العالم هذا الصباح.. "الأونروا": 37 طفلا فى غزة يفقدون أمهاتهم كل يوم.. روسيا: أوكرانيا تستعد لشن هجوم جديد على جسر القرم ونتوعدها برد انتقامى ساحق.. بوريل: أمريكا فقدت مكانتها المهيمنة وأوروبا قد تنقرض

السبت، 04 مايو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. "الأونروا": 37 طفلا فى غزة يفقدون أمهاتهم كل يوم.. روسيا: أوكرانيا تستعد لشن هجوم جديد على جسر القرم ونتوعدها برد انتقامى ساحق.. بوريل: أمريكا فقدت مكانتها المهيمنة وأوروبا قد تنقرض دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة الغليان تطغى على الساحة الدولية بين شرق أوروبا والشرق الأوسط، حيث حذر مفوض السياسة للاتحاد الأوروبى، جوزيب بوريل، من انقراض أوروبا وخسارة أمريكا لدورها المهيمن، والمنظمات الحقوقية والدولية لا تتوقف عن توثيق مآسى عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلى على غزة، بينما يحذر البيت الأبيض الجنائية الدولية من ملاحقة قادة الدولة العبرية بسبب جرائمهم فى قطاع غزة.

بوريل يعلن أن الولايات المتحدة فقدت مكانتها المهيمنة في العالم ويحذر من "انقراض" أوروبا

قال مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن النظام الدولي بعد الحرب الباردة لم يعد له وجود الآن، وفقدت أمريكا "مكانتها المهيمنة".

وذكر بوريل خلال محاضرة في بريطانيا: "إن النظام الدولي الذي عشنا فيه بعد الحرب الباردة لم يعد له وجود، وفقدت أمريكا مكانتها المهيمنة، والنظام العالمي الذي نشأ بعد عام 1945 يفقد زخمه، كما نرى صعود الصين وتحولها إلى قوة عظمى".

وأضاف: "هذا الأمر ليس جيدا، وعلى هذه الخلفية يجب تحديد دور الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، لكن ذلك سيعتمد على كيفية استجابتنا للتهديدات المتزايدة.. وهذا أمر ذو أهمية ملحة حيث نسمع تحذيرات من أن أوروبا قد تنقرض".

هذا وأعلن جوزيب بوريل أنه لا توجد وحدة بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن السياسة تجاه روسيا و"البعض يعتبرها صديقا جيدا".

المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى
المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى جوزيب بوريل
 

"الأونروا": 37 طفلا فى غزة يفقدون أمهاتهم كل يوم

 
أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بأن هناك "37 طفلا في قطاع غزة يفقدون أمهاتهم كل يوم، جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي".

وكتبت الوكالة الأممية في حسابها على منصة "إكس" أن "ما يزيد على عشرة آلاف امرأة قتلن في قطاع غزة، بينما أصيبت 19 ألف امرأة أخرى، جراء الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر 2023".

وأضافت: "الأوضاع مروعة، تواجه أكثر من 155 ألف امرأة حامل أو مرضع صعوبة بالغة في الحصول على المياه ومستلزمات النظافة الصحية".

ولا يزال الجيش الإسرائيلي مستمرا في قصفه على مناطق مختلفة في القطاع منذ السابع من أكتوبر، مخلفا دمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة
مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة

البيت الأبيض يتحدى القانون الدولى: نعارض تحقيقات الجنائية فى حرب غزة

قال البيت الأبيض اليوم إنه يعارض تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية في النزاع الفلسطينى الإسرائيلى ولا نعتقد أنه ضمن ولايتها، مؤكدا أنه يعارض أى تهديد أو ترهيب للموظفين العموميين بما فى ذلك مسئولو المحكمة الجنائية الدولية.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية، تحذيرا إلى الأفراد الذين يهددون بالانتقام منها أو من موظفيها، مؤكدة أن مثل هذه الأعمال يمكن أن تشكل "هجوما على إدارة العدالة".

وقال مكتب المدعى العام كريم خان - فى بيان نشره على منصة "إكس - تويتر سابقا"، اليوم /الجمعة/ - إن جميع محاولات إعاقة الموظفين أو "تخويفهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق"؛ يجب أن يتوقف فورا، مشيرا إلى أن هذه "التهديدات أو الانتقام" من المحكمة هى "انتهاك للقانون الدولي، الذى يحظر هذه الإجراءات".

وأضاف البيان: "إن الاستقلال والحياد يتم تقويضهما عندما يهدد الأفراد باتخاذ إجراءات انتقامية ضد المحكمة أو ضد موظفى المحكمة فى حال اتخاذ قرارات بشأن تحقيقات تقع ضمن صلاحياته".

وحذر البيان من أن مثل هذه التهديدات، حتى لو لم يتم تنفيذها، يمكن أن تشكل هجوما على إدارة العدالة المنوطة بالمحكمة الجنائية الدولية، داعيا إلى "الوقف الفورى لمحاولات العرقلة أو التخويف أو التأثير بشكل غير مبرر على مسؤوليها".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

روسيا: أوكرانيا تستعد لشن هجوم جديد على جسر القرم.. ونتوعدها برد انتقامى ساحق

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن أوكرانيا تستعد "بشكل علني" لشن هجوم آخر على جسر القرم، متوعدة بـ "رد انتقامى ساحق" حال تنفيذ ذلك.

وأضافت زاخاروفا - فى تصريح أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية - "الاستعدادات تُجرى الآن لشن هجوم آخر على جسر القرم، وبدعم مباشر من الغرب".

واستذكرت: "فى مثل هذا اليوم من العام الماضي، حاولوا (كييف بدعم الرغب)، تنفيذ هجوم بطائرة مسيرة على الكرملين فى موسكو".
وحذرت زاخاروفا كلًا من واشنطن ولندن وبروكسل من أن أى أعمال عدوانية ضد شبه جزيرة القرم أوجسر القرم محكوم عليها بالفشل وستقابل بضربة انتقامية ساحقة".

وأوضحت "خلال الأيام الأخيرة، شوهدت القوات الأوكرانية وهى تستخدم عدة صواريخ طويلة المدى من طراز (ATACMS) أمريكية الصنع، والتى تم استلامها سرًا قبل شهر، لشن هجوم ضد شبه جزيرة القرم".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة