادة انتخابه لفترة ثانية.

ولكن التوصل إلى نتيجة أخرى مغايرة، فى ظل ارتفاع عدد االشهداء المدنيين، من شأنه أن يخاطر برد فعل غاضب من قبل الليبراليين، وفقا للصحيفة.

وكان السياسيون من كلا الحزبين الديمقراطى والجمهورى، قد أعربوا بالفعل عن تخوفهم، مما يؤكد التحديات التى تواجه بايدن، وعدم احتمالية خروجه سالما من هذا التقرير، أيا كانت نتائجه.

وكان السيناتور كريس فان هولين، الديمقراطى الذى كان من أقوى منتقدى إدارة الإدارة لأزمة غزة، قد قال من قبل: ليعيينا الرب لو أن هذا التقرير قال إلى حد ما أن تسليم المساعدات الإنسانية كانت متسقة مع المعايير الدولية، مشيرا إلى سيطرة إسرائيل على حدود غزة. وأضاف قائلا: وليعيننا الرب لو كانت هذه نتائجكم لأن أى أحد لديه عينيين يرى بهما وأذان يسمح بها يعرف أن هذه ليست الحقيقة.

بعد فرض غرامات..قاضى محاكمة ترامب فى قضية "شراء الصمت" يهدده بالسجن

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب مهدد بالسجن فى محاكمته الجنائية فى قضية دفع أموال لشراء الصمت.

وبدأت المحاكمة أمس، الاثنين، بتوجيه تحذير خطير لترامب من القاضى خوان إن ميرشان، الذى يترأى المحاكمة، حيث هدده بالسجن غذا استمر فى انتهاك أمر منع النشر. وقال القاضى ميرشان إن الغرامات التى تم فرضها على ترامب، والتى بلغت 10 آلاف دولار حتى الآن، لا تعمل كرادع.  وقال القاضى: لذلك فى المستقبل، فإن هذه المحكمة سيتعين عليها أن تفكر فى السجن.

وسبق هذا التحذير وصف لمبلغ الـ 130 ألف دولار التى دفعها محامى ترامب السابق لممثلة إباحية لشراء صمتها حول علاقة غرامية لليلة واحدة مع ترامب فى عام 2006. وجاءت هذه الشهادة من اثنين موظفين بمنظمة ترامب، أحدهما حالى والآخر سابق.

ويواجه ترامب اتهامات بتزوير سجلات تجارية لإخفاء دفع الـ 130 ألف دولار. ويعد ترامب أول رئيس أمريكى يواجه الملاحقة الجنائية، وقد نفى الاتهامات، لكنه يمكن أن يواجه السجن أو المراقبة فى حال إدانته.

وقدمت شهادة جيفرى ماكونى، المراقب المالى السابق لمنظمة ترامب، سردا لكيفية سداد الشركة للمدفوعات التى يزعم أنها كانت تهدف لمنع نشر القصص المحرجة عن تراب خلال حملته للانتخابات الرئاسية عام 2016، وتم تسجيلها كنفقات قانونة بطريقة يقول المدعون فى مانهاتن انها تمثل خرقا للقانون.

وشهد ماكونى وآخرون أن كل الشيكات الشهرية ماعدا اثنين، تم سحبها من حساب ترامب الشخصى. لكن حتى مع رؤية  المحلفين للشيكات ووثائق أخرى ضمن الأدلة، فإن الإدعاء لم يستنبط شهادة أظهرت أن ترامب نفسه أملى أن يتم تسجيل المدفوعات كنفقات قانونية، وهو التصنيف الى أكد الإدعاء انها كان خادعا عن عمد.

ذا هيل ترصد تدنى الخطاب بين ترامب وبايدن فى سباق الرئاسة الأمريكى

تحدثت صحيفة ذا هيل الأمريكية عن تدنى الخطاب فى السباق الرئاسى الأمريكى بين ترامب وبايدن، وقالت إن الرئيس السابق شبه إدارة خلفه فى البيت الأبيض بالشرطة السرية النازية "الجستابو"، بينما وصف بايدن بأنه غير كفء بشكل صارخ، وأحمق.

وقال ترامب، وفقا لتسجيل صوتى لمأدبة غداء أقامها مؤخرا مع كبار المانحين، والذى نشرته قناة NBC News، إن بايدن هو المرشح المنشورى، نسبة إلى فيلم أمريكى شهير يتحدث عن العملاء فى السياسة الأمريكية.

وخلال فعالية لجمع التبرعات، وصف ترامب المدعى الخاص جاك سميث بالأحمق.

وعلى  الجانب الديمقراطى، كان الرئيس المشارك لحملة بايدن جيفرى كاتزنبرج يلقى ايضا ألفاظا نابية. وقال فى مقارنة بين صعود ترامب والنازيين: لقد عرفت ترامب منذ 50 عاما، الشةئ الوحيد الذى يمكننى قوله هو أنه كان أحمق هائلا فى ذلك الوقت، ولم يتغير شيئا حقا. وخلال عشاء مراسلى البيت الأبيض الأسبوع الماضى، وجه بايدن لكماته، وسخر من  ترامب وقال، أنا رجل بالف يترشح ضد طفل عمره 6 سنوات.

وفى حين أن الرئيس تجنب بشكل عام الحديث عن محاكمة ترامب قى قضية شراء صمت الممثلة الإباحية ستورمى دانيالز، إلى أنه ألمح إلى هذه القضية، وقال: لقد مر دونالد نترامب ببعضة أيام صعبة مؤخرا،قد نسميه طقسا عاصفا"، فى تليمح إلى ستورمى التى يعنى اسمها باللغة الإنجليزية عاصفا.

وقال شيرميكل سينجلتون، الخبير الاستراتيجى الجمهورى، الذى عمل لفترة وجيزة فى إدارة ترامب. إن هذا أمر قاس للغاية، وأضاف: نحاول أن ننتخب رئيسا للولايات المتحدة وليس رئيس فصلنا الجديد.

وقد أظهرت استطلاعات الرأي أن بايدون وترامب فى فى حالة تنافس شديد مع دخول السباق الرئاسى للأشهر الست الاخيرة.

الصحف البريطانية

مستمرة لـ3 أيام.. جارديان: إضرابات توقف معظم قطارات إنجلترا بدءا من اليوم

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن معظم القطارات لن تعمل في جنوب شرق إنجلترا يوم الثلاثاء، بما في ذلك على طرق الركاب الرئيسية داخل وخارج لندن، بعد أن بدأ سائقو القطارات ثلاثة أيام من الإضرابات المتواصلة ضد مشغلي السكك الحديدية الوطنية.

ويضرب السائقون في نقابة آسليف لمدة 24 ساعة بين الثلاثاء والخميس، بينما يواصلون حظر العمل الإضافي على مستوى البلاد لمدة أسبوع والذي بدأ يوم الاثنين، كجزء من نزاع طويل الأمد حول الأجور.

وتم نصح ركاب السكك الحديدية بالتحقق قبل السفر، حيث تسبب حظر العمل الإضافي في تعطيل إضافي وتقليل الجداول الزمنية في أماكن مختلفة في جميع أنحاء البلاد حيث يعتمد المشغلون على التحولات الطوعية لتشغيل بعض الخدمات.

ولن يقوم معظم المشغلين بتشغيل أي قطارات في أيام الإضراب، مما يعني أن بعض الخدمات عبر الحدود إلى ويلز واسكتلندا ستتوقف في وقت لاحق من الأسبوع.

وسيكون المسافرون إلى العاصمة أكبر مجموعة تتأثر بإضراب يوم الثلاثاء. وحث مشغلو القطارات الناس على عدم محاولة السفر إلا للضرورة القصوى. وقالت مجموعة تمثل الشركات في العاصمة BusinessLDN، إن تأثير الإضرابات "سيشعر به الكثيرون بشكل أكثر حدة بسبب أسبوع العمل الأقصر" بعد عطلة البنوك يوم الاثنين.

وستؤدي إضرابات الأربعاء إلى إيقاف العديد من قطارات المسافات الطويلة التي تصل إلى ويلز واسكتلندا، بالإضافة إلى الخدمات في ميدلاندز، عندما يضرب السائقون لمدة 24 ساعة.

لا أحد يخطط لتشغيل أي قطارات باستثناء شركة "جي دبليو أر"  ، التي ستسير خدمة محدودة للغاية. وسيضرب السائقون أيضًا في مطار هيثرو إكسبرس، مما سيؤدي إلى خفض جدول رحلاته إلى النصف، على الرغم من أن قطارات خط إليزابيث المتجهة إلى المطار ستعمل.

من المحتمل حدوث بعض الاضطرابات في الأيام التي تتوقف فيها كل شركة تشغيل على مدار 24 ساعة، بينما سيستمر حظر العمل الإضافي حتى نهاية يوم السبت.

اختراق البيانات الشخصية للقوات المسلحة البريطانية في خرق لوزارة الدفاع

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن وزارة الدفاع البريطانية تعرضت لخرق كبير للبيانات وتم اختراق المعلومات الشخصية للأفراد العسكريين في المملكة المتحدة.

واستهدف الهجوم نظام كشوف المرتبات التابع لطرف ثالث الذي تستخدمه وزارة الدفاع، والذي يتضمن أسماء وتفاصيل مصرفية لأعضاء حاليين وسابقين في القوات المسلحة. ربما تم أيضًا الوصول إلى عدد صغير جدًا من العناوين.

واتخذت الإدارة إجراءات فورية وأوقفت الشبكة الخارجية، التي يديرها أحد المقاولين، عن العمل.

ولم تجد التحقيقات الأولية أي دليل على إزالة البيانات، وفقًا لبي بي سي وشبكة سكاي نيوز، اللذين نشرا القصة لأول مرة. وعلمت صحيفة الجارديان أنه سيتم مخاطبة النواب بشأن هذه المسألة في مجلس العموم يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يدلي جرانت شابس، وزير الدفاع، ببيان في فترة ما بعد الظهر.

وسيلقي الوزراء اللوم على الجهات المعادية والخبيثة، لكنهم لن يذكروا الدولة التي تقف وراء القرصنة.

وسيتم تنبيه موظفي الخدمة المتأثرين كإجراء احترازي وتزويدهم بالمشورة المتخصصة. سيكونون قادرين على استخدام خدمة حماية البيانات الشخصية للتحقق مما إذا كانت معلوماتهم قيد الاستخدام أو أن هناك محاولة لاستخدامها.

وتم دفع جميع الرواتب في يوم الدفع الأخير، ولا يتوقع حدوث أي مشاكل في اليوم التالي في نهاية هذا الشهر، على الرغم من أنه قد يكون هناك تأخير طفيف في دفع النفقات في عدد قليل من الحالات.

وقال وزير دفاع الظل، جون هيلي: "هناك الكثير من الأسئلة الجادة المطروحة على وزير الدفاع حول هذا الموضوع، خاصة من أفراد القوات الذين تم استهداف تفاصيلهم. أي عمل عدائي من هذا القبيل غير مقبول على الإطلاق".

واكتشفت وزارة الدفاع الهجوم لأول مرة منذ عدة أيام، وتعمل منذ ذلك الحين على فهم حجمه وتأثيره. وفي مارس ، اتهمت المملكة المتحدة والولايات المتحدة الصين بشن حملة عالمية من الهجمات الإلكترونية "الخبيثة"، في عملية مشتركة غير مسبوقة للكشف عن تجسس بكين.

وألقت بريطانيا باللوم على بكين في استهداف هيئة مراقبة اللجنة الانتخابية في عام 2021 ووقوفها وراء حملة استطلاع عبر الإنترنت تستهدف حسابات البريد الإلكتروني لأعضاء البرلمان وأقرانهم.

الطلب أكثر من العرض.. ارتفاع أسعار زيت الزيتون فى بريطانيا لـ16 إسترلينى

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أسعار زيت الزيتون فى المملكة المتحدة من المتوقع أن ترتفع أكثر هذا العام - لتصل إلى أكثر من 16 جنيهًا إسترلينيًا للتر الواحد لزجاجة من زيت الزيتون البكر الممتاز - وسط انخفاض الإنتاج العالمي إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عقد من الزمن.

ومن المتوقع أن يلغي انخفاض الإنتاج في اليونان والمغرب وتركيا كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الزيتون تحسن الوضع في إسبانيا وإيطاليا، حيث عانت الأشجار من الحرارة الشديدة والجفاف في السنوات الأخيرة حيث تسببت أزمة المناخ في تدمير المحاصيل.

ومن المتوقع أن يتم إنتاج ما يقل قليلاً عن 2.3 مليون طن على مستوى العالم هذا العام، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن المجلس الدولي للزيتون، بانخفاض عن 2.5 مليون تم إنتاجها في موسم الحصاد الصعب العام الماضي وأقل بكثير من 3.4 مليون في عام 2022 على التوالي. ومن المتوقع أن يفوق الطلب العرض، مما يضغط على الأسعار بالنسبة للمتسوقين.

ومن المتوقع أن يصل سعر لتر زيت الزيتون البكر الممتاز ذو العلامة التجارية في السوق الشامل إلى 16 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر المقبل، وفقًا لمطلعين على الصناعة، بعد زيادة إلى حوالي 14 جنيهًا إسترلينيًا في وقت سابق من هذا العام.

وقال والتر زانري، رئيس شركة فيليبو بيريو في المملكة المتحدة، أحد أكبر منتجي زيت الزيتون في العالم، "العرض صعب وغير كاف لتلبية الطلب"، وحذر من أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار التجزئة مرة أخرى في الأسابيع المقبلة.

وبدأت بعض محلات السوبر ماركت في المملكة المتحدة بالفعل في وضع الزجاجات في صناديق أمنية لردع سرقة زيت الزيتون، والذي تم تصنيفه على أنه العنصر الأكثر طلبًا لسارقي المتاجر في إسبانيا.

وتظهر أحدث البيانات الرسمية المتاحة في المملكة المتحدة أن متوسط سعر زجاجة لتر من زيت الزيتون قد ارتفع بالفعل بنسبة 39% في العام حتى مارس إلى ما يزيد قليلاً عن 8 جنيهات إسترلينية، وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية. وقد تضاعف السعر منذ عام 2018 ويستمر في الارتفاع.

ويتأثر الإنتاج في جميع أنحاء العالم بالطقس الأكثر تطرفًا الناجم عن أزمة المناخ. وهناك آمال في إمكانية تعزيز الإنتاج هذا العام من خلال العودة إلى الطقس الطبيعي في إيطاليا وإسبانيا، حيث بدأت الأشجار تزدهر للتو. ومع ذلك، من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بنسبة تصل إلى 60% في اليونان، وينخفض بأكثر من النصف في تركيا، حيث تتعافى الأشجار في كلا البلدين من المحاصيل الكبيرة في عام 2023.


وارتفعت أسعار منتجي زيت الزيتون بأكثر من 60% في إيطاليا وإسبانيا الشهر الماضي وأكثر من 80% في اليونان. ودفعت الأسعار المرتفعة إلى التحول إلى زيوت أخرى مثل عباد الشمس وبذور اللفت.

ريشى سوناك يعترف لأول مرة بإمكانية خسارة المحافظين فى الانتخابات العامة

اعترف رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك بأن المحافظين قد لا يفوزون في الانتخابات العامة المقبلة، لكنه ادعى بشكل استثنائي أنه سيكون هناك برلمان معلق، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

ويستعد رئيس الوزراء لاستمرار التداعيات بعد نتائج الانتخابات المحلية التي جرت نهاية الأسبوع، حيث حذره متمردو حزب المحافظين من تغيير المسار بعد خسائر كبيرة فى الانتخابات المحلية.

لكن سوناك ادعى أن الأداء يظهر أن بريطانيا في طريقها نحو برلمان معلق، مدعيا أن الناخبين لا يريدون رؤية السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال مدعوما في داونينج ستريت -مجلس الوزراء البريطاني- من قبل الحزب الوطني الاسكتلندي أو الأحزاب الأصغر.

وأظهر استطلاع يوجوف الأخير أن حزب العمال يتقدم بفارق 26 نقطة على حزب المحافظين.

وأشار سوناك إلى تحليل شبكة سكاي نيوز لنتائج الانتخابات المحلية الذي أشار إلى أن حزب العمال سيكون أكبر حزب في برلمان معلق. وقال خبير الانتخابات مايكل ثراشر إنه إذا تكرر تقدم حزب العمال بفارق سبع نقاط على المحافظين في الانتخابات المحلية في الانتخابات العامة، فسيكون هناك برلمان معلق.

ومع ذلك، يميل الناس إلى عدم التصويت بنفس الطريقة في الانتخابات العامة التي لا يحقق فيها مرشحو الأحزاب المستقلة والأصغر أداءً جيدًا، ولم يأخذ التحليل في الاعتبار أي مكاسب لحزب العمال في اسكتلندا على خلفية الفوضى المستمرة للحزب الوطني الاسكتلندي.

وقال أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين لصحيفة "إندبندنت" إن هذا "تفكير قائم على التمنى"، في حين قال كريس هوبكنز، مدير الأبحاث السياسية في مؤسسة استطلاعات الرأي "سافانتا"، إنه "مخادع تمامًا".

وقال لصحيفة "إندبندنت": "إن أي إشارة إلى أن البلاد تتجه نحو برلمان معلق بعد هذه المجموعة الأخيرة من نتائج الانتخابات المحلية هو إما جهل متعمد وتكتيك لإظهار أعضاء البرلمان المحافظين ومؤيديهم أنه لا يزال هناك شيء يمكن اللعب من أجله. فهو سوء فهم لما حدث للتو في جميع أنحاء البلاد."

الصحف الإيطالية والإسبانية

استطلاع: توقعات بتقدم اليمين المتطرف فى الانتخابات الأوروبية

يستعد البرلمان الأوروبى لإجراء الإنتخابات فى الفترة بين 8 إلى 9 يونيو المقبل، وتظهر استطلاعات الرأى أن الأحزاب اليمينية المتطرفة تحقق تقدما.
ووفقاً للاستطلاع  الذي أجرته يورونيوز في نهاية أبريل، يبدو أن حزب إخوة إيطاليا اليميني الذي تتزعمه رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني سيفوز بأكبر عدد من الأصوات في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي.
كما توقع الاستطلاع أن يأتي الحزب الديمقراطي من يسار الوسط في المرتبة الثانية، تليه حركة خمس نجوم الشعوبية، ومع ذلك، فإن الدعم لهذين الحزبين آخذ في الارتفاع، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.
وتوقع استطلاعات الرأي أن يعزز اليمين المتطرف موقعه في البرلمان الأوروبي بنتيجة الانتخابات، ما سيمنحه تأثيرًا أكبر فى رسم السياسات القارية، رغم أن الكفة الراجحة ستبقى بيد القوى التقليدية، ودعي نحو 370 مليون شخص للإدلاء بأصواتهم في الدول الـ27 للاتحاد في الانتخابات منه، لاختيار 720 نائبًا في البرلمان الأوروبي.
وتظهر استطلاعات الرأي أن أحزاب اليمين المتطرف ستشهد تقدما مع بقاء القوى التقليدية فى البرلمان الأوروبى، وهى حزب الشعب الأوروبى الذى يمثل يمين الوسط، والاشتراكيون والديمقراطيون، الذى يمثل اليسار، ومجموعة تجديد أوروبا الوسطية .
وقالت رئيسة مؤسسة روبير شومان باسكال جوانين: ستحرز قوى اليمين الراديكالية والشعبوية وبعضها متطرف ، تقدمًا لكن لن تكون موجة عارمة، حيث تنقسم هذه القوى في البرلمان إلى مجموعتين هما مجموعة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين، ومجموعة الهوية والديمقراطية التي تضم التجمع الوطني الفرنسي وحزب البديل من أجل ألمانيا.
واستبعدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين المرشحة لولاية ثانية في منصبها والمنتمية إلى حزب الشعب الأوروبي اليميني وهو الكتلة الرئيسية في البرلمان، التعاون مع مجموعة الهوية والديمقراطية المتهمة بأنها حليفة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.
لكنّها تركت المجال مفتوحًا أمام إقامة تحالفات مع مجموعة ، المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين، بقيادة رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني والتي تضم أحزابًا يمينية متطرفة مثل حزب فوكس الإسباني وحزب الاسترداد الذي يتزعمه الفرنسى إريك زمور.
وقالت المسؤولة الألمانية فى نهاية أبريل: إن ذلك، سيعتمد على تركيبة البرلمان ومن سيكون في أي مجموعة، ما أثار سخطًا فى صفوف الديمقراطيين الاشتراكيين وحزب الخضر.

ارتفاع وفيات فيضانات البرازيل لـ85 شخصا وقلق حول إمدادات المياه والكهرباء

ارتفع عدد الوفيات المرتبطة بالأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة في عدة مدن في ريو جراندي دو سول، البرازيل، إلى 85، وفقاً لأحدث تقرير صادر عن سلطات الدفاع المدني ، وتم تصنيفها على أنها أسوأ كارثة مناخية تشهدها منطقة ريو جراندى.
وتشير الإحصائيات إلى إصابة 276 شخصًا وفقد 111 شخصًا وتأثر أكثر من 850 ألف شخص بهذه الظاهرة الطبيعية، حسبما قالت وكالة برازيليا.
وبسبب سوء الأحوال الجوية، اضطر نحو 134,000 شخص إلى مغادرة منازلهم وتم إجلاء 121,957 آخرين. ويوجد حوالي 19368 آخرين في الملاجئ.
ووفقاً لأحدث تقييم للأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، فإن حوالي 261,000 منطقة ليس لديها خدمة الكهرباء و854,000 مسكن ليس لديها إمدادات المياه.
وتجاوز عدد وفيات الفيضانات حتى الآن عدد سبتمبر 2023، عندما خلف مرور إعصار 54 قتيلا، بحسب وكالة الأنباء البرازيلية،  ولهذا السبب تعتبرها السلطات أسوأ كارثة مناخية في تاريخ الولاية، وقد تجاوز معدل سقوط الأمطار في بورتو أليجري، في جنوب البرازيل، متوسط هطول الأمطار لشهر مايو.
وأشارت الوكالة إلى أنه يتزايد القلق بشأن إمدادات المياه والغذاء بسبب أسوأ كارثة مناخية تشهدها المنطقة.
وفي حي ساو جواو شمالا، تصل القوارب بالعشرات، لكن السكان يخشون أن تكون غير كافية. وأكدت وكالة فرانس برس أن 100 شخص ينتظرون الإنقاذ محاصرين في أحد المباني.
ويقول أندريه روشا، 36 عاماً، وهو موظف عام ومنظم عملية الإنقاذ التلقائية: علينا أن ننقذهم ونأخذهم إلى مكان ما.
وينسب الخبراء والحكومة البرازيلية ظاهرة الأرصاد الجوية، التي خلفت كميات تاريخية من الأمطار وحولت الشوارع إلى أنهار، إلى تغير المناخ.
وبلغ منسوب نهر جوايبا، وسط المدينة ومنطقتها الحضرية، 5.26 متر أمس  الاثنين، متجاوزا الرقم القياسي البالغ 4.76 متر المسجل خلال الفيضانات التاريخية في عام 1941، بعد أن وصل إلى ذروته عند 5.30 خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وعلى الأقل حتى الأسبوع المقبل، سيظل مستواه أعلى من مستوى الفيضان، وفقا للهيئة الجيولوجية البرازيلية.
وقالت حكومة ريو جراندي دو سول إنها تلقت تبرعات من جميع أنحاء البلاد ومجموعة تبلغ حوالي 38 مليون ريال برازيلي (7.6 مليون دولار أمريكي).
كما أطلق الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، بالتعاون مع الاتحادات والأندية ولاعبي المنتخب الوطني، بما في ذلك فينيسيوس جونيور ونيمار، حملة لجمع التبرعات عبر الإنترنت.
وفي المركز اللوجستي للدفاع المدني والمراكز الرياضية في بورتو أليجري، وكذلك في نقاط أخرى خارج الولاية، تتراكم التبرعات في انتظار التوزيع.
ويتواجد أكثر من 48 ألف شخص في مراكز إيواء وتم إنشاء مستشفيات ميدانية بسبب إخلاء المراكز الطبية.

صاعقة برق تضرب فوهة بركان فويجو فى جواتيمالا 

أثارت لحظة ضرب صاعقة برق فوهة بركان فويجو فى جواتيمالا الدهشة ، وانتشرت مقاطع فيديو وصور على مواقع التواصل الإجتماعى أظهرت اللحظة التى ضرب فيها البرق مباشرة فوهة البركان.
ويعتبر بركان فويجو ، هو الأكثر نشاطا فى أمريكا الوسطى ، وأيضا وواحدا من أكثر البراكين نشاطا فى العالم ، حسبما قالت قناة أونو تى فى الجواتيمالية.
وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أن الصور ومقاطع الفيديو تبدو وكأنها مأخوذة من فيلم نهاية العالم ، وتفاجأ الزوار ولم يترددوا في التصفيق عند مشاهدة الحدث في بركان فويجو، وهو أمر شائع جدًا في جواتيمالا.
وعلى الرغم من إمكانية الاستمتاع بالمنظر، إلا أن السلطات دعت الزائرين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة، نظرًا لخطورة الصعود.
ويبلغ ارتفاع البركان  عن سطح البحر 3,763 متراً. بالإضافة إلى ذلك، فهو من أكثر البراكين نشاطًا في أمريكا اللاتينية والعالم، وكان آخر ثوران مميت للبركان قد حدث في يونيو 2018، مما تسبب في خسائر بشرية عديدة.
وعلى الرغم من نشاطه، إلا أن البركان يلعب دورا مهما للغاية في النظام البيئي للمنطقة، حيث يولد تربة خصبة تدعم الزراعة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة