متحدث التعليم لـ"مصر تستطيع": حريصون على مراعاة الفارق الزمنى بين المادة والأخرى للمراجعة.. الفلكية الدولية تطلق اسم عالم مصرى على أحدث الكويكبات المكتشفة.. وطلاب الجامعة الألمانية يخترعون عصا تساعد المكفوفين

الخميس، 16 مايو 2024 10:14 م
متحدث التعليم لـ"مصر تستطيع": حريصون على مراعاة الفارق الزمنى بين المادة والأخرى للمراجعة.. الفلكية الدولية تطلق اسم عالم مصرى على أحدث الكويكبات المكتشفة.. وطلاب الجامعة الألمانية يخترعون عصا تساعد المكفوفين طلاب الجامعة الألمانية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترقية أستاذة من متحدى الإعاقة لرئاسة قسم بكلية الدراسات الإسلامية

استضاف الإعلامى أحمد فايق عبر برنامجه مصر تستطيع المذاع على قناة دى إم سى، طلاب الجامعة الألمانية الدولية الفائزين بالمركز الأول عالميا فى مسابقة للابتكارات البيئية الذكية للاستدامة.

قالت تسنيم علاء الدين عضو الفريق الفائز بالمركز الأول فى مسابقة الابتكارات البيئية الذكية، إن الاختراع عبارة عن عصا تساعد المكفوفين فى السير بدون مساعدة، وتعتبر العصا بها سنسر فى الأسفل تقوم بوصف الطريق له وعندما تصطدم العصاء بجسم تقول له هذا الجسد نوعه أيه.
وأضاف أن العصا لديها القدرة على توجيه المكفوف إلى العمل وتعتبر صديق وفى للمكفوف، ولها القدرة على إرسال اللوكيشن المكفوف لأهله.
وأكد يوسف أحمد النادى عضو الفريق الفائز بالمركز الأول فى مسابقة الابتكارات البيئية الذكية، أن العصا وزنها عبارة عن كيلو جرام، ونعمل إلى إضافة تعديلات كثيرة، عليها لتقليل وزنها، مؤكدا أن هناك دراسة جدوى للمشروع لتحديد سعر بيع العصاة للأسواق.
قالت عائشة أشرف عضو الفريق الفائز بالمركز الأول فى مسابقة الابتكارات البيئية الذكية، إننا قدمنا على قرض حوالى خمسة آلاف دولار، للبحث والعمل على العصا، مؤكدا أن تكلفه العصا حوالى عشرة آلاف جنيه مصرى، مضيفة أن هناك العديد من المجموعات فى المسابقة ومنها روبوت يعمل فى المنزل.
وتابعا بنان أحمد عضو الفريق الفائز بالمركز الأول فى مسابقة الابتكارات البيئية الذكية، أن فكر العصاة كانت مشتركة بمساعدة الأساتذة، مضيفة أن تعمل العصا باللغة الإنجليزى ولكن نعمل حاليا على تحويلها فى تطوير المشروع التواصل مع المستخدم باللغة العربية.
قالت الدكتور سلوى حسين، رئيس قسم الحديث بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إنها ولدت كفيفة والتحقت بالأزهر مع إصرار أسرتها على دراستها بالأزهر، وأضافت أنها ترى التعليم بالأزهر المؤسسة الوحيدة التي لديها نقطة الدمج، مضيفة أنها تدرجت في الدراسة وكانت حاسة السمع قوية جدا، واحتلت في الإعدادي المركز الخامس على الجمهورية، وفى الثانوية وصلت إلى المركز الثاني على مستوى الجمهورية.
وأضافت خلال حوارها مع الإعلامي أحمد فايق، عبر برنامجه مصر تستطيع، المذاع على قناة دى إم سي، أن رغبتها كانت الدراسة في كلية الدراسات الإسلامية، وتخصص عقيدة وفلسفة، وليس الحديث، ولكن إرادة ربنا شأءت أن تكون في قسم الحديث، ولكن قسم العلوم والحديث صعب ويسمى بعلم الرجال، لأن به قواعد ثقيلة جدا، ولكن إرادة الله شأءت أن تتفوق فيه.
وتابعت أنها تعلمت الكتابة على الحاسب الآلي، واستخدام البرامج الناطقة، والتي ساعدتها في كتابة الماجيستير، والدكتوراه دون الاستعانة بأى شخص.

قال الدكتور رامى المعري، رئيس فريق أبحاث الفضاء وعلوم الكواكب، وأستاذ مشارك في جامعة خليفة،بأبوظبي، إن كوكب المعري تم اكتشافه ضمن حملة في عام 2002 للكشف عن الكويكبات، مضيفا أن الهيئة الفلكية الدولية اطلقت اسمي على أحدث الكويكبات المكتشفة في الفضاء.
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد فايق، عبر برنامجه مصر تستطيع، المذاع على قناة دى إم سي، أنه حصل على 98% في الثانوية العامة وكان يمكن أن يدخل طب، ولكنه دخل كلية علوم، نظرا لحبه لها، وحبه للفضاء، وتدرج في الماجيستير والفيزياء والدكتوراه في مجال الكواكب حاليا، مقدجما نصيحة لطلاب الثانوية العامة بدخول الكلية التي يحبها وليس بناء على تنسيق الرغبات والمجموع.
وتابع، أنه على رأس الفرقة العلمية المشاركة في المهام الفضائية التابعة لناسا، مؤكدا أنهم يدرسون الكويكبات القريبة من الكرة الأرضية، ويتم الاستفادة منها اقتصادية سواء كانت مياه أو معادن، لافتا إلى أن الفضاء يعتبر قطاع اقتصادي صاعد يصل إلى 500 بليون دولار، وفى عام 2030 من الممكن يصل الاستثمار تريليون دولار.
وأوضح أن تكلفة الوصول إلى الفضاء مع الوقت تنخفض، وهناك طفرة اقتصادية الفترة المقبلة في الفضاء، مؤكدا أن هناك بعض الاجسام من الممكن أن ترتطم بالأرض في فترة مستقبلية، والارتطام يحدث على مدى 10 آلاف السنوات، مؤكدا أنه يشارك في فريق من وكالة ناسا للعمل على كيفية تعديل مدار كويكب حاول الارتطام بالأرض.

قال شادى زلطة المتحدث باسم التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن امتحانات الثانوية العامة نسخة طبق الأصل من الامتحانات السنة الماضية، مضيفا أن وزير التربية والتعليم حريص على مراعة الفروق الزمنية بين المادة والأخرى فى الجدول ليأخذ الطالب المراجعة بوقت كاف، مؤكدا أننا نثمن جهود البرنامج على المراجعة النهائية للثانوية العامة والتى لاقت نجاح كبير جدا.
وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق عبر برنامجه مصر تستطيع المذاع على قناة دى إم سي، أن الطالب قبل بداية الحل لابد من كتابة البيانات بالكامل واضحة وصحيحة، لافتا إلى أنه تم رصد عدد من الطلاب لم تكتب البيانات بالكامل، ولكن حرصين على الطلاب كتابة البيانات حتى لا يتسبب لهم مشكلة فى التصحيح.
وتابع أن الطالب يحصل على نموذج مختلف فى كل امتحان، ولكن الاختلاف فى النماذج يختلف فى الترتيب فقط، مؤكدا أن على الطالب عدم التوتر في اختيار النموذج لانهم ليسوا مختلفين، مضيفا أن أسئلة البابل شيت يتم تصحيحها إلكترونيا ولابد أن يقوم الطالب بتظليل الإجابة بشكل كامل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة