العالم هذا المساء.. القادة العرب يطالبون بالوقف الفورى والدائم لإطلاق النار فى قطاع غزة.. روسيا تستدعى ممثل السفارة البريطانية وتطرد الملحق العسكرى البريطانى.. ومقتل 8 وإصابة 16 آخرين فى هجوم على مسجد بنيجيريا

الخميس، 16 مايو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. القادة العرب يطالبون بالوقف الفورى والدائم لإطلاق النار فى قطاع غزة.. روسيا تستدعى ممثل السفارة البريطانية وتطرد الملحق العسكرى البريطانى.. ومقتل 8 وإصابة 16 آخرين فى هجوم على مسجد بنيجيريا القمة العربية فى البحرين
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

 

القادة العرب يطالبون بالوقف الفورى والدائم لإطلاق النار فى قطاع غزة

طالب القادة العرب بالوقف الفورى والدائم لإطلاق النار فى قطاع غزة، ووقف كافة محاولات التهجير القسرى، وإنهاء كافة صور الحصار والسماح بالنفاذ الكامل والمستدام للمساعدات الإنسانية للقطاع والانسحاب الفورى لإسرائيل من رفح.

 

وأدان القادة العرب فى بيان صدر فى ختام أعمال القمة العربية العادية ال 33 بالعاصمة البحرينية المنامة اليوم الخميس حول العدوان على غزة -بأشد العبارات استمرار العدوان الإسرائيلى الغاشم على قطاع غزة والجرائم التى ارتكبت ضد المدنيين من الشعب الفلسطينى، والانتهاكات الإسرائيلية غير المسبوقة للقانون الدولى والقانون الدولى الإنسانى، بما فى ذلك استهداف المدنيين والمنشآت المدنية واستخدام سلاح الحصار والتجويع ومحاولات التهجير القسرى، وما نتج عنها من قتل وإصابة عشرات الآلاف من الفلسطينيين الأبرياء.

 

القمة العربية

وأدان القادة امتداد العدوان الإسرائيلى لمدينة رفح الفلسطينية التى أصبحت ملجأ لأكثر من مليون نازح، وما يترتب على ذلك من تبعات إنسانية كارثية، كما أدان البيان سيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلى على الجانب الفلسطينى من معبر رفح، والذى يستهدف تشديد الحصار على المدنيين مما أدى إلى توقف عمل المعبر وتدفق المساعدات الإنسانية.


كما أدان القادة بأشد العبارات استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية المنظمات الإنسانية والمنظمات الأممية فى قطاع غزة، وإعاقة عملها، والاعتداءات على قوافل المساعدات لقطاع غزة، وبما فى ذلك اعتداءات المتطرفين الإسرائيليين على قوافل المساعدات الأردنية، وعدم وفاء السلطات الإسرائيلية بمسؤوليتها القانونية بتوفير الحماية لهذه القوافل ونطالب بإجراء تحقيق دولى فورى حول هذه الاعتداءات.


وأكد القادة استمرارهم فى دعم الشعب الفلسطينى بكافة الصور فى مواجهة هذا العدوان وتدعو المجتمع الدولى والقوة الدولية المؤثرة لتخطى الحسابات السياسية والمعايير المزدوجة فى التعامل مع الأزمات الدولية والاضطلاع بمسؤولياتها الأخلاقية والقانونية المنوطة بها فى مواجهة الممارسات الإسرائيلية العدوانية، وتوصيفها بشكل واضح انتهاكًا صارخًا للقانون الدولى والقانون الدولى الإنساني.


كما دعا القادة لتفعيل دور الآليات الدولية المعنية لإجراء تحقيقات مستقلة ونزيهة ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم التى ارتكبت بحق الشعب الفلسطينى منذ بدء العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة.

روسيا تستدعى ممثل السفارة البريطانية وتطرد الملحق العسكرى البريطانى

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الملحق العسكرى فى السفارة البريطانية لدى موسكو أندريان كوغخيل "شخص غير مرغوب فيه" ويجب عليه مغادرة روسيا خلال أسبوع.

وقالت الوزارة فى بيان: "تم فى 16 مايو استدعاء ممثل السفارة البريطانية فى موسكو إلى وزارة الخارجية الروسية، وتم تقديم احتجاج شديد اللهجة له بسبب القرار غير الودى الذى لا أساس له والذى اتخذته السلطات البريطانية فى 8 مايو بحق الملحق العسكرى فى السفارة الروسية فى لندن".

 

 

 

لافروف

وشددت الخارجية الروسية على أنها تعتبر هذه الخطوة "عملا ذا دوافع سياسية وله طابع معاد واضح للروس، ويتسبب فى ضرر لا يمكن إصلاحه للعلاقات الثنائية".

 

وأضافت: "تم إبلاغ الدبلوماسى البريطانى أنه ردا على القرار المذكور للملحق العسكرى فى السفارة البريطانية فى موسكو، تم إعلان أندريان كوجيل "شخصا غير مرغوب فيه" ويجب عليه مغادرة أراضى روسيا خلال أسبوع".

 

وتابعت: "رد فعلنا على التصرفات غير الودية ضد روسيا من الجانب البريطانى المعلن عنها فى 8 مايو لم ينته بهذا الإجراء".

 

واختتمت الخارجية الروسية بيانها: "سيتم إبلاغ المبادرين بالتصعيد بالخطوات الجوابية الإضافية".

 

نيجيريا: مقتل 8 وإصابة 16 شخصا فى هجوم على مسجد بولاية "كانو"

أعلنت الشرطة النيجيرية مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 16 آخرين بجروح فى هجوم استهدف مسجدا بولاية "كانو" شمال البلاد.

 

وذكرت الشرطة - حسبما نقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية اليوم "الخميس" - أن رجلا هاجم المسجد مستخدما متفجرات محلية الصنع وهو ما أدى إلى اندلاع حريق كبير.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم الشرطة عبد الله هارونا أن المشتبه به وهو من السكان المحليين ويبلغ من العمر 38 عاما أقر بمهاجمة المسجد بسبب خلاف عائلي.

 


الجيش النيجيرى

وأضاف أن الضحايا الثمانية توفوا بعد نقلهم إلى المستشفى متأثرين بالإصابات التى لحقت بهم، مشيرا إلى أن المصابين بينهم أربعة أطفال.

 

وقد تسبب الحادث فى حدوث حالة من الذعر فى "كانو" أكبر ولاية فى شمال نيجيريا، حيث وقعت اضطرابات متعلقة بالدين على مر سنوات أدت فى بعض الأحيان إلى اندلاع أعمال عنف.

 

انفجار مدفع فى جنود إسرائيليين خلال إطلاقه قذائف نحو جباليا شمالى غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلى تعرض عدد من جنوده لانفجار ذخيرة فى منطقة عسكرية جنوبى مستوطنة سديروت فى غلاف غزة، وفق صحيفة "يديعوت أحرنوت".
 
 
وقال الجيش الإسرائيلى، فى وقت لاحق: "قبل فترة قصيرة، وقع حادث عملياتى نتيجة انفجار ذخيرة فى المنطقة العسكرية بالقرب من نصب ’السهم الأسود‘، جنوبى سديروت فى غلاف غزة، حيث تتمركز قوات الجيش الإسرائيلى".
 

وأضاف أنه فتح تحقيقا فى الحادث.

الاحتلال الإسرائيلى
 

ووفق صحيفة "يديعوت أحرنوت، فقد انفجر المدفع بعدد من الجنود الإسرائيليين قرب كيبوتس مفلاسيم فى غلاف غزة، أثناء إطلاقه قذائف نحو جباليا شمالى غزة.

 

وفى وقت سابق من الخميس، علن الجيش الإسرائيلى، مقتل 5 من جنوده فى معارك شمال قطاع غزة التى وقعت الأربعاء، وهى الحصيلة الأكبر من قتلى الجيش الإسرائيلى منذ هجوم كرم أبو سالم قبل نحو 10 أيام.

 

وقال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلى أن 5 جنود إسرائيليين قتلوا فى شمالى قطاع غزة، وأصيب 3 جنود آخرين بجراح خطيرة ولم يذكر الإصابات الطفيفة.

 

وأوضح موقع الجيش الإسرائيلى على الإنترنت أن القتلى الخمسة هم الرقيب بيتساليل ديفيد شاشوا والرقيب إيلان كوهين والرقيب دانيال هامو والرقيب غيلاد أريه بويم والمقدم روى بيت ياكوف، مشيرا إلى أنهم قتلوا فى معارك شمال غزة أمس الأربعاء.

 

وكان الجيش الإسرائيلى أعلن أمس مقتل 5 جنود وإصابة 15 آخرين، إصابات عدد منهم خطيرة، فى اشتباكات فى منطقة جباليا بشمال قطاع غزة، بحسب مصادر مطلعة.

 

كان الجيش الإسرائيلى قد أعلن، الأربعاء، مقتل جندى خلال المعارك الدائرة فى جنوب قطاع غزة.

 

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن "معارك شرسة" تدور بين الجيش الإسرائيلى وفصائل فلسطينية، فى جباليا شمالى قطاع غزة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة