7 نصائح تساعد على التركيز أثناء المذاكرة قبل امتحانات الثانوية العامة

الجمعة، 10 مايو 2024 11:00 ص
7 نصائح تساعد على التركيز أثناء المذاكرة قبل امتحانات الثانوية العامة طالب يذاكر دروسه
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد طلاب مرحلة الثانوية العامة لخوض ماراثون الامتحانات، والتى تبدأ يوم الاثنين 10 يونيو المقبل، ولذلك يشعرون بالتوتر والقلق الذى يجعلهم لا يستطيعون التركيز أثناء المذاكرة، ما يتسبب فى الحصول على نتائج سلبية، ولتجنب ذلك نستعرض فى هذا التقرير، نصائح تساعد طلاب الثانوية العامة على التركيز أثناء المذاكرة، وفقاً لما ذكره موقع "host-students".

 

نصائح تساعد طلاب الثانوية العامة على التركيز أثناء المذاكرة

وضع خطة

يجب على طالب الثانوية العامة أن يضع خطة للمذاكرة ومراجعة المواد الدراسية، والتى تشمل تحديد مذاكرة الموضوعات وعدد الساعات التى تستغرقها مع تحديد ساعات راحة تساعده على استعادة نشاطه من جديد.

 

تهيئة بيئة دراسية مريحة

يجب على الطالب أن يهيئ غرفته للمذاكرة من خلال التخلص من الفوضى وإطفاء الأجهزة الإلكترونية المسببة لتشتت الانتباه مع تهيئة إضاءة جيدة ما يساعد على المذاكرة والانتباه.

 

فترات راحة منتظمة

أظهرت الدراسات مرارًا أن فترات الراحة تساعد الطالب على استيعاب العديد من الموضوعات التى يذاكرها، لذلك نصحت بالحصول على فترة راحة تستغرق 15 دقيقة بين المواد الدراسية حتى يستعيد الطالب نشاطه من جديد.

 

تجنب فحص مواقع التواصل الاجتماعى

يجب على الطالب أن يغلق هاتفه المحمول أو يكتم إشعارات مواقع التواصل الاجتماعى لتجنب سماع صوت الإشعارات والانتباه والتركيز مع الرسائل والتعليقات على منشوراته المختلفة.

 

شرب الكثير من الماء

ينصح خلال فترات الامتحانات بشرب الكثير من الماء مع تناول طعام صحى من فواكه ومكسرات للاستفادة من عناصرها الغذائية وتجنب الوجبات الغذائية السريعة التى تحتوى على مستويات عالية من الدهون وتتسبب فى الشعور بالخمول.

 

المكافأة

يجب على الطالب أن يكافئ نفسه عند نجاحه في مراجعة أحد الموضوعات أو الانتهاء من مذاكرة مادة دراسية صعبة وذلك بتناول قطعة شوكولاتة أو التنزه مع الأصدقاء أو مشاهدة فيلم، حتى يستمتع بوقته ويستعيد نشاطه أثناء المذاكرة.

 

تجنب السهر طوال الليل

يجب على الطالب أن يكف عن السهر طوال الليل ويحصل على قسط كافٍ من النوم حتى يستطيع التركيز أثناء المذاكرة، حيث يساعد النوم على تقوية الذاكرة.

طالبة تذاكر
طالبة تذاكر
طالبة تراجع دروسها
طالبة تراجع دروسها
طالب يستعد للامتحانات
طالب يستعد للامتحانات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة