العالم هذا الصباح.. مصرع الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسى ورفاقه فى حادث تحطم مروحية.. شهداء ومصابون فى قصف إسرائيلى استهدف محيط مسجد الشيخ زكريا شرقى غزة.. واحتجاجات ضد رئيس المكسيك بالساحة الرئيسية بمكسيكو سيتى

الإثنين، 20 مايو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. مصرع الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسى ورفاقه فى حادث تحطم مروحية.. شهداء ومصابون فى قصف إسرائيلى استهدف محيط مسجد الشيخ زكريا شرقى غزة.. واحتجاجات ضد رئيس المكسيك بالساحة الرئيسية بمكسيكو سيتى حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث..
 

مصرع الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي ورفاقه فى حادث تحطم مروحية

أكد التليفزيون الإيراني اليوم، مصرع الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسى وجميع رفاقه فى حادث تحطم مروحية فى محافظة آذربيجان، حسبما ذكرت القاهرة الإخبارية.

وقال وكالة رويترز نقلا عن مسئول إيرانى صباح الاثنين، إن طائرة الرئيس الإيراني احترقت بالكامل في حادث التحطم، مؤكدة أنه لا توجد أى علامة حياة فى حطام مروحية رئيسى، حسبما ذكرت القاهرة الإخبارية.

الطائرة
الطائرة

وقال التلفزيون الإيراني إن فرق البحث وصلت إلى حطام مروحية الرئيس الإيرانى المحطمة، بحسب القاهرة الإخبارية.

وقالت وسائل إعلام إيرانية مساء الأحد إن مروحية الرئیس إبراهيم رئيسى والوفد المرافق له تعرضت لحادث "هبوط صعب" فى محافظة آذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

وكانت المروحية التى تعرضت للحادث تقل الرئيس إبراهيم رئيسى ووزير الخارجية حسین أميرعبد اللهيان ومحافظ آذربايجان الشرقية مالك رحمتى وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشمى وبعض المسؤولين الآخرين.

 

رئيس تايوان الجديد لاى تشينج تى ونائبته يؤديان اليمين الدستورية

 
أدّى لاى تشينج - تى الاثنين اليمين الدستورية رئيسًا لتايوان فى حفل حضرته عشرات الوفود الأجنبية فى القصر الرئاسى فى تايبيه، حسبما أظهر فيديو رسمي.
 
وأدّت كذلك نائبته هسياو بى- خيم اليمين الدستورية بحسب اللقطات، فى وقت تتزايد الضغوط الصينية بعدما اتسمت فترة ولاية الرئيسة السابقة تساى إنغ-وين التى استمرت ثمانية أعوام بتدهور العلاقات مع بكين.
 
رئيس تايوان الجديد لاى تشينج تى ونائبته والرئيسة السابقة للبلاد
 
وسبق أن وصف لاى تشينج- تى المنتمى مثل سلفه إلى الحزب الديموقراطى التقدمي، نفسه بأنه "عامل براغماتى من أجل استقلال تايوان".
 
ومنذ ذلك الحين خفف من حدة خطابه، مدافعا عن الحفاظ على "الوضع الراهن" فى مضيق تايوان. ويقول الآن إن عملية الاستقلال ليست ضرورية لأن الجزيرة تتمتع أصلا بهذا الوضع بحكم الأمر الواقع.
 
وأثارت صراحته وموقفه غضب بكين التى وصفته بأنه "انفصالى خطير" يقود تايوان إلى "الحرب والانحدار".
 
وحاول لاى إعادة فتح الحوار مع الصين بعدما قطعته بكين فى عام 2016، لكن خبراء يقولون إنه يخاطر بأن يواجه بالرفض.
 
وأمام آلاف الأشخاص المجتمعين لهذه المناسبة، سيلقى الرئيس الجديد الاثنين خطاب تنصيبه الذى سيكون محط متابعة لمعرفة مواقفه بشأن إدارة العلاقات الحساسة بين تايبيه وبكين.
 
ومن بين 51 وفدا دوليا تمت دعوتهم بما فى ذلك الولايات المتحدة واليابان وكندا، سيحضر ثمانية رؤساء دول لإظهار دعمهم للديموقراطية التايوانية.
 
وتعانى تايوان من عدم وجود اعتراف دبلوماسى كاف بها، حيث لا يوجد لديها سوى 12 حليفا على الساحة الدولية.
 

من مدعى عام إلى رئيس.. رحلة فى حياة إبراهيم رئيسي الرئيس الثامن لإيران

أصبح الرئيس الإيرانى، إبراهيم رئيسى، محور حديث العالم خلال الساعات الماضية، مع استمرار البحث عن حطام طائرة هليكوبتر استقلها ومجموعة من مساعديه في رحلة داخلية شمال غرب البلاد الأحد.

من هو "رئيسى"؟

إبراهيم رئيس الساداتى المعروف باسم إبراهيم رئيسى، ولد 4 ديسمبر 1960، في مدينة مشهد، تولى "رئيسى" رئاسة إيران فى 4 أغسطس 2021، ليصبح الرئيس الثامن لها.

بدأ رئيسى، عمله فى أروقة السلطة عام 1981 فى سلك القضاء، حيث تولى منصب المدعى العام في مدينة خرج وبعدها بفترة قصيرة تولى منصب مدعي عام مدينة همدان أيضًا، جامعًا بين المنصبين. وفي عام 1985 تولى منصب نائب المدعى العام للعاصمة طهران.

إبراهيم رئيسى

في أعقاب وفاة المرشد الأعلى الأول آية الله خميني عام 1989 تولى رئيسي منصب المدعي العام للعاصمة طهران. خلال الفترة ما بين 2004 إلى 2014 تولى رئيسي منصب النائب الأول لرئيس السلطة القضائية، وأثناء ذلك انتخب عام 2006 عضوًا في "مجلس خبراء القيادة" الذي يتولى مهمة تعيين المرشد الأعلى للثورة أو عزله، وبعد ذلك بعامين تولى منصب نائب رئيس المجلس.

ظل رئيسى فى منصب المدعى العام حتى مارس 2016 حين تولى إدارة واحدة من أهم المؤسسات الدينية في إيران، وهي مؤسسة الإمام رضا والتي تحمل اسم "استان قدس رضوی"، وتشرف على مرقد الإمام الرضا فى مشهد.

وفي عام 2017، فاجأ رئيسى المراقبين وترشح لخوض سباق الرئاسة ضد روحاني الذي فاز بولاية ثانية، عبر فوز ساحق من أول جولة. ولم تقضِ الخسارة أمام روحاني على رئيسي الذي عيّنه المرشد الأعلى خامنئي عام 2019 على رأس السلطة القضائية في البلاد.

وتدرّج رئيسي فى سلك القضاء ليصبح المدعى العام فى طهران، وصولًا إلى المدعى العام لإيران. وشغل قمة السلطة القضائية في إيران قبل توليه منصب الرئيس.

أبدى رئيسي منذ توليه رئاسة إيران أولوية للسياسة الخارجية والعلاقات مع دول الجوار، كما وضع نصب عينيه معالجة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي ترجع بشكل أساسي إلى العقوبات الغربية المفروضة على بلاده.

وسعى رئيسى إلى تحسين الوضع الاقتصادى لإيران من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إيران ودول العالم، عبر تأسيس نظام اقتصادي يحمي النمو الاقتصادي لإيران، من الخيارات السياسية الأمريكية، ويعزز تبادلها التجاري مع روسيا والصين.

رئيسى متزوج من السيدة جميلة، وهى أستاذة فى جامعة الشهيد بهشتى في طهران، ولديهما فتاتان.

شهداء ومصابون فى قصف إسرائيلى استهدف محيط مسجد الشيخ زكريا شرقى غزة

سقط عدد من شهداء ومصابون فى قصف جوى إسرائيلى استهدف محيط مسجد الشيخ زكريا فى حى الدرج شرقى مدينة غزة، حسبما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، كما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلى قصفا عنيفا بالمدفعية على منطقة وسط وشرقى مدينة رفح وحى الزيتون جنوب شرقى مدينة غزة.

واستشهد 3 فلسطينى وأصيب 7 آخرين في غارة جوية من طائرة حربية على منزل لعائلة شاهين بحي التفاح شرق مدينة غزة، وتم نقلهم إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

غزة

كما استشهد 3 مواطنين وأصيب آخرون في قصف على مدرسة تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة، نقلوا إلى مستشفى المعمداني بالمدينة.

وكان 20 مواطنا استشهدوا وأصيب آخرون، جراء قصف للاحتلال استهدف منزلا لعائلة حسان في المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ227 على التوالى، عدوانها وقصفها لمناطق عدة فى قطاع غزة، من بيت لاهيا شمال حتى رفح جنوبا، مخلفةً عشرات الشهداء والجرحى وفقا لوكالة وفا الفلسطينية.

احتجاجات ضد رئيس المكسيك فى الساحة الرئيسية بمكسيكو سيتى

احتج عشرات الآلاف من أنصار المعارضة، ضد الرئيس المكسيكى فى الساحة الرئيسية الشاسعة التى تعود إلى الحقبة الاستعمارية فى العاصمة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة فى يونيو، بحسب روسيا اليوم.


وحمل المتظاهرون فى مكسيكو سيتى لافتات كتب عليها "نحن مكسيكيون"، فى إشارة إلى ما يزعمون أنها محاولات من الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور لتقسيم البلاد.

احتجاجات المكسيك
احتجاجات المكسيك


وتشهد المكسيك حالة من الاستقطاب الشديد قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها فى الثانى من يونيو. يهاجم لوبيز أوبرادور بانتظام المراسلين والطبقة الوسطى ورجال الأعمال والأشخاص الذين يسميهم "الفرديين" والمتسلقين الاجتماعيين.


وكان الهدف من الاحتجاج فى الأصل هو الدفاع عن الوكالات الانتخابية المستقلة التى يريد الرئيس تقليصها أو وقف تمويلها، لكن العديد من المتظاهرين حملوا لافتات تدعم مرشح المعارضة زوتشيتل غالفيز، يبدو أن عمدة مكسيكو سيتى السابقة كلوديا شينباوم من حزب مورينا الذى يتزعمه الرئيس تتصدر السباق قبل التصويت فى الثانى من يونيو.

ويقتصر الرؤساء المكسيكيون على فترة ولاية واحدة مدتها ست سنوات، وكثيرا ما يهاجم لوبيز أوبرادور أى شخص يختلف معه ويصفه بأنه "عنصرى وطبقى ومحافظ". كما أنه يفضل الشركات المملوكة للدولة وبرامج المنح الحكومية ويسخر من تراكم الثروات الشخصية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة