العالم هذا الصباح.. الرئيس الأوكراني يقر بصعوبة الوضع في جبهتى دونتسك وخاركوف على قوات بلاده.. بلينكن: كييف تمر بلحظة حرجة ولا بد من توسيع نطاق التعبئة.. ماكرون يؤكد لزيلينسكي تصميم فرنسا تقديم كل الدعم لكييف

الأربعاء، 15 مايو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الرئيس الأوكراني يقر بصعوبة الوضع في جبهتى دونتسك وخاركوف على قوات بلاده.. بلينكن: كييف تمر بلحظة حرجة ولا بد من توسيع نطاق التعبئة.. ماكرون يؤكد لزيلينسكي تصميم فرنسا تقديم كل الدعم لكييف دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخوف قوى الغرب من تراجع كييف العسكرى أمام الزحف الروسى ووعود بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لقلب موازين المعارك العسكرية، واستمرار العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة والضفة الغربية.

زيلينسكى يقر بصعوبة الوضع في جبهتى دونتسك وخاركوف على القوات الأوكرانية

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكى، إن الأوضاع في ساحة المعركة مضطربة جدا، مشيرا إلى أن قوات كييف تواجه الكثير من المصاعب في محوري دونيتسك وخاركوف.

وأضاف زيلينسكي في مقطع فيديو نشر عبر "تيليجرام"، أن القائد العام للقوات الأوكرانية ألكسندر سيرسكى يعمل مع القوات والالوية في جبهات القتال الرئيسية، قائلا: "أبلغَنا القائد العام عن الوضع في جبهات القتال حيث أصبحت الأوضاع أكثر صعوبة الآن".

وأوضح زيلينسكي، أن الحديث جار عن محوري دونيتسك وخاركوف، مشيرا إلى توتر الأوضاع في هاتين الجبهتين.

وخلص إلى أن القوات الأوكرانية قامت بتعزيز دفاعاتها في هذه المحاور وتحديدا خاركوف.

هذا وأفادت صحيفة "سترانا" الأوكرانية بوقوع انفجار خامس خلال الساعات القليلة الماضية في خاركوف شرقي أوكرانيا، فيما لم تصدر صافرات الإنذار تحذيرا من الغارة.

وفي وقت سابق، وصف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وضع قواته في منطقة خاركوف، وخاصة في فولتشانسك، بأنه صعب للغاية، واشار إلى أن الوضع الصعب بنفس القدر بالنسبة للجيش الأوكراني قد تطور على 5 محاور أخرى.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية تحرير بلدة بوغروفاتكا بمقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا والقضاء على 1360عسكريا، وإسقاط عشرات الصواريخ الغربية أطلقتها قوات كييف في 24 ساعة.

فيما رجحت صحيفة "آسيا تايمز" أن تلحق القوات الروسية خسائر فادحة بقوات كييف التي بدأت تتوجه شمالا للدفاع عن خاركوف، بما سيفضي إلى تشتت حشودها وحدوث ثغرات في باقي الجبهات سيخترقها الجيش الروسي.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

 

وزير خارجية بريطانيا ينتقد الهجمات الإسرائيلية المتطرفة على المساعدات المتجهة إلى غزة

أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الثلاثاء، ضرورة أن يتوقف "المتطرفين" الإسرائيليين عن مهاجمة قوافل المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال كاميرون إنه سينقل مخاوفه لحكومة بنيامين نتنياهو، خاصة بعد أن تم تصوير المتظاهرين وهم يعترضون الشاحنات المتجهة إلى القطاع غزة المحاصر- وفق ما نقلته مجلة "بولتيكو" الأوروبية.

وأظهرت لقطات فيديو لمتظاهرين إسرائيليين الاثنين وهم يدمرون طرود المساعدات بعد أن أوقفوا الشاحنات. وشوهد البعض وهم يرمون طرود المواد الغذائية على الأرض ويمزقون أكياس الحبوب المخصصة لغزة التي تعاني من المجاعة.


وقال كاميرون، على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، إن "الهجمات التي يشنها المتطرفون على قوافل المساعدات في طريقها إلى غزة مروعة".


وأضاف أن "سكان غزة معرضون لخطر المجاعة وبحاجة ماسة إلى الإمدادات".


وأشار إلى تصريح رئيس وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة بأن شمال غزة يعاني من مجاعة "شاملة".


وتابع الوزير "يجب على إسرائيل محاسبة المهاجمين وبذل المزيد للسماح بدخول المساعدات – سأثير مخاوفي مع الحكومة الإسرائيلية".


كما أدان البيت الأبيض الهجمات، التي وقعت في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل أثناء عبور الشاحنات الحدود مع الأردن، ووصفها مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بأنها "غير مقبولة على الإطلاق".


ووفقا لتقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية، أعلنت مجموعة الناشطين "تساف 9" مسؤوليتها عن منع إحدى شحنات المساعدات إلى غزة.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

بلينكن: أوكرانيا تمر بلحظة حرجة ولا بد من توسيع نطاق التعبئة

صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن أوكرانيا تمر بلحظة حرجة مؤكدا أن توسيع نطاق التعبئة في البلاد هو قرار "صعب ولكنه ضروري".

وقال بلينكن في كلمة ألقاها في إحدى الجامعات خلال زيارته كييف: "إننا نجتمع في لحظة حرجة"، في إشارة إلى تقدم القوات الروسية في مقاطعة خاركوف.

وأضاف أن "توسيع التعبئة في أوكرانيا هو حل صعب ولكنه ضروري لهذا الوضع.. إن المدافعين الذين صمدوا لأكثر من عامين بشجاعة يحتاجون إلى المساعدة والراحة، وهذا سيحقق الأمرين معا".

ووقع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، الخميس الماضي على مشاريع قوانين لتمديد التعبئة وحالة الحرب في أوكرانيا.

وقد تم تطبيق نظام الأحكام العرفية في أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022، وفي اليوم التالي، وقع زيلينسكي على مرسوم التعبئة العامة وتم تمديده عدة مرات، آخرها كان في فبراير الماضي حيث وقع زيلينسكي على قانون لتعزيز التعبئة في أوكرانيا، وسيدخل حيز التنفيذ في 18 مايو.

وتلزم الوثيقة جميع الأشخاص المكلفين بالخدمة العسكرية بتحديث بياناتهم في مكتب التسجيل والتجنيد العسكري خلال 60 يوما من تاريخ دخولها حيز التنفيذ، وللقيام بذلك، يتعين الحضور شخصيا إلى مكتب التسجيل والتجنيد العسكري أو التسجيل في "حساب التجنيد الإلكتروني"، والذي يمكن من خلاله أيضا تقديم الاستدعاء.

ويعتبر الاستدعاء قد تم تبليغه حتى لو لم يطّلع عليه المجند شخصيا، كما يعتبر تاريخ تسليم الاستدعاء هو التاريخ الذي تم فيه ختم الوثيقة باستحالة التسليم الشخصي.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

 

ماكرون يؤكد مجددا لزيلينسكي تصميم فرنسا تقديم كل الدعم لأوكرانيا

أكد مجددا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء/ تصميم بلاده على تقديم كل الدعم اللازم لأوكرانيا وعلى المدى الطويل مع كل شركائها، في حربها مع روسيا.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس الفرنسي بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفقا لبيان الرئاسة الفرنسية.

وناقش الرئيسان آخر تطورات الوضع في أوكرانيا، وفي هذا الصدد أدان ماكرون بشدة تكثيف الضربات الروسية في أوكرانيا، وخاصة التي تستهدف البنية التحتية للطاقة.

كما أكد ماكرون على أهمية التوصل إلى "هدنة" خلال دورة الألعاب الأولمبية التي سوف تستضيفها فرنسا هذا الصيف، بحيث توقف روسيا العمليات الجارية ويتم اتخاذ كل المبادرات الدبلوماسية لبدء المفاوضات بما يتوافق مع القانون الدولي والمصالح المشروعة لأوكرانيا.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة