رئيسة سلوفاكيا تدعو الشعب للتحلى بالهدوء عقب محاولة اغتيال رئيس الوزراء

الخميس، 16 مايو 2024 03:34 م
رئيسة سلوفاكيا تدعو الشعب للتحلى بالهدوء عقب محاولة اغتيال رئيس الوزراء روبرت فيكو
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت رئيسة سلوفاكيا زوزانا تشابوتوفا، الشعب السلوفاكي للتحلي بالهدوء عقب محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء روبرت فيكو أمس الأربعاء.

ودعت رئيسة سلوفكيا - وفقًا لشبكة سكاي نيوز البريطانية اليوم الخميس، كافة زعماء الأحزاب البرلمانية لاجتماع مشترك.

ومن جانبه، قال الرئيس السلوفاكي، المنتخب حديثًا، بيتر بيليجريني "إن محاولة اغتيال رئيس الوزراء بمثابة محاولة اغتيال للديمقراطية"، داعيًا الأحزاب السياسية إلى تعليق حملاتها أو تخفيف حدة الخطاب قبل انتخابات البرلمان الأوروبي.

وأضاف "أن مثل هذه الحملات السياسية ستؤدي إلى حدوث مواجهات، وهو آخر ما تحتاجه سلوفاكيا في الوقت الحالي".

وفي السياق، أدانت دولتا النمسا وسويسرا محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا روبرتو فيكو، مؤكدين تضامنهما الكامل مع سلوفاكيا، وضرورة بذل كافة الجهود من أجل حماية الديمقراطية.

ففي النمسا، أعرب كل من رئيس ألكسندر فان دير بيلين والمستشار الفيدرالي كارل نيهمر عن تضامنهما مع حكومة وشعب سلوفاكيا في حادث محاولة اغتيال رئيس الوزراء روبرتو فيكو أمس.

وقال الرئيس - في رسالة اليوم - "لقد صدمت من محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي، فالهجمات ضد السياسيين هي هجمات على ديمقراطيتنا وأفكاري مع روبرت فيكو وعائلته وجيراننا في سلوفاكيا".

ومن جانبه، قال المستشار النمساوي كارل نيهمر "لقد صدمتني بشدة محاولة اغتيال زميلي روبرت فيكو، وقد كنا قبل بضعة أيام قليلة نتحدث عبر الهاتف بشكل مكثف حول القضايا الأمنية"، متمنيًا الشفاء العاجل والكامل لرئيس الوزراء السلوفاكي.

وأضاف "يجب ألا تترسخ الكراهية والعنف في ديمقراطياتنا ويجب محاربتهما بكل تصميم".

وفي سويسرا، أدانت رئيس سويسرا فيولا أمهيرد محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء السلوفاكي.

وأعربت أمهيرد - في منشور عبر منصة (إكس) وفقًا لراديو (سويس إنفو) السويسري اليوم - عن صدمتها إزاء الهجوم الذي تعرض له رئيس وزراء سلوفاكيا.

وقالت "إن سويسرا تدين جميع أعمال العنف،وفي هذه الأوقات العصيبة، يجب علينا أن نبذل قصارى جهدنا من أجل حماية الديمقراطية"، مؤكدة دعم بلادها لـ"فيكو" وعائلته وشعب سلوفاكيا.

وكانت حكومة سلوفاكيا قد أعلنت، أمس، تعرض رئيس الوزراء السلوفاكي لمحاولة اغتيال ببلدة "هاندلوفا" عقب اجتماع حكومي .. وأفادت الصفحة الرسمية لرئيس الوزراء بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن فيكو تعرض لإطلاق النار عدة مرات وأنه في حالة خطيرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة