تعرف على تأثير مرض السكر على الجلد

الأحد، 19 مايو 2024 09:00 م
تعرف على تأثير مرض السكر على الجلد مرض السكر
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرض السكر أحد أهم الأمراض التي يكون لها الكثير من المضاعفات التي تطال الجسم بشكل عام، ففي بعض الأحيان لا يعى المريض أن هناك تغيرات تحدث في جلده نتيجة إصابته بمرض السكر سواء من النوع الأول أو الثاني.

وفي تقرير نُشر في موقع CDC المعني بالصحة العامة والأمراض، أن لمرض السكر مضاعفات على جلد الإنسان قد تسبب التهابات أو حكة أو مشكلات كثيرة، تصل حد الأمراض الجلدية ومن أهم هذه الأمراض الإصابة بالاعتلال في الجلد، نتيجة تأثير السكر على الأعصاب والأوعية الدموية للجسم بشكل عام، وأية تغيرات جلدية تظهر على بشرتك قد تكون علامة دالة على ارتفاع حاد في مستويات السكر لديك.

وقال الدكتور أحمد جمال استشارى السكر والباطنة قصر العينى، إن مرض السكر يؤثر على الجلد والبشرة بشكل مباشر نتيجة تغييره لحالة الأعصاب وضعفها بشدة، وقد تظهر هذه التغييرات عند ارتفاع مستويات السكر في الدم، ومن أهمها الحكة والرغبة في الهرش، الالتهاب الجلدي والحارق، قصار المضاعفات أيضا على شكل بقع ما تظهر على الجلد في حالات بسيطة.

قد تظهر التأثيرات الجلدية أيضا لمرض السكر على شكل حبوب تظهر على الجلد غير معلومة السبب، يؤثر مرض السكر أيضا وارتفاعه الحاد على ذبول البشرة وصحتها، فقد تسبب مظهرا ضعيفا ذابلا وشاحبا، وليس مظهرا نضرا نشطا.

وينصح الاستشاري بضرورة المتابعة لمستويات السكر في الدم والمتابعة المستمرة لأية مضاعفات تظهر في أنحاء الجسم كافة، وعلى الجلد بشكل خاص، وضرورة المتابعة لدى مختص يتابع حالة السكر دون إهمال، لأن السكر أشهر الأمراض المزمنة التي تسبب مضاعفات ومخاطر نتيجة ارتفاعاتها واختلالات مستوياتها على المدى البعيد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة