أوبزرفر: انتصارات العمال الكبيرة بالانتخابات المحلية تترك ريشى سوناك يترنح

الأحد، 05 مايو 2024 11:06 ص
أوبزرفر: انتصارات العمال الكبيرة بالانتخابات المحلية تترك ريشى سوناك يترنح ريشى سوناك - رئيس وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقى ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا، سلسلة من الضربات القوية الليلة الماضية عندما فاز حزب العمال بمعركة شرسة لتأمين منصب عمدة وست ميدلاندز من المحافظين، كما تغلب صادق خان على منافسته من حزب المحافظين في لندن ليفوز بفترة ولاية ثالثة.

وقالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، إن هذه النتائج، إلى جانب الانتصارات الحاسمة لآندي بورنهام من حزب العمال في مانشستر الكبرى، وستيف روثرام في ليفربول، وتريسي برابين في ويست يوركشاير، تركت حزب العمال مسيطرا عن معظم رؤساء البلديات في إنجلترا.

وجاءت المفاجأة في وست ميدلاندز، حيث خسر آندي ستريت أمام ريتشارد باركر بأغلبية 1508 أصوات، والتي تم الإعلان عنها بعد سلسلة دراماتيكية من عمليات إعادة فرز الأصوات، في أعقاب أداء كارثي لحزب المحافظين في انتخابات المجالس المحلية يوم الخميس، حيث احتلوا المركز الثالث خلف الديمقراطيين الليبراليين في عدد المقاعد التي فازوا بها، لأول مرة منذ عام 1996.

ويكمن الخطر بالنسبة لسوناك في أن أعضاء البرلمان المحافظين سوف يرون الآن أن رئيس الوزراء والحزب الوطني قد دمرا عمدة ناجحًا وشعبيًا في ويست ميدلاندز، والذي كان له الفضل في تعزيز اقتصاد المنطقة. وكان مصير ستريت محتوما، على الرغم من أنه بذل كل ما في وسعه للنأي بنفسه عن حزب المحافظين الوطني في حملته لولاية ثالثة.

وقال ستريت لقناة سكاي نيوز: "لقد كانت حملتي، لقد أدرت الأمر بطريقتي"، وقال إنه "فخور بالطريقة التي بنينا بها هذا النوع  من الشعور الموالى للمحافظين هنا".

وكتبت وزيرة الداخلية المحافظة السابقة سويلا برافرمان في صحيفة صنداي تليجراف أن الوقت قد حان لكي يقدم سوناك عروضا جريئة للناخبين.

وقالت: "دعوني أكون مباشرة حتى لا يضيع أحد الوقت في المبالغة في تحليل هذا: يجب ألا نغير زعيمنا. إن تغيير القائد الآن لن ينجح: فقد جاء وقت القيام بذلك ومضى. الحفرة التي يجب أن نخرج منها هي حفرة رئيس الوزراء، وحان الوقت له أن يبدأ في تجريفها".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة