الأقصر تحتفل بالمولد النبوى بجذب ملوك التحطيب.. تنظيم حلقات للعبة بالقرى والنجوع فى ليالى المولد لإجراء المبارزات بين الرجال.. وانتشار بائعى العصا حول الحلقات لدعم اللاعبين.. فيديو وصور

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 02:00 ص
الأقصر تحتفل بالمولد النبوى بجذب ملوك التحطيب.. تنظيم حلقات للعبة بالقرى والنجوع فى ليالى المولد لإجراء المبارزات بين الرجال.. وانتشار بائعى العصا حول الحلقات لدعم اللاعبين.. فيديو وصور جانب من الاحتفال
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على أنغام الربابة والطبلة الصعيدى، يستمتع أبناء قرى ونجوع محافظة الأقصر بلعبة التحطيب فى ليالي المولد النبوى الشريف، حيث تقام الاحتفالات على مدار 14 يوماً حتى الليلة الختامية، ويقول لطفى العمارى ابن القرية، أن عادة التحطيب ومرماح الخيول وحلقات التبارز هى عادات متوارثة منذ عشرات السنين، حيث يتم تنظيم الاحتفالات المختلفة بالموالد والمناسبات السعيدة من زفاف أو ميلاد طفل أو تخرج طلبة أو تفوق وغيرها بالطقوس الشهيرة بصورة دائمة، موضحاً أن تجمعات التحطيب تعتبر فرصة كبيرة للتقارب والتآخى والمحبة بين أبناء العائلات الكبرى فى الأقصر وباقى محافظات الصعيد.

ويضيف لطفى العمارى لـ"اليوم السابع"، إن لعبة التحطيب يتم تنظيمها فى حلقة يومياً بجوار مركز شباب القرية ويتجمع حولها المئات من الشباب والكبار وشيوخ اللعبة، كما ينتشر بائعو الحلوى والهدايا والعصى ومستلزمات التحطيب، موضحاً أن التحطيب ضمن الفنون التراثية وأول من بدء التحطيب كانوا الفراعنة، والدليل على ذلك الرسومات واللوحات الموجودة على المعابد القديمة، فالتحطيب له قيمة كبيرة وأنه ليس فقط شخصان يلعبان بالعصا وإنما هو فن وله قيم عديدة وهى معرفة كيفية الدفاع عن النفس وهو وسيلة لتفريغ الطاقة.

ويؤكد ابن منشأة العمارى، إنه يتم تنظيم حلقات التحطيب فى المولد على أنغام المزمار المبهجة والأغانى التراثية الصعيدية، ويتجمع نجوم لعبة التحطيب فى حلقات وساحات التحطيب لتقديم حلقات من نوع خاص لإبهار الجمهور بحركاتهم المميزة، وكذلك يتجمع شيوخ ولاعبو التحطيب التراث الصعيدى الأشهر فى الصعيد، ويتم إجراء مباريات ومبارزة بين الكبار والشباب خلال الاحتفالية وسط أجواء مبهجة بين الجميع.

فيما صرح أبو الحسن عبد الستار أحد لاعبى التحطيب بالأقصر، إنه يتم فى عدد من القرى حول الأقصر خلال الاحتفال بالمولد تجهيز مكان كحلقة دائرية لممارسة لعبة التحطيب، وينتشر بائعى العصا حول تلك المناطق لبيعها للاعبين والشباب والأطفال، حيث تنطلق الفعاليات التى يحكمها قواعد أولها الاحترام والأدب المتبادل بين الجميع، حيث تم إدخال بعض التطوير على اللعبة خلال القرن العشرين، بإدخال الشومة بدلا من العصا والحطب الصغير، موضحاً أن التحطيب "اللعب بالعصا" فن من الفنون المصرية المستمدة من الأصول المصرية القديمة، وقد نشر قدماء المصريين صورا هذا الفن على جدران معابدهم.

ويضيف إبن الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أن التحطيب تعتبر أهم اللعبات التراثية ضمن قائمة التراث الثقافى العالمى غير المادى للبشرية "باليونسكو"، حيث تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة المهرجان والذى تنظمه الإدارة المركزية للشئون الفنية مهرجان سنوى للتحطيب، ويشارك فى المهرجان خمسة لاعبين بجانب شيخ اللعبة بكل من محافظات قنا، سوهاج، المنيا، باستثناء محافظة الأقصر التى تشارك بعدد أربعة عشر لاعباً للعصا بالإضافة لشيخ اللعبة، كما تشارك مجموعة المزمار من فرقة النيل للآلات الشعبية المصاحبة فى حلبة التحطيب، بجانب مشاركة فرق،الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، بنى سويف للفنون الشعبية،فرقة الأقصر للآلات الشعبية.

ومن الجدير بالذكر إنه يتم بصورة سنوية بالأقصر تنظيم فعاليات مهرجان التحطيب برعاية وزارة الثقافة، فالتحطيب "اللعب بالعصا" فن من الفنون المصرية المستمدة من الأصول المصرية القديمة ونشر قدماء المصريين صور هذا الفن على جدران معابدهم، وكانت مصر نجحت فى تسجيل التحطيب على قائمة التراث الثقافى غير المادى فى المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" عام 2016، مشدداً على أنه تضم محافظات الصعيد عددا كبيرا من الفرق الرسمية للتحطيب والتابعة لقصور الثقافة المختلفة، والذى يتشاركون فى المهرجانات والاحتفالات المختلفة، حيث أنه توجد فرق مكونة من 4 أو 5 لاعبين لكل قصر ثقافة يقدمون عروضهم فى المهرجان المختلفة، والتابعة لقصور الثقافة التالية:- (فرقة الأقصر للفنون الشعبية – فرقة قنا للفنون الشعبية – فرقة سوهاج للفنون الشعبية – فرقة أسيوط للفنون الشعبية – فرقة المنيا للفنون الشعبية – فرقة بنى سويف للفنون الشعبية – فرقة الأقصر للآلات الشعبية)، كما تضم محافظات الصعيد فرق تحطيب وشيوخ اللعبة الممثلة لمحافظات الصعيد "بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر".

التحطيب-فى-احتفالات-المولد-النبوى-بالأقصر
التحطيب-فى-احتفالات-المولد-النبوى-بالأقصر

 

الشباب-خلال-لعبة-التحطيب-فى-المولد
الشباب-خلال-لعبة-التحطيب-فى-المولد

 

جانب-من-التحطيب-باحتفالات-المولد-النبوى-بالأقصر
جانب-من-التحطيب-باحتفالات-المولد-النبوى-بالأقصر

 

جانب-من-مبارزات-التحطيب-فى-الموالد-بالأقصر
جانب-من-مبارزات-التحطيب-فى-الموالد-بالأقصر

 

حضور-كبير-فى-حلقات-التحطيب-بالمولد-فى-الأقصر
حضور-كبير-فى-حلقات-التحطيب-بالمولد-فى-الأقصر

 

حلقات-التحطيب-باحتفالات-المولد-النبوى-بالأقصر
حلقات-التحطيب-باحتفالات-المولد-النبوى-بالأقصر

 

فرحة-الأهالى-بالإحتفال-بالمولد-النبوى
فرحة-الأهالى-بالإحتفال-بالمولد-النبوى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة