أسعار القهوة تثير الجدل فى مقاهى إسبانيا وإيطاليا: أصبحت باهظة الثمن بشكل متزايد

الجمعة، 26 أبريل 2024 12:44 م
أسعار القهوة تثير الجدل فى مقاهى إسبانيا وإيطاليا: أصبحت باهظة الثمن بشكل متزايد اسعار البن
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت أسعار القهوة الباهظة غضب مستهلكيها وعشاقها، حيث ارتفعت أسعارها بشكل كبير في المقاهى الأوروبية وخاصة إسبانيا وإيطاليا ، حسبما قالت مجلة ريبيستا فورتونا.

 

وأشارت المجلة الإسبانية إلى أن الحروب التي تنتاب العالم في الوقت الحالي سواء كانت في الشرق الأوسط ، او فى أوكرانيا ، وأيضا التغير المناخى من الجفاف والفيضانات التي تنتاب الدول المنتجة أدت إلى زيادة أسعار البن، ووفقا لبلومبرج، ارتفعت أسعار الحبوب التي كان من المقرر تصديرها إلى أوروبا في يناير بنسبة 30 %، ويعتقد أن المعدلات تضاعفت سبع مرات، لتصل إلى 4000 دولار للحاوية.


وأوضحت المجلة أنه بدأ الغضب ينتاب مستهلكى القهوة على المقاهى الأوروبية، ففي إيطاليا، قدمت الرابطة الوطنية لمستخدمي الخدمات العامة تقريرًا مفصلاً عن هذا الوضع وأشارت إلى ما يلي: مقارنة بما كانت عليه قبل عامين، أصبحت تكلفة القهوة المستهلكة في الحانات اليوم تزيد بنسبة 11.5 % في المتوسط، متجاوزة الإسبريسو كمعدل وطني يبلغ 1.04 يورو في عام 2021 إلى 1.20 يورو حاليا.


وتقدم الحانات الإيطالية حوالي 6 مليارات كوب سنويًا، وارتفع حجم مبيعات الإسبريسو من 6.24 مليار يورو قبل عامين إلى ما يقرب من 7 مليارات يورو في عام 2023،  ومع ذلك، فإن إيطاليا ليست الدولة الوحيدة التي تعاني من هذا، إسبانيا أيضًا.


ووفقا للمعهد الوطني للإحصاء (INE) على موقعه على الإنترنت، أصبحت القهوة أكثر تكلفة بنسبة 23 % في ثلاث سنوات فقط، والوضع أبعد ما يكون عن العكس. وفي الدولة الإيبيرية، يضاف عامل هائل آخر، وهو الجفاف الذي شهدته الأشهر الأخيرة. وتأثر إنتاج الحبوب مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وانعكس ذلك في محلات السوبر ماركت والحانات والمطاعم. وصلت هذه الزيادة بنسبة 23% إلى أعلى مستوياتها التاريخية في الشهر الأخير من شهر فبراير، وفقًا لما كشفت عنه المنظمة الدولية للبن (ICO).


وفي إسبانيا، في المتوسط، يتم استهلاك 44 مليون كوب من القهوة يوميًا في المنازل الإسبانية؛ ويتم شرب 22 مليون كوب آخر من القهوة يوميًا في المقاهي، ويستهلك كل إسباني، في المتوسط، 3.81 كيلوجرامًا من القهوة سنويًا، وفقا للأمين العام لجمعية القهوة الإسبانية ، مونتسى بريتو ، لصحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.


وأشار إلى أن إسبانيا تعد رابع أكبر منتج للقهوة المحمصة في أوروبا، لكن معظم استهلاكها يأتي من القهوة المستوردة حيث تشتري 395 ألف طن سنويا ومن مناطق مثل البرازيل وفيتنام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة