رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة فى حوار مع "اليوم السابع": نعمل على تنظيم موسم حج مميز للحجاج المصريين ووأد أية سلبيات.. سامية سامى: لجان لمعاينة السكن الخاص بمكة والمدينة ونواجه الكيانات غير الشرعية

السبت، 04 مايو 2024 07:00 م
رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة فى حوار مع "اليوم السابع": نعمل على تنظيم موسم حج مميز للحجاج المصريين ووأد أية سلبيات.. سامية سامى: لجان لمعاينة السكن الخاص بمكة والمدينة ونواجه الكيانات غير الشرعية رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة والزميل الصحفى محمد أسعد خلال الحوار
أجرى الحوار: محمد أسعد تصوير: حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

على من يحصل على تأشيرة حج من المجاملة (الفرادى) أن يتوجه لإحدى شركات السياحة للسفر لإدراج بياناته على المسار الرسمي

مد موسم العمرة حتى شهر ذو القعدة.. وعدم السماح لأي مواطن بالسفر لأداء مناسك العمرة إلا بعد التأكيد من الحصول على الباركود

نعمل على إحكام الرقابة وضبط منظومة العمرة المصرية واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أية مخالفات

مستمرون في ملاحقة وغلق الكيانات غير الشرعية التي تزاول نشاط العمرة دون الحصول على التراخيص

ضبط 72 مقر لشركات وهمية لتنظيم رحلات الحج والعمرة.. وأحكام بالغرامة والحبس لأول مرة ضد المخالفين

وزارة السياحة والآثار تعمل جاهدة على تأمين تجربة سياحية آمنة وجذابة للسياح الأجانب والمحليين وتحسين صورة مصر كوجهة سياحية رئيسية


كشفت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، عن أحدث الخطوات والإجراءات للاستعداد لموسم الحج هذا العام 2024 ميلاديًا/ 1445 هجريًا، وتفاصيل عمليات التعاقد والترتيبات الخاصة ببرامج الحج وتسفير الحجاج وتسكينهم والموضوعات المتعلقة بالخدمات داخل المشاعر المقدسة بمنى وعرفات.

وخلال حوارها مع اليوم السابع؛ تحدثت سامية سامي عن خطط ومحاور عمل الإدارة المركزية لشركات السياحة ودورها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، والتي تسعى الى زيادة الحركة السياحية إلى 30 مليون سائح حتى عام 2028، من خلال العمل على تحقيق معدلات الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري بنحو 25% و30% سنويًا، وذلك في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وإلى نص الحوار..

  • ما أبرز الاستعدادات والمستجدات الخاصة بتنظيم الحج السياحي لموسم حج هذا العام؟

نبذل قصارى جهدنا لتذليل أية عقبات والمعاجلة الفورية لأية سلبيات قد تحدث خلال هذا الموسم، حيث تم توجيه الشركات السياحية بضرورة الإسراع في الإجراءات الخاصة بإدراج البيانات التفصيلية لبرامج الحج وإنهاء المراجعة النهائية مع الإدارة المختصة بالوزارة، وتتم حاليا عملية استلام حقائب جوازات الحجاج والتي بدأت منذ يوم الاثنين 29 ابريل.
وعلى جانب آخر تم إيفاد لجنة من قبل الوزارة لمعاينة السكن الخاص بالحجاج، وحجز الشركات السياحية لسكن الحجاج بشكل مبكر تماشيا مع التوقيتات المعلنة من السلطات السعودية، وجاري استكمال معاينة سكن الحجاج من خلال لجنة مصغره تعتمد السكن بكلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ونتعاون بشكل مستمر مع اللجنة الوزارية للحج برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية وكذلك غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة الممثل القانوني لشركات السياحة نحو تنظيم موسم حج مميز.

c0ce82db-bdcc-46f5-826b-9dfd009ddbcf
  • العام الماضي شهد بعض المخالفات فيما يتعلق بالخدمات داخل المشاعر المقدسة بمنى وعرفات.. ما الإجراءات التي تم اتخاذها لتفادي تكرار ذلك؟

الإدارة المركزية تقوم بالتنسيق بصورة دورية مع غرفة الشركات ووكالات السفر والسياحة بصفتها المسؤولة عن التعاقد والترتيب معها في كافة الموضوعات المتعلقة بالخدمات داخل المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، كما تم التأكيد مع الغرفة على اتخاذ كافة السبل لوأد أي سلبيات قد تحدث. وتم تشكيل فريق عمل بالإدارة المركزية لشركات السياحة وممثلي الغرفة للعمل علي مدار الساعة لمتابعة وحجز الأراضي بمشعر منى، والعمل على تذليل أي عقبات امام الشركات السياحية بشأن حجز باقات الطوافة.
وأؤكد لك على أن عمليات المتابعة تتم بشكل مستمر للعمل على إنهاء إجراءات الحج مع الجانب السعودي والجهاز التنفيذي بالبعثة الرسمية.

  • يحصل البعض على تأشيرات حج المجاملة أو الفرادى، هل ملتزم أيضًا بالسفر عبر شركات السياحة؟

نعم، قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج الصادر بالقانون رقم 84 لسنه 2022 والقانون رقم 38 لسنة 1977 بشأن تنظيم أعمال الشركات السياحية وتعديلاته ولائحته التنفيذيةـ ينص على اختصاص السياحة بتنظيم الحج السياحي والفرادى والهيئات وتلتزم الشركات السياحية بكافة التعليمات الصادرة من مكتب شئون حجاج جمهورية مصر العربية في هذا الشأن، وعلى من يحصل على تأشيرة حج من المجاملة (الفرادى) أن يتوجه لإحدى شركات السياحة للسفر لإدراج بياناته على المسار الرسمي الوحيد وهو البوابة المصرية الموحدة للحج.

d9ac37e2-480e-4161-a278-03470ccd5573
  • بالنسبة لرحلات العمرة؛ ما النتائج التي تحققت خلال الموسم الحالي حتى الآن؟

لأول مرة هذا العام تم بدء رحلات العمرة مبكرا في شهر ربيع الأول 1445 وسيتم الاستمرار في رحلات العمرة حتى شهر ذو القعدة وذلك تماشيا مع التوقيتات المعلنة من قبل السلطات السعودية، وبهدف إعطاء الحرية الكاملة للمواطنين الراغبين في أداء العمرة والحيلولة دون لجوئهم للكيانات غير المرخصة والسماسرة للسفر لأداء مناسك العمرة.
دعني أقول لك أنه في هذا الموسم انه شهد اقبالا كبيراً من المواطنين وذلك نتيجة لعرض برامج عمرة ترضى كافة شرائح المجتمع ما بين البرامج الاقتصادية والخمس نجوم والفاخرة.

  • برأيك.. ما الأسباب التي ساهمت في نجاح هذا الموسم؟

هذا النجاح جاء نتيجة  القرارات التي تم اتخاذها في بداية الموسم وذلك وفق التوجيهات والمتابعة المستمرة للسيد الوزير لهذا الملف الهام، والضوابط التي تم إصدارها بداية من عدم تحديد خطه تشغيليه وفتح الأعداد لكل شركة منفذه لبرامج العمرة ووصولا للسماح للشركات السياحية بتوثيق عقود العمرة طوال الموسم طالما سمحت السلطات السعودية بذلك.
كما أننا أيضًا نقوم بالمتابعة المستمرة للبرامج المقدمة من الشركات ومن الجانب الآخر مراقبة حسن التنفيذ من خلال بعض الإجراءات مثل الدفع بلجان من الإدارة المركزية بكافة المطارات بجميع أنحاء الجمهورية لتنفيذ أحكام القانون رقم 72 لسنه 2020 وعدم السماح لأي مواطن بالسفر لأداء مناسك العمرة إلا بعد التأكيد من الحصول على الباركود الخاص بالعمرة.

ef4b5d8b-9490-41a8-8f89-731af7c49e93
  • يتعرض بعض راغبي السفر للعمرة لعمليات نصب وسمسرة، كيف تتم مواجهة ذلك؟

نعمل على إحكام الرقابة وضبط منظومة العمرة المصرية واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أية مخالفات، ونستمر في ملاحقة وغلق العديد من الكيانات غير الشرعية التي تزاول نشاط العمرة دون الحصول على الترخيص من الوزارة، والتي يتم رصدها من خلال لجنه الرصد الاعلامي المشكلة من الإدارة المركزية لشركات السياحة، وملاحقة السماسرة وغلق العديد من الكيانات بالتنسيق مع شرطه السياحة.
ونتلقى شكاوى المعتمرين من خلال الخط الساخن أو من خلال بوابة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء أو من خلال الإيميل الخاص بالإدارة المركزية لشركات السياحة.
في محافظتي سوهاج وأسيوط على سبيل المثال قمنا بحملة مكبرة وتم ضبط 72 مقر لشركات وهمية تدعي تنظيم رحلات الحج والعمرة، ولأول مرة يصدر حكم قضائي بتغريم الكيانات غير الشرعية مليون جنية غرامة وأحكام أخرى بالحبس وهو ما يمثل عامل ردع للمخالفين.

 

  • ومتى سيتم التجهيز والاستعداد لموسم العمرة المقبلة؟

جاري العمل حالياً على التجهيز لموسم العمرة الجديد، وبدء إجراءات توثيق عقود الوكالات السعودية فور الانتهاء من موسم الحج وعودة الحجاج بمشيئة الله.

وكيف تقوم الإدارة بدورها في مواجهة الصفحات والشركات التي تنظيم رحلات سياحية دون الحصول على التراخيص؟
نقوم برصد ومواجهة الكيانات غير الشرعية التي تقوم بمزاولة أو تنظيم أي برامج أو أنشطة سياحية متعلقة بعمل الشركات السياحية دون الحصول على ترخيص من الوزارة. حيث تم تشكيل لجنتين لحصر الكيانات غير الشرعية ورصد الأخبار والمخالفات السياحية ميدانيا والكترونياً.
حيث قامت اللجان باتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك الكيانات غير الشرعية و، حيث تم تحرير محاضر الضبط اللازمة ضدهم، وقيدها بأقسام الشرطة المختصة لعرضها على النيابة العامة لاتخاذ شئونها نحو توقيع العقوبات المقررة قانوناً على مالكي تلك الكيانات. كما تم اخطار قطاع شرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية بالقرارات الصادرة بغلق مقرات الكيانات غير الشرعية المضبوطة وذلك لاتخاذ اللازم بشأنها.
تعتبر هذه الجهود جزءا من خطة موسعة جاري العمل على تنفيذها بناء على توجيهات الوزير بهدف تنقية السوق السياحي من عمل الكيانات غير الشرعية غير الحاصلة على ترخيص من الوزارة لحماية الصناعة والحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للزائرين والسائحين وحفاظا على حقوق شركات السياحة وبما يدعم الاقتصاد القومي
وتعمل الوزارة جاهدة على تأمين تجربة سياحية آمنة وجذابة للسياح الأجانب والمحليين وتحسين صورة مصر كوجهة سياحية رئيسية، مع التأكيد على أهمية الالتزام بالمعايير القانونية في جميع الأنشطة السياحية.

f7127a67-a4ea-41cd-8335-9fdce82c7de3
  • في فترات سابقة ليست ببعيدة وقعت بعض حوادث الطرق راح ضحيتها عدد من السائحين.. ما الإجراءات التي تم اتخاذها لتفادي تكرار تلك الحوادث؟

تم تشكيل لجنة للحد من حوادث الطرق تضم ممثلين عن الوزارات والهيئات المعنية مثل وزارة الداخلية ووزارة الصحة والسكان ووزارة النقل وهيئة الأرصاد الجوية وتم تنفيذ سلسلة من المبادرات المكثفة لتعزيز السلامة على الطرق وتحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين، بهدف خلق تجربة سياحية آمنة وممتعة، فمن ناحية تم تشديد الإجراءات المتعلقة بسائقي الحافلات السياحية، بما في ذلك التحقق من خلوهم من المواد المخدرة عبر تحليلات دورية يتم إجراؤها بالتنسيق مع الجهات الحكومية الموثوقة مثل مستشفيات الشرطة. كما يتم تعزيز الوعي بأهمية وجود سائق احتياطي في الرحلات الطويلة لضمان عدم إرهاق السائق الرئيسي، مع فرض عقوبات مشددة في حال المخالفة.
وبالنسبة للشركات السياحية تم حثهم على تحديث أسطول الحافلات السياحية ليشمل مركبات حديثة مزودة بأجهزة تتبع GPS وأنظمة تحديد السرعة، مع إجراء فحوصات فنية دورية للتأكد من سلامتها وتُعقد هذه الفحوصات بواسطة مهندسين متخصصين للتأكد من كفاءة كل مركبة على حدة.

الأستاذة سامية سامي والزميل الصحفى محمد أسعد  (3)
الأستاذة سامية سامي والزميل الصحفى محمد أسعد 

 

  • في إطار خطة الدولة نحو التحول الرقمي، ماذا حققت الإدارة في هذا الملف؟

تم الانتهاء من ميكنة كافة الخدمات المقدمة للشركات السياحية والمرشدين السياحيين. وتم الانتهاء بالفعل من ميكنة نحو 90% من الخدمات المقدمة للشركات السياحية والمرشدين السياحيين حيث يمكن للعميل انهاء كافة معاملاته دون التوجه لمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، ونقوم حاليا التنسيق مع هيئة البريد المصري لتوقيع بروتوكول تعاون يتيح للعميل التمتع بمجموعة من الخدمات مثل سداد كافة المدفوعات المالية وتوصيل الوثائق وإصدار الشهادات والمحررات رسمية وذلك عن طريق البريد المصري دون الحاجة للتوجه لديوان عام الوزارة، ونتيح العديد من طرق التواصل مع الإدارة سواء بالخط الساخن، والإيميل الرسمي للإدارة المركزية لشركات السياحة، وبوابة الإدارة المركزية لشركات السياحة بجانب بوابة الشكاوي الحكومية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء.

ff13e8dc-906c-4b93-8f39-0602ada25b0d
 
 
الأستاذة  سامية سامي والأستاذ هاني نصر أبو النور عضو المكتب الفني والزميل الصحفيى محمد أسعد والمهندس محمد رضا مدير وحدة التطوير والدعم الفني

الأستاذة 

 سامية سامي والأستاذ هاني نصر أبو النور عضو المكتب الفني لرئيس الإدارة المركزية والزميل الصحفى محمد أسعد والمهندس محمد رضا مدير وحدة التطوير والدعم الفني
 
a51dfd60-3aa7-4623-a6ef-5a7d5b6453f8

الأستاذة 

 سامية سامي والأستاذ هاني نصر أبو النور عضو المكتب الفني لرئيس الإدارة المركزية
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة