وكيل الشيوخ يطالب بمشروع وطنى للتصنيع الزراعى للارتقاء بالمنظومة

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:07 م
وكيل الشيوخ يطالب بمشروع وطنى للتصنيع الزراعى للارتقاء بالمنظومة المستشار بهاء ابوشقة
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المستشار بهاء ابوشقة وكيل اول مجلس الشيوخ إن مصر تسير بخطى ثابتة وراسخة على الطريق السليم فى العديد من المجالات وعلى راسها الإنتاج الزراعى، مشددا على ضرورة أن نكون أمام مشروع وطني للتصنيع الزراعي واستراتيجيه وطنية تتعلق بالارتقاء بهذه المنظومة.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم أثناء مناقشة طلب المناقشة العامة، المقدم من النائب عبد السلام الجبلي، وعشرين عضوا، من الأعضاء لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تشجيع التوسع فى مجال التصنيع الزراعى.

 

وأضاف "الجبلى" أن التصنيع الزراعي يرتبط اربتاطاً وثيقاُ بالمسيرة الوطنيه للاقتصاد المصري ليس علي المجال الانتاج الزراعي ولكن علي التصنيع الزراعي الذي يعتبر مكون أساسي، موضحا أن الاهتمام بالتصنيع ركيزة أساسية فى الجمهورية الجديدة.

 

وشدد "الجبلي" علي أهمية أن نكون أمام تخطيط على نحو فنى تعليمى يتفق مع احدث النظم العالمية في الزراعة يحقق إنتاج يكفى للسوق المحلي ونكون أمام فائض للتصدير.

 

ولفت أبوشقة إلي أن استراتيجية التوسع في الانتاج الزراعى حققت أهدافها، حيث إننا فى 2013 كانت الرقعة الزراعية 6% والآن وصلنا إلى 14.5% بفضل الخطط الاستراتيجية للرئيس السيسى لابد أن نكون إنتاج زراعى يكفي للاستهلاك ونستعيض عنها لدينا فى سيناء 5 مليون فدان صالحة الزراعة ونستطيع أن نلجا إلى نظام الـBOT .

 

ونوه أبوشقه إلى أن جائحة كورونا والحرب الأوكرانية أثبتت على نحو جازم بعد نظر للقيادة السياسية وللرئيس السيسي في إقرار الاستراتيجيه الوطنية للزراعة ضمن المشروع الوطني لبناء الدولة المصرية في التوسع في الرقعة الزراعية.

 

وشدد أبوشقة على أن الارتقاء بالمنظومة الزراعية يقتضى أن نكون أمام مقومات فنية حديثة بما يتناسب ومحددة تحدد أيه المساحات وماهى نوعية المحاصيل الصالحة للزراعة وما هي الطرق التى تتناسب، والاستفادة من طرق الري الحديثة حيث زراعة الصوب من الممكن تحقيق إنتاج مضاعف ومن التوسع الميكنة الزراعة يرسم خاطره الطريق فيها كيف يمكن الاستفاده باطرق العلميه الحديثه .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة