هل توقيت صلاة الفجر غير صحيح؟ علماء الأزهر يردون على تشكيك السلفية.. محمد الجندى: مسألة الأذان اعتمدت على مقاييس علمية.. والسلفيون يريدون الفتنة.. وعضو بفتوى المشيخة: على الناس ألا يتركوا عقولهم لكل من هب ودب

الخميس، 31 مايو 2018 11:00 م
هل توقيت صلاة الفجر غير صحيح؟ علماء الأزهر يردون على تشكيك السلفية.. محمد الجندى: مسألة الأذان اعتمدت على مقاييس علمية.. والسلفيون يريدون الفتنة.. وعضو بفتوى المشيخة: على الناس ألا يتركوا عقولهم لكل من هب ودب مساجد
كتب كامل كامل - محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جددت قيادات سلفية فتنة قديمة عن موعد أذان الفجر، زاعمين أن الفجر يؤذن فى مصر فى موعد غير موعده، الأمر الذى رفضه عدد من علماء الأزهر الشريف مؤكدين أن ما يقوم به السلفيون تعد من أمور للتشكيك فى الأمور الصحيحة المتفق عليها، وأن كل هذه الدعوات غرضها الطعن والتشكيك فى عبادات المسلمين وشعائرهم وأركان دينهم التى أَدَّوْها ومارسوها عبر القرون المتطاولة.

 

وقال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن كل ما يقوم السلفيون بترويجه عن أذان الفجر أمر غير صحيح بالمرة، مؤكدا أنهم يخالفون ما ورد فى صحيح القرآن، "هم يريدون أن يشككوا المسلمين بأنهم يصومون خطأ من خلال هذا الكلام الذى يثير البلبلة".

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن السلفيون يحترفون الفتن وإثارة مثل هذه الأمور، مشيرا إلى أن غرضهم التشكيك فى الشعائر والأمور المتفق عليها، وأضاف "مسألة الآذان اعتمدت على مقاييس علمية، فلابد أن يكفوا عن كل هذه الأمور وأن لا يشككوا فى مثل هذه الأمور التى تهدف فقط إلى التشويش على المواطنين وإثارتهم فهم دائمى التشكيك فى القضايا الدينية"، مطالبا المواطنين بعدم الانسياق وراء هذه الدعوات أو الفتاوى أو الأحاديث التى يطلقها السلفيون حيث إنها لا تخدم الدين أو الوطن.

 

وقال الشيخ صالح عبد الحميد، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن التوقيتُ الحالى لصلاة الفجر وهو توقيت الهيئة المصرية العامة للمساحة صحيحٌ قطعًا ويَجبُ الأخذُ به؛ لأنه ثابِتٌ بإقرارِ المُتخصِّصين، ومما يلزم تنبيه الناس إليه: أن أمرَ العباداتِ الجماعيةِ المُشتَرَكةِ فى الإسلام مَبنِى على إقرارِ النِّظامِ العامِّ بِجَمْعِ كَلِمَةِ المسلمين ورَفْضِ التناوُلَاتِ الانفِرادِيَّةِ العَشْوَائيَّةِ للشَّعَائرِ العامَّة؛ ودار الإفتاء المصرية.

 

وأضاف قائلا: "لجنة الفتوى التابعة لمؤسسة الأزهر الشريف تهيب بعموم المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها أن لا يلتفتوا إلى هذه الدعاوى التى تهدف بما لا تعرف، وأن لا يأخذوا أحكام الدين إلا من أهل العلم المؤهلين، ولا يتركوا عقولهم نهبًا لكل من هب ودب؛ ممن يخرج بين الفينة والأخرى طعنًا فى الثوابت، وتشكيكًا فى القطعيات.

 

وتابع: "فهذه الدعاوى المخالفة، وإن كانت تُساق بحجة الاطمئنان على صحة صلاة المسلمين وصيامهم إلا أنها تنطوى فى حقيقة أمرها على الطعن فى عبادات المسلمين وشعائرهم وأركان دينهم التى أَدَّوْها ومارسوها عبر القرون المتطاولة؛ من صلاة وصيام وغيرهما، فضلًا عما تستلزمه من تجهيل علماء الشريعة والفلك المسلمين عبر العصور إلى يومنا هذا.

 

وقال الدكتور عبد الله النجار، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن كل هذه الدعاوى ما هى إلا إثارة للفتن فى المجتمع والتشكيك فى الأمور الدينية والحتمية التى لا يصح فيها النقاش، كل هذه الدعوات غرضها خبيث فهم تارة يشككون المواطنين فى هلال رمضان، وأخرى يشككون المواطنين فى موعد الأذان،وأضاف لـ"اليوم السابع" أن هؤلاء محترفين فى إثارة مثل هذه الأمور الشائكة، والتى يرددونها كل عام من أجل تشكيك المواطنين فى العبادات.

 

يأتى ذلك ردا على ما زعمه أبو أسلم السلفى، أحد عناصر الدعوة السلفية زعم فى منشور عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" أن "مهزلة توقيت آذان الفجر فى مصر بلغت ذروتها خلاص، وقرب التوقيت الشتوى يفضح أمر القائمين على الحسابات الفلكية للتوقيت أو الحسابات الشرعية يعنى هيئة المساحة ومجمع البحوث الإسلامية ودار الإفتاء".

 

وأضاف: من يوم 16 رمضان، الفجر فى القاهرة سيؤذن قبل الفجر فى مكة، اقسم بالله أضحوكة، عارف ليه ؟ لأن مكة شرق القاهرة والشمس تشرق على مكة قبل القاهرة، يعنى المفروض الفجر فى مكة قبل الفجر فى القاهرة، لكن لما تكون العكس يبقا كده الشمس طالعة من المغرب علشان تشرق عندنا الأول، لكن طبعا ده غلط لأنها بتشرق فعليا فى مكة قبل القاهرة، وتابع :يعنى الفجر هيؤذن عندنا قبل مكة والشمس هتشرق فى مكة قبلنا.. بالله عليكم دى مش مهزلة حقيقية.

 

وتقدم أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، ببلاغ للنائب العام ضد سعيد عبد الفتاح، والشهير بأبو أسلم السلفى، لتشكيكه فى صحة موعد صلاة المصريين للفجر، وقال البلاغ، أن أبو أسلم السلفى، يروج لأفكار وفتاوى غير شرعية تستهدف شق الصف، وتغييب عقول الناس، وإثارة الفتن، وبث الشائعات الكاذبة، بغية تعكير الصفو العام، وتهديد أمن الوطن واستقراره.

 

وأضاف البلاغ، أن أبو أسلم السلفى شكك فى تصريحات شاذة فى صحة صيام المسلمين صلاتهم، معتبرا أن الدولة تضلل المسلمين وتخالف المواقيت الصحيحة لصلاة الفجر، مشككا فى صحة صيام المصريين وصحة صلاتهم، وينكر عليهم الصيام والقيام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة