لوحات الفنانين الأجانب عن أرض الفيروز في عيد تحرير سيناء

الخميس، 25 أبريل 2024 09:00 ص
لوحات الفنانين الأجانب عن أرض الفيروز في عيد تحرير سيناء لوحة جبل موسى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبرز اللوحات التى رسمها المستشرقون والفنانون الأجانب الذين عاشوا فى مصر جمال سيناء وهذا أمر طبيعي فقد كانوا يتجولون في كافة مصر لتسجيل مظاهر الحياة على ضفاف النيل وكذلك عنى هؤلاء الفنانون بالمناطق الأثرية والسياحية وهنا نتوقف مع أشهر لوحات الفنانين الأجانب عن سيناء في عيد تحرير سيناء.


لوحة موسى على جبل سيناء


تعد لوحة "موسى على جبل سيناء"، من أبرز لوحات الفنان الفرنسي جان ليون جيروم، وقدر ثمن اللوحة ما بين 100 إلى 150 ألف دولار في مزاد سوثبي ورسمت اللوحة بين حوالى عام 1895-1900، وتفسير الفنان ظهور موسى على جبل سيناء هو دليل مثير للإعجاب، فاللوحة بها عناصر من الألوان والتركيبات غاية فى التعقيد.

لوحة جبل موسى
لوحة جبل موسى

لوحة صعود النطاق السفلى لسيناء


لوحة صعود النطاق السفلي لسيناء واحدة من أشهر لوحات الفنان البريطاني ديفيد روبرتس وقد رسمها عام 1839 واللوحة تصور رحلة الصعود إلى جبال سيناء عبر الطرق المتعرجة والمرتفعات.

ولد ديفيد روبرتس في ظروف اقتصادية صعبة ، وبدأ طلاء الأسطح في سن الثامنة، بدأ روبرتس في التدريب المهني مع رسام للديكور، وغادر وطنه الأسكتلندي وصار رسامًا للزينة المسرحية ووصل ديفيد بالفعل إلى أفضل المسارح في لندن عندما عرض أول لوحة زيتية له في عام 1824.

تلقى روبرتس أول اهتمام كبير مع اللوحة "داخل الكاتدرائية في روان"، دفعته الموهبة التي كشف عنها ديفيد بهذه اللوحة إلى تكريس نفسه لطلاء الاستوديو.

مكّنت المهام الخاصة ديفيد روبرتس من متابعة شغفه الثاني، السفر فزار ألمانيا وهولندا وفرنسا في طريقه إلى الشرق، كما عالج روبرتس انطباعات أسفاره في أهم أعماله ويُظهر عمله "معبد إيزيس في جزيرة فيليس" الهندسة المعمارية الرائعة للمبنى ويشهد بالتالي على الثقافة المصرية.

لم يقدم ديفيد روبرتس بانتظام رسومات السفر الخاصة به وبالتالي أصبح مؤلفًا لسلسلة من أدلة السفر المثيرة للإعجاب تتويجا لرحلته على النيل وتظهر موهبته في رسم المناظر الطبيعية بوضوح في لوحة "الاقتراب من العاصفة الرملية في الجيزة".

 
لوحة صعود جبال سيناء
لوحة صعود جبال سيناء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة