جدل بـ"خطة النواب" بسبب مخصصات تكافل وكرامة بالموازنة العامة الجديدة

الأحد، 12 مايو 2024 12:38 م
جدل بـ"خطة النواب" بسبب مخصصات تكافل وكرامة بالموازنة العامة الجديدة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
كتب - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال شريف رفاعي، ممثل وزارة التضامن الاجتماعي، إنه تم اعتماد 39.4 مليار جنيه مخصصات وزارة التضامن في الموازنة الجديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، برئاسة النائب فخري الفقي، رئيس اللجنة لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لوزارة التضامن الاجتماعي "قطاع الشئون الاجتماعية" عن العام المالي 2024/2025.

وتساءل النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن مصير الزيادة التى وجه بها رئيس الجمهورية لتكافل وكرامة وهل وصلت لأصحابها؟.

ورد رفاعي بأن المبالغ المخصصة لتكافل وكرامة لم تصل كاملة، ففي فبراير الماضي، كان الرئيس وجه بمليار و700 مليون جنيه، لكن لم ينفذ.

واستنكر ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "إزاي توجيه من رئيس الجمهورية لم ينفذ؟.. ومع مين؟.. مع الناس الغلابة؟!"، مضيفا: "قولي عدد الأسر المستفيدة وكدعلى كم ستحصل الأسر بعد توجيهات رئيس الجمهورية؟"، وما تقوليش حاطه في الاحتياطي".

ورد ممثل وزارة المالية: "الاحتياطي عملية تنظيمية فقط، وتم اعتماد تكافل وكرامة 40 مليار حنيه، منها 33 مليار جنيه تأشيرات خاصة للإتاحة، وهي عملية تنظيمية فقط".

ورد حسام الزمر استشاري برنامج تكافل وكرامة، أن الزيادة في البرنامج كانت 15%، والمالية أرسلت المبلغ لكن سيتم استكماله في شهر يونيو المقبل، وتم إرسال جواب لوزارة المالية بالأرقام المتبقية لصرف الزيادة والمفترض أن ترسل 4 مليار 133 مليون حنيه، لكن أول شهر "أبريل" أرسلت 3 مليارات و160 مليون وكذلك الأمر في شهر مايو.

وعاود ممثل المالية رده مؤكدا: جميع المستفيدين من معاش تكافل وكرامة صرف الزيادة التي وجه بها الرئيس السيسي.

وحول تجميد معاش تكافل وكرامة، قال حسام الزمر: "بناء على البحث الدائم، هناك أسر يتم تجميد مستحقاتها لبحث إجراءات معينة، لأن بعض المستفيدين يكون لديهم سيارة أو أرض، وفي هذه الحالة يتم تجميد المعاش، وفي حال ثبوت أنه مستحق يتم صرف المستحقات كاملة".


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة