مصر تدخل عصر الرقمنة والتكنولوجيا الحديثة.. وزير التعليم العالى: 10 جامعات تكنولوجية تستقبل الطلاب ونتوسع فى إنشاء 17 أخرى.. رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء أبرز متطلبات سوق العمل

الأحد، 28 أبريل 2024 03:30 م
مصر تدخل عصر الرقمنة والتكنولوجيا الحديثة.. وزير التعليم العالى: 10 جامعات تكنولوجية تستقبل الطلاب ونتوسع فى إنشاء 17 أخرى.. رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء أبرز متطلبات سوق العمل وزارة التعليم العالى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

وضعت الدولة المصرية متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة، فى مقدمة الأولويات، وهو ما انعكس واضحا على سياسة التعليم الجامعى فى مصر، حيث إنه على مدار عامين فقط تم إنشاء كليات للذكاء الاصطناعى على مستوى الجامعات الحكومية، أو تدشين أقسام وبرامج للذكاء الاصطناعى بكليات الحاسبات والمعلومات، فضلا عن إنشاء الجامعات التكنولوجية وربط برامجها باحتياجات سوق العمل.

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه  تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بإيجاد تخصصات علمية جديدة تلائم متطلبات واحتياجات سوق العمل، تم إنشاء جامعات تكنولوجية جديدة وهو المسار المستحدث فى منظومة التعليم العالى فى مصر خلال العشر سنوات الماضية، وبالفعل توجد 10 جامعات تكنولوجية تعمل حاليا فى الخدمة وتستقبل الطلاب.

وأضاف الدكتور أيمن عاشور، أن المرحلة القادمة ستشهد إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة على مستوى المحافظات وتغطى كل محافظات الجمهورية، علما أن هذه الجامعات تضم برامج دراسية جديدة تستجب لاحتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى وتوسع الدولة فى هذه الجامعات خلال الفترة القادمة وفق برامج تتماشى مع طبيعة المناطق الجغرافية المنشأه بها تلك الجامعات.

وأشار الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالى، إلى إبرام شراكات دولية للجامعات التكنولوجلة للاستفادة من التجارب العالمية المتميزة فى مجال الجامعات التكنولوجية، فضلا عن أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى معنية بالتحديث المستمر، وأصبحت الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة تتوسع فى برامج الحاسبات والذكاء الاصطناعى اذ تضاعف اعدادها خلال السنوات الماضية وذلك لمواكبة المتغيرات العالمية فى سوق العمل.

رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء أبرز متطلبات سوق العمل حاليا

ومن جانبها أكدت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، أهمية ودور تكنولوجيا المعلومات فى هذه الفترة، نظرا لاحتياجات سوق العمل لهذا النوع من الوظائف محليا وإقليميا ودوليا، موضحة أن الجامعة تخصصية فى علوم المستقبل، والعلوم المطلوبة حاليا ومستقبلا، لأنه فى ظل الثورة الصناعية الرابعة ونحن الآن على أبواب الثورة الصناعية الخامسة، نتحدث عن المجالات المطلوبة لسوق العمل مثل الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء، وتعلم الآلة، والأمن السيبرانى وكل هذه تخصصات مطلوبة بشدة، إضافة إلى تخصصات علوم الحاسب وهندسة البرمجيات.

وأشارت الدكتورة ريم بهجت فى تصريحات لـ" اليوم السابع" أن الجامعة أجرت  توأمة فى مجال هندسة الالكترونيات والاتصالات وهندسة الحاسب مع جامعة بوردو وست لافايت الأمريكية المصنفة رقم 4 عالميا فى مجال الهندسة بالتصنيفات الدولية، وتم ابرام اتفاقيتين مع هذه الجامعة منها اتفاقية تتمثل فى منح الطلاب شهادة مزدوجة فى تخصصات هندسة الالكترونيات والاتصالات والحاسب، واتفاقية أخرى لمنح ماجستير مهنى فى الأمن السيبرانى. وذلك بالإضافة إلى توقيع شراكة مع جامعة ميناسوتا توين سيتيزالأمريكية، والتى تحتل المرتبة الأربع والثلاثين فى علوم الحاسب طبقا لتصنيف U.S. News لعام 2023 لمنح شهادة مزدوجة فى علوم الحاسب بتخصصاته المختلفة، وكذلك تم الاتفاق على منح درجة بكالوريوس مزدوج من جامعة مصر للمعلوماتية وكلية Telfer للإدارة بجامعة أوتاوا - University of Ottawa والمصنفة ضمن أفضل 1% من كليات إدارة الأعمال فى العالم لحصولها على التاج الثلاثى للاعتماد.

وأشارت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، ان متطلبات سوق العمل فى الوقت الحالي تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى فى ظل التحول الرقمى الذى شهدته الدولة على كافة الأصعدة، مؤكدا أن هذه المجالات أصبحت مطلوبة بكثافة فى سوق العمل المحلى والإقليمى، لذلك نحن نعمل على أن يكون الخريج لدينا خريج دولي لديه القدرة ومؤهل بشكل كامل للعمل بشكل إحترافي سواء في سوق العمل المحلية أو الإقليمية أو الدولية.

عميد كلية الذكاء الاصطناعى بالقاهرة: الطلاب يحصلون على فرص عمل خلال الدراسة

قال الدكتور رضا عبد الوهاب عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة القاهرة، إن الرقمنة والذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا المعلومات محل اهتمام عدد كبير على مستوى العالم، ومصر دائما تكون مواكبة للتطورات، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نشيطة فى مواكبة التطورات العالمية منذ  تدشين وإنشاء مركز معلومات مجلس الوزراء.

وأضاف الدكتور رضا عبد الوهاب فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، أننا نتابع ونرصد الاهتمام بطلاب كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة القاهرة، وهناك تواصل مستمر مع وزارة الاتصالات وتقديم برامج تدريبية للخريجين وأيضا وصلنا لدرجة عالية من التعامل مع التكنولوجيا الحديثة داخل الكلية، مؤكدا أن التعليم له دور مركزى فى مسألة التطور بالإضافة إلى التوعية الهامة بأهمية الرقمنة والذكاء الاصطناعى ويجب القضاء على التخوف الموجود لدى بعض المؤسسات من مخاطر الذكاء الاصطناعى.

وتابع عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة القاهرة، لدينا فى مصر فرصة مهمة فى تصدير أجيال من مطورى نظم المعلومات تساهم فى أنظمة الذكاء الاصطناعى على مستوى العالم، مؤكدا أن فرص توظيف خريجى كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعى مرتفعة جدا، موضحا أن بعض طلاب الكلية يحصلون على فرص عمل أثناء الدراسة بمرحلة البكالوريس، فضلا عن حصولهم على فرص للدراسات العليا فى جامعات عالمية.

وأكد الدكتور رضا عبد الوهاب، أن إدارة الجامعة مهتمة وداعمة لكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى ، ونجرى تعاون كبير مع مختلف الكليات والمؤسسات ونشترك فى دورات ومسابقات وزارة الاتصالات وأيضا بعض الشركات فى مجال الذكاء الاصطناعى والأمن السيبرانى.

وفيما يلى قائمة مجالات العمل خريجى كليات الذكاء الاصطناعى..


1. العمل كأخصائي أو مهندس برمجة.

2. العمل في الدعم الفني وإدارة الشبكات.

3. العمل في مجال أمن المعلومات.

4. العمل في مجال التدريس الأكاديمي.

5. العمل في إدارة أنظمة التشغيل.

6. توثيق البرامج والنظم.

7. تخطيط وتحليل النظم والبيانات.

8. متخصص ومسئول عن قواعد البيانات.

9. العمل كمتخصص في دعم وربط الذكاء الاصطناعي بقطاع عمله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة