فقع البثور .. يسبب تلف الجلد ونصائح للتعامل معها بطريقة صحية

الثلاثاء، 07 مايو 2024 08:00 ص
فقع البثور .. يسبب تلف الجلد ونصائح للتعامل معها بطريقة صحية بثور الوجه
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهور بثور الوجه أمر مزعج للغاية ويواجه الأشخاص من جميع الأعمار، حيث يؤثر على المظهر، ما يدفع البعض لمحاولة التخلص منها سريعًا عن طريق "فقع" تلك البثور، ولكن لهذه المحاولة آثارًا ضارة، وفقًا لتقرير موقع "Onlymyhealth".

تعتبر البثور إحدى أشكال حب الشباب، وتتميز بظهور بقع حمراء وملتهبة ومرتفعة تحتوى عادةً على سائل أبيض أو أصفر، وتكون مؤلمة فى الغالب، ويمكن أن تحدث بسبب مجموعة من العوامل، بما فى ذلك المسام المسدودة والبكتيريا والالتهابات وإنتاج البشرة الزيت الزائد.

لماذا لا يجب عليك "فقع" البثور؟

يمكن أن يكون لفقع البثور تأثيرًا ضارًا على صحة بشرتك، حيث يتسبب ذلك في تلف الجلد لأنه بالضغط عليه تدفع محتويات البثرة إلى العمق، وهذا قد يؤدى إلى إصابة الجلد بالعديد من المشاكل، بما فى ذلك فرط التصبغ (البقع الداكنة)، والتندب، كما أن البكتيريا قد تنتقل من يديك إلى البثرة، ما يؤدى إلى الإصابة بالعدوى.

فى الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدى تكرار فقع البثور إلى تكوين عقيدات وكيسات، وهى أكبر حجمًا وأكثر ألمًا وأصعب علاجًا من البثور العادية.

ما هى البدائل الصحية للتعامل مع البثور؟

تحديد نوع بشرتك

تؤثر البثور على جميع أنواع البشرة، حتى البشرة الجافة، ولهذا السبب فإن تحديد نوع بشرتك يجعلك تختار العناية المناسبة لها من حيث نوع الغسول المستخدم.

البحث عن الكوميدونات

وهى نقطة البداية لأى بثرة، ذات لون مصطبغ، وتظهر عادةً فى الذقن والجبهة، وتعد الرؤوس السوداء والبيضاء شكلان من حب الشباب الكوميدي الأكثر شيوعًا، حيث تمتلك الرؤوس السوداء كوميدونات "مفتوحة"، بينما يكون للرؤوس البيضاء كوميدونات "مغلقة".

ويعد التعرف على الكوميدونات فى الوقت المناسب وبفعالية هو مفتاح البشرة الخالية من حب الشباب، وقد يتم التعرف عليها عن طرق لمس الجلد وتحسسه بحثاً عن نتوءات، وهى علامة على الرؤوس البيضاء والسوداء، ومن الممكن أيضًا التعرف على الرؤوس البيضاء عن طريق شد الجلد.

استخدام الجل المضاد لحب الشباب بطريقة الصحيحة

بعد التعرف على الكوميدون، من الضرورى استخدام الجل المضاد لحب الشباب بالطريقة الصحيحة، عن طريق وضع طبقة رقيقة جدًا على جميع مناطق الوجه المعرضة لحب الشباب أو التي تعاني من الكوميدونات والبثور الالتهابية.

تنظيف البشرة يوميًا

بالإضافة إلى ذلك، يجب ممارسة التنظيف المزدوج يوميًا للبشرة المعرضة لحب الشباب، خاصة عند وضع المكياج.

حافظ على نظافة شاشة هاتفك وأغطية الوسائد

فقد تتسبب عدم نظافة أغطية الوسائد وشاشات الهاتف في ظهور تلك البثور.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة