الصحف العالمية: أول استقالة علنية لمسئولة أمريكية يهودية احتجاجا على دعم بايدن لإسرائيل.. بريطانيا تطور سلاحا يمكنه تفجير الدرونز فى السماء.. تعليق الدورى البرازيلي لكرة القدم للمرة الثانية بسبب الفيضانات

الخميس، 16 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية: أول استقالة علنية لمسئولة أمريكية يهودية احتجاجا على دعم بايدن لإسرائيل.. بريطانيا تطور سلاحا يمكنه تفجير الدرونز فى السماء.. تعليق الدورى البرازيلي لكرة القدم للمرة الثانية بسبب الفيضانات ترامب وبايدن
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية ، اليوم ، الخميس ، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة ، أبرزها ، تقديم موظفة أمريكية يهودية أول استقالة علنية احتجاجا على دعم جو بايدن لإسرائيل، بالإضافة إلى انقسام فى حكومة اسرائيل وسط مطالبات لنتنياهو بخطة غزة ما بعد الحرب، فضلا عن فرض فرنسا للطوارئ بعد أعمال العنف التى اجتاحت البلاد.

الصحف الأمريكية:

شروط  من فريق بايدن لإجراء مناظرة مع ترامب..أبرزها عدم وجود جمهور


وافق الرئيسان الأمريكيان الحالى جو بايدن، والسابق دونالد ترامب، على إجراء مناظرات رسمية بينهما فى إطار السباق الرئاسى الأمريكى، إلا أن العرض الذى قدمه فريق بايدن جاء مصحوبا بعدة شروط، بحسب ما ذكرت فوكس نيوز.

 

وكان ترامب قد قدم لبايدن دعوة مفتوحة لإجراء مناظرة فى أى وقت، وقبل بايدن التحدي فى مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعى.

ومع إعلان بايدن جاء خطاب من حملته إلى لجنة المناظرات الرئاسية، وكشف الخطاب عن بعض القيود الهامة التى وضعها فريق بايدن على أى مناظرة تجرى بين الرئيس وترامب.

ومن هذه القيود التى طالبت بها حملة بايدن ما يتعلق بالجمهور. فقد انتقدت الحملة لجنة المناظرات لأنها جعلتها بوجود عدد كبير من الجمهور. وأشارت إلى أن المناظرات الجديدة بين ترامب وبايدن فى استوديو تلفزيونى بوجود المرشحين ومدير المناظرة فقط.

وقالت حملة بايدن إنه يجب إجراء المناظرات نيابة عن الناخبين الأمريكيين، الذين يشاهدون على التلفاز من منازلهم، وليس كترفيه  لجمهور شخصى بوجود أنصار ومانحين صاخبيب أو مزعجين يستهلكون وقت المناظرة الثمين بمشاهد صاخبة من الاستحسان أو الاستهزاء. واستشهد الخطاب بالمناظرات الاصلية فى عام 1960 التى كانت فى استوديو تلفزيونىة ضم المرشحين ومديرى المناظرة فقط.

الطلب الثانى تعلق بعدم وجود أى مرشح لحزب ثالث أو السيناتور روبرت كينيدى، المرشح المستقل. وقالت الحملة إن المناظرات يجب أن تكون "واحد مقابل واحد" للسماح للناخبين بمقارنة بين كلا المرشحين اللذين لديهما أى فرصة إحصائية فى تحقيق فوز بالمجمع الانتخابى، وعدم إهدار وقت المناظرة على مرشحين ليس لديهم فرصة لتولى الرئاسة.

الطلب الثالث تعلق بإغلاق الميكروفون الخاص بكل مرشح عندما يتحدث الآخر. وقالت الحملة إنه ينبغى أن يكون هناك حدود زمنية ثابتة للإجابات، وتقسيم الوقت بالتساوى وتبادل وجهات النظر، وليس مشهد المقاطعة المتبادلة.


أول استقالة علنية لمسئولة أمريكية يهودية احتجاجا على دعم بايدن لإسرائيل


قالت وكالة أسوشستدبرس أن موظفة بوزارة الداخلية الأمريكية أصبحت أول معين سياسى يهودى يقدم استقالته علنا احتجاجا على دعم الولايات المتحدة لحرب إسرائيل فى غزة.

وأشارت الوكالة إلى أن ليلي جرينبيرج كول، المساعد الخاص لرئيس الموظفين بوزارة الداخلية الأمريكية، الرئيس بايدن باستخدام اليهود لتبرير السياسة الأمريكية. وعملت كول فى الحملات الرئاسية لكلا من بايدن وكامالا هاريس، وكانت ناشطة مناصرة لإسرائيل فى واشنطن وأماكن أخرى قبل انضمامها للحكومة.

وأوضحت الوكالة إلى أن كول هى على الأقل خامس موظف فى الإدارة المستوسطة أو العليا تعلن استقالتها علانية احتجاجا على الدعم العسكرى والدبلوماسى الذى تقدمه إدارة بايدن للحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر فى غزة. وهى ثانى شخص معين سياسيا يقوم بذلك، بعد استقالة مسئول فى وزارة التعليم، من أصل فلسطينى، فى يناير الماضى.

وفى خطاب استقالتها، تحدثت كول عن سعادتها من قبل لانضمامها إلى الإدارة التى أعتقدت أنها تشاركها أغلب رؤيتها للبلاد. إلا أنها قالت لم يعد بإمكانى لضمير حى الاستمرار فى تمثل هذه الإدارة.

وفى مقابلة لها مع أسوشيتدبرس، أشارت كول إلى تصريحات بايدن منها خلال احتفالية يهودية بالبيت الأبيض، والتى قال فيها لو لم يكن هناك إسرائيل، لم يكن ليكون هناك يهوديا فى العالم فى أمان. وأوضحت أن بايدن يجعل اليهود وجه آلة الحرب الأمريكية، وهذا أمر خاطئ للغاية، مشيرة إلى أن أسلافها قتلوا فى عنف برعاية الدولة.

استعراض واضح للوحدة بين بكين وموسكو فى استقبال شى الحافل


علقت شبكة سى إن إن الأمريكية على زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للصين، وقالت إن بوتين ونظيره الصينى شى جين بينج تعهدا بتعميق شراكتهما الاستراتيجية، فى استعراض واضح لتحالفهما المتنامى، فى الوقت الذى تحقق فيه القوات الروسية تقدما فى أوكرانيا.

وأشارت الشبكة إلى أن بوتين، الذى شمل الوفد المرافق له كبار مسئولى الدفاع والأمن، حظى باستقبال حافل من قبل شى فى قاعدة الشعب الكبرى فى بكين باستعراض عسكرى كامل، إيذانا ببدء الزيارة الرسمية للرئيس الروسى، والتى تستغرق يومين. وأشاد شى بالعلاقات العميقة بين البلدين، والتى تم إضفاء طابع رسمى عليها فى بيان مشترك وقعه الزعيمان فى احتفال بعد ظهر الخميس، وقال إنهما سيضخان زخما قويا فى تطوير علاقاتهما.

ورأت "سى إن إن" أن زيارة بوتين، وهى أول رحلة خارجية له منذ بدء فترة ولايته الجديدة الأسبوع الماضى، تعد أحدث علامة على تعميق العلاقات فى الوقت الذى تتعزز الروابط بشكل أوثق بين بكين وموسكو فى مواجهة احتكاكات شديدة مع الغرب.

ولفتت الشبكة إلى أن هذا الاجتماع هو رابع مرة يلتقى فيا الزعيمان منذ بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا فى فبراير 2022، وتأتى فى ظل تزيد القلق الدولى بشأن اتجاه الحرب فى ظل تأخر المساعدات لأوكرانيا وعدم تأثر اقتصاد روسيا وصناعة الدفاع بها بالعقوبات الغربية.

الصحف البريطانية:

بريطانيا تطور سلاح يمكنه تفجير الدرونز في السماء عن طريق موجات الراديو

سلاح جديد متطور يستخدم موجات الراديو لتفجير الطائرات بدون طيار في السماء قيد التطوير للقوات المسلحة البريطانية.

وفقا لصحيفة الاندبندنت، يوجه سلاح الطاقة الموجه بترددات الراديو (RFDEW) موجات راديو لتعطيل أو إتلاف المكونات الإلكترونية المهمة للمركبات والطائرات بدون طيار التي يستخدمها مقاتلو العدو، ما قد يتسبب في توقفهم في مساراتهم أو سقوطهم من السماء ويمكن استخدامه عبر البر والجو والبحر، ويصل مداه إلى كيلومتر واحد، ويمكن تمديده في المستقبل.

ويأتي نشر المعلومات حول السلاح الجديد بعد أن وعد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك برفع الإنفاق الدفاعي في المملكة المتحدة إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وبتكلفة تقديرية تبلغ 10 بنسات لكل موجة راديو، يتم وصف هذه التكنولوجيا أيضًا كبديل فعال من حيث التكلفة للصواريخ التقليدية، ويمكن استخدامها للقضاء على أسراب الطائرات بدون طيار.

ويمكن تركيب هذه التكنولوجيا على مجموعة متنوعة من المركبات العسكرية، وتستخدم مصدر طاقة متنقل لإنتاج نبضات من طاقة الترددات في شعاع يمكنه إطلاق طلقات متسلسلة على هدف واحد أو توسيعه لضرب سلسلة من الأهداف.

وقال وزير المشتريات الدفاعية جيمس كارتليدج: نحن بالفعل قوة لا يستهان بها في مجال العلوم والتكنولوجيا، والتطورات مثل RFDEW لا تجعل أفرادنا أكثر فتكًا وحماية أفضل في ساحة المعركة فحسب، بل تحافظ أيضًا على المملكة المتحدة رائدة عالميًا في مجال الدفاع.

وأضاف: لقد أظهرت لنا الحرب في أوكرانيا أهمية نشر أنظمة غير مأهولة، ولكن يجب أن نكون قادرين على الدفاع ضدها أيضًا. وبينما نعمل على زيادة إنفاقنا الدفاعي في السنوات المقبلة، ستضمن إستراتيجيتنا للطائرات بدون طيار الدفاعية أننا في طليعة هذا التطور القتالي.

ووفقا للتقرير، سيخضع نظام الأسلحة الجديد لاختبارات مكثفة مع الجنود البريطانيين خلال فصل الصيف.

انقسام فى حكومة اسرائيل وسط مطالبات لنتنياهو بخطة غزة ما بعد الحرب

أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت عن إحباطه الصريح إزاء فشل حكومته في وضع خطة لغزة ما بعد الحرب الى الآن، وفي علامة على الانقسامات حول اتجاه الحملة العسكرية داخل مجلس وزراء الحرب حث جالانت نتنياهو على اعلان ان إسرائيل ليس لديها خطة لتولي الحكم المدني والعسكري في غزة

وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، قال جالانت : منذ أكتوبر وانا اثير هذه القضية باستمرار في مجلس الوزراء ولم اتلقي أي رد، وجاء رد نتنياهو قائلا انه غير مستعد لاستبدال حماس بفتح مشيرا الى الحركتين الفلسطينيتين المتنافستين.

وحذر جالانت من أن التردد في اتخاذ القرار لن يترك سوى خيارين سيئين في غزة من وجهة نظره وهما حكم حماس أو الحكم العسكري الإسرائيلي.

وقال جالانت إن أياً منهما سيؤدي إلى تآكل ما وصفه بالإنجازات العسكرية الإسرائيلي و يقلل الضغط على حماس ويخرب فرص التوصل لاتفاق للافراج عن الاسرى

عضو آخر في حكومة الحرب، وهو بيني جانتس - الذي اختلف مع نتنياهو في الماضي - اتفق مع وزير الدفاع قائلا: جالانت يقول الحقيقة. إنها مسؤولية القيادة أن تفعل الشيء الصحيح للبلاد بأي ثمن.

وقال جالانت إن مؤسسة الدفاع، التي يرأسها، قدمت خطة حرب إلى مجلس الوزراء في وقت مبكر من الليلة التي بدأ فيها الغزو البري الإسرائيلي لغزة في أكتوبر الماضي، وقال إن الخطط تتضمن مقترحات لإقامة بديل حكم فلسطيني محلي وغير معادـ واضاف إن اليوم التالي لحركة حماس لن يتحقق إلا من خلال سيطرة كيانات فلسطينية على غزة، برفقة جهات فاعلة دولية وقال إن هذه المقترحات لم تتم مناقشتها قط، ولم يتم تقديم أي بدائل.

وقال جالانت إن الفشل في وضع خطة يقود إسرائيل نحو مسار خطير يشمل الحكم العسكري والمدني الإسرائيلي على غزة ووصف هذا الاحتمال بأنه خيار سلبي وخطير لدولة إسرائيل استراتيجيا وعسكريا وأمنيا، وتابع: يجب أن أكرر لن أوافق على إقامة حكم عسكري إسرائيلي في غزة. ويجب على إسرائيل ألا تقيم حكما مدنيا في غزة.

الصحف الإيطالية والإسبانية

تعليق الدورى البرازيلي لكرة القدم للمرة الثانية بسبب الفيضانات


قرر الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، تعليق مباريات الدوري البرازيلي 2024 مرة أخرى بعد أن كان تم تحديده في وقت سابق ، وذلك  بسبب الفيضانات التي ضربت جنوب البلاد وتسببت في مقتل 149 شخصا وتضرر مئات الآلاف من الأشخاص.


وأوضح إيدنالدو رودريجيز، رئيس الاتحاد البرازيلي، في بيان، أنه ، يقرر تعليق جميع مباريات كرة القدم لجميع أندية الدوري البرازيلى حتى 27 مايو،  وأكد الاتحاد البرازيلي أيضًا أن هذا القرار يستجيب لطلبات 15 فريقًا من أصل 20 فريقًا يتنافس في البطولة الوطنية بسبب الكارثة البيئية، حسبما قالت صحيفة او جلوبو البرازيلية.

وقال في بيان، نظرًا لحجم الوضع البيئي الذي تواجهه البرازيل، تم بالفعل تعليق جميع مسابقات كرة القدم في ريو جراندي دو سول من قبل الاتحاد البرازيلي حتى 27 مايو.

وأشار الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إلى أن الإجراء يؤثر فقط على الدوري البرازيلى وأن البطولات في الفئات الأخرى تواصل جدول مبارياتها المحدد.
من جانبهم، حشد نجوم كرة القدم البرازيلية: فينيسيوس جونيور، نيمار، إندريك لمساعدة ضحايا الفيضانات الخطيرة في ولاية ريو جراندي دو سول الجنوبية، التي تأثر فريقاها الكبيران، جريميو وإنترناسيونال، بمنشآتها التي غمرتها الفيضانات.

وأنشأ الاتحاد البرازيلي لكرة القدم (CBF) منصة لتقديم التبرعات للأشخاص المتضررين، وهي حملة يشارك فيها، بالإضافة إلى اللاعبين المذكورين ، دانيلو والمدرب دوريفال جونيور، لتشجيع السكان على التعاون على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، حيث أن المياه أصبحت تغطى الملاعب،  وكذلك مراكز التدريب الخاصة بهما.
أدى الارتفاع التاريخي لنهر جوايبا، في بورتو أليجري، العاصمة الإقليمية، إلى توحيد لاعبي أكبر فريقين في الولاية، اللذين يعتبر التنافس بينهما الأعظم في البرازيل.


وأثرت الفيضانات في ولاية ريو جراندي دو سول، الناجمة عن هطول أمطار غزيرة منذ ما يقرب من أسبوعين، على أكثر من مليوني شخص، حيث بلغ عدد القتلى حتى الأربعاء 149 قتيلاً و108 مفقودين، بحسب الدفاع المدني.

وتم إجلاء أكثر من نصف مليون شخص لإنقاذ حياتهم، منهم حوالي 80 ألف شخص يعيشون في عشرات الملاجئ المقامة في المدارس أو المراكز الرياضية.

صحيفة إسبانية: المزيد من الدول الأوروبية تريد الاعتراف بفلسطين


يسجل مايو ، شهرا ناجحا للغاية في التاريخ الفلسطيني، ففي تصويت، منحت الجمعية العامة للأمم المتحدة الفلسطينيين، حقوقا أوسع داخل الأمم المتحدة ، وأصبح الشئ الوحيد الذى يفتقرون إليه ليكونوا أعضاء كاملى العضوية هو حق التصويت.
وقالت صحيفة لا راثون الإسبانية إن المزيد من الدول الأوروبية تريد الاعتراف بفلسطين، حيث أنه ، تنتظر خمس دول أوروبية الاعتراف رسميًا بفلسطين كدولة ذات سيادة،  فمن ناحية، يتعلق الأمر بالتضامن مع السكان المدنيين في قطاع غزة، ومن ناحية أخرى، يعتبر هذا الإجراء موقفا لصالح حل الدولتين لصراع الشرق الأوسط،  ولكن ترفض الحكومة اليمينية الحالية في إسرائيل هذا الحل بشكل متزايد.


إسبانيا: وسيط محايد في الشرق الأوسط؟
وتريد إسبانيا وإيرلندا بشكل خاص الآن زيادة هذه الضغوط من خلال الاعتراف بفلسطين، وأجرى رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، محادثات عديدة مع الشركاء الأوروبيين في الأشهر الأخيرة. وبحسب ما ورد دفع في البداية بالمشروع على مستوى الاتحاد الأوروبي؛ وبسبب رفض ألمانيا ودول أخرى، قام بتشكيل تحالف من المتطوعين بدلاً منه. أعلن ممثل الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، وهو إسباني أيضًا، عن الخطط المحددة لإسبانيا وأيرلندا وسلوفينيا للاعتراف بفلسطين كدولة في 21 مايو.
وأصبحت إسبانيا الوسيط المحايد فى الشرق الأوسط ، وفقا للصحيفة الإسبانية ، وذلك نتيجة لعلاقاتها الجيدة مع دول الشرق الاوسط ، وموقفها الداعم للقضية الفلسطينية.
وكانت سلوفينيا تؤيد الاعتراف بفلسطين في منتصف يونيو ؛ ومع ذلك، وفقا لممثل الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، بوريل، فإن هذا البلد يدعم الآن تاريخ 21 مايو،  ويمكن لمالطا، العضو في الاتحاد الأوروبي، أن تتحرك بحلول ذلك الوقت. وفي إبريل ، صوّت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، وهو ما فشل في نهاية المطاف بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض.
وتدرس النرويج، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي والمرتبطة بشكل وثيق بالاتحاد الأوروبي، إمكانية الاعتراف بفلسطين خلال فصل الربيع. وبحسب وزير الخارجية إسبن بارث إيدى، فإن أوسلو تأمل أن تؤدي هذه الخطوة إلى قيام دولة فلسطينية موحدة سياسيا.
وكانت الدولة الأولى والوحيدة حتى الآن التي اعترفت بالدولة الفلسطينية بعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي هي السويد في عام 2014، وسيتمكن  التحالف الإسباني الأيرلندي من التوسع بشكل أكبر: ففي بلجيكا، تواجه الحكومة صعوبات فيما يتعلق بالموعد.
وتحتفظ دول أخرى، مثل ألمانيا، بعلاقات مع السلطة الفلسطينية، لكنها تريد الاعتراف بالدولة فقط عندما تفعل إسرائيل الشيء نفسه.


الجيش الفرنسى يؤمن الموانئ والمطارات بعد فرض الطوارئ وحظر تيك توك

دخلت حالة الطوارئ في كاليدونيا الجديدة، التي طلبها الرئيس الفرنسي ،  إيمانويل ماكرون، حيز التنفيذ ، حسبما أعلنته الحكومة في ختام اجتماع مجلس الوزراء، وذكر رئيس الوزراء جابرييل أتال أن هناك انتشارا عسكريا لتأمين الموانئ ومطار الجزيرة، كما تم حظر شبكة التواصل الاجتماعي تيك توك، وذلك بسبب الاحتجاجات العنيفة التي اجتاحت البلاد.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أنه انتشرت حالة من العنف وسط احتجاجات تتعلق بمناقشة مشروع قانون دستورى يهدف إلى توسيع نطاق الناخبين في الانتخابات المقبلة في إقليم ما وراء البحار الفرنسي كاليدونيا الجديدة.

وأعلن رئيس الوزراء جابرييل أتال، نشر الجيش في كاليدونيا الجديدة، حيث خلفت أعمال الشغب التي استمرت ثلاث ليال أربعة قتلى في الأرخبيل الذي هزه التمرد من أجل الاستقلال ضد الإصلاح الانتخابي الذي وافق عليه البرلمان.

وقال غابرييل أتال، الذى يرأس خلية أزمة أخرى مشتركة بين الوزارات صباح الخميس 16 مايو، إن الانتشار العسكري يجب أن يتيح تأمين الموانئ والمطار.
وقال جابرييل أتال إن المفوض السامي لأقاليم المحيط الهادئ الفرنسية، لويس لو فرانك، أعلن عن حظر التجول وحظر تيك توك،  الشبكة الاجتماعية التي يستخدمها مثيرو الشغب.

وقال المفوض السامي الفرنسي لويس لو فرانك في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون إن ما لا يقل عن خمسة محرضين مشتبه بهم قيد الإقامة الجبرية بعد أن اشتبكت قوات الدرك في ثلاث بلديات بالجزيرة التي تحكمها فرنسا مع حوالي 5000 من مثيري الشغب.

وصرح وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين اليوم الخميس بأن الدولة الفرنسية تأمل في استعادة السيطرة على الوضع في كاليدونيا الجديدة ، في الساعات القليلة المقبلة، وأضاف أنه تم اعتقال مئتي شخص وإصابة 64 من رجال الدرك والشرطة، فيما تتسبب المتاريس التي أقامها المتظاهرون في وضع يائس من حيث الدواء والغذاء للسكان.

وقال المسؤول الفرنسي لو فرانك إن الطرق الرئيسية والثانوية في العاصمة أغلقت بحواجز بالسيارات المحترقة والسيارات التي تم حرقها، وبعضها مفخخ بزجاجات الغاز وأنظمة الإشعال، مضيفا أن ، هناك أيضا كمائن نصبت للشرطة التي تعرضت لإطلاق نار كثيف من البنادق.

وأضرمت النيران في مبنى مجلس الشيوخ ، بحسب إدارة الاتصالات فيه، لكن حجم الأضرار لا يزال مجهولا.

وتحول حي أوتويل الفقير، الذي كان رمزا لاندلاع أعمال العنف، إلى حالة من الخراب يوم الخميس، حيث كان لا يزال من الممكن سماع أصوات إطلاق نار عالية عند الفجر، وتم نهب المتاجر واضرام النار في عدد من المحلات.

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة