الأول من نوعه بالمغرب.. حفل أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعى

الإثنين، 20 مايو 2024 08:00 ص
الأول من نوعه بالمغرب.. حفل أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعى أم كلثوم
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت إدارة مهرجان موازين عن إقامة حفل غنائي، بتقنية الهولوجرام، لكوكب الشرق أم كلثوم، ضمن فعاليات الدورة الـ19 من المهرجان، الذي سيقام بين 21 و29 يونيو المقبل في مدينة الرباط.

وفي بيان، عبر الصفحة الرسمية للمهرجان على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تم الإعلان عن موعد الحفل الذي سيقام في الـ23 من يونيو المقبل على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس، حيث يتم فيه تقديم عروض فنية ذات طابع طربي، تختلف عما يقدم بالمنصات التي يكون فيها الطابع الاستعراضي في الهواء الطلق هو الأبرز عند تقديم الحفلات الغنائية، وفقا لما ذكرته صحيفة الصحراء المغربية.

وجاء في البيان: "استعدوا لسهرة مميزة مع تكنولوجيا الهولوجرام الساحرة ،لإحياء الحفل الكبير لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم، لأن الفن يتجدد بأسماء الأساطير"، وهو الخبر الذي وجد تفاعلا من جمهور المهرجان عبر التعليقات.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم خلالها استخدام تقنية الهولوجرام لإعادة تقديم أغنيات أم كلثوم، ففي عام 2019 أقيم حفل غنائي بدار الأوبرا في دبي ظهرت خلاله أم كلثوم بتقنية الهولوجرام.

وتكررت التجربة في مصر، خلال الحفل الذي نظم داخل قصر عابدين، وتم تقديم عدد من المقاطع الغنائية لكوكب الشرق.

وعام 2021 تمت الاستعانة بتقنية الهولوجرام لتقديم حفل غنائي للمغنية المصرية الراحلة في مدينة الرياض السعودية، كما استعاد الجمهور الأردني حضور أم كلثوم العام الماضي من خلال حفل هولوجرام أقيم في قصر الثقافة بمدينة عمان.

جاءت هذه الخطوة، التي اعتمدتها الكثير من المهرجانات العالمية، لإعادة إحياء التراث الثقافي العربي بطريقة جديدة ومبتكرة، من خلال الجمع بين الأصالة والتطور التكنولوجي في عرض فني واحد.

وقد لاقى الخبر تفاعلاً إيجابيًا من طرف جمهور المهرجان، الذي كان قد توقف لمدة 3 سنوات، خاصة من طرف الشباب الذين أشاروا إلى أنهم يرغبون في عيش تجربة الاستماع إلى أم كلثوم في موازين وكأنها حاضرة فعلا على خشبة المسرح.


تقنية الهولوجرام عبارة عن تقنية من تقنيات مجال التصوير ثلاثي الأبعاد المتطور، حيث تمكن المشاهد من تجربة الصور بطريقة واقعية وكأنها حقيقية، وتعتبر هذه التقنية جزءا أساسيا من مستقبل الاتصالات والترفيه، وقد أثارت اهتمام الجماهير والمحترفين على حد السواء.


وتعود أصول تقنية الهولوجرام إلى عام 1947، حيث ابتكر الفيزيائي الهنغاري دينيس غجابور والعالم البريطاني هنريك كوهاري قاعدة الهولوجرام الرياضية. ومنذ ذلك الحين شهدت التقنية تطورات هائلة تمتد عبر عقود، حتى وصلت إلى ما نعرفه اليوم، والذي سوف يشهده الجمهور في حفل أم كلثوم في موازين.
يذكر أنه إضافة إلى حفل كوكب الشرق أم كلثوم، سيقدم فنانون عرب عروضهم على منصة مسرح محمد الخامس، من بينهم المغربية سميرة سعيد واللبنانيتان كارول سماحة وعبير نعمة.


أما في منصة النهضة، المخصصة للأغنية العربية، فقد تم الإعلان عن مشاركة العديد من الفنانين العرب، من بينهم محمد رمضان وبلقيس ونانسي عجرم ونجوى كرم ورامي عياش وأنغام.


وفي ما يخص منصة السويسي، التي يطل فيها مشاهير عالميون على الجمهور المغربي والعربي، سوف يشارك فيها كل من نيكي ميناج، والفرقة الكورية آيتس، والدي جي "إم كا"، وكالفن هاريس، وجريجوري بورتر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة