احذر الجفاف من الأسباب المفاجئة لتقلبات السكر في الدم

الأحد، 05 مايو 2024 11:00 م
احذر الجفاف من الأسباب المفاجئة لتقلبات السكر في الدم مرضى السكر
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد التحكم السليم في نسبة السكر في الدم أمرًا أساسيًا لدرء مضاعفات مرض السكري المحتملة، مثل أمراض الكلى وتلف الأعصاب ومشاكل الرؤية والسكتة الدماغية وأمراض القلب، وفقًا لما نشره موقع everydayhealth

ويمكن أن يساعدك تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والأدوية المناسبة (إذا لزم الأمر) وفحوصات سكر الدم المنتظمة في الحفاظ على مستوياتك ضمن النطاق الصحي.

يزيد الجفاف من نسبة السكر في الدم

يمكن أن يؤدي نقص السوائل إلى ارتفاع السكر في الدم ، حيث يصبح السكر في الدورة الدموية أكثر تركيزًا ، و ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يتسبب في زيادة التبول ، مما يؤدي إلى مزيد من الجفاف.

المحليات الصناعية قد تغير استجابة سكر الدم

كثير من مرضى السكري يتناولون مشروبات الحمية كبديل للصودا العادية أو العصير لأنهم يفترضون أن المشروبات الخالية من السكر لن ترفع نسبة السكر في الدم. لكن دراسة نُشرت في عام 2021 أشارت إلى أن المحليات الصناعية قد لا تكون محايدة تمامًا على الإطلاق ، وقد تساهم في اختلال توازن الجلوكوز.

تتدخل بعض الأدوية في السيطرة على مرض السكري

يمكن للأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي تتناولها لعلاج المشكلات الصحية إلى جانب مرض السكري أن تتسبب فى ارتفاع مستويات السكر في الدم. مثل  حبوب منع الحمل ، وبعض  مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ، ومحفزات بيتا 2 ، وبعض العلاجات الهرمونية قد تسبب أيضًا قراءات أعلى من المعتاد

احترس من "ظاهرة الفجر" سيئة السمعة

ليس من غير المألوف أن تستيقظ على قراءة مرتفعة لسكر الدم ، حتى لو كان رقمك في المنطقة الخضراء عندما ذهبت إلى الفراش. قد تكون تعاني من "ظاهرة الفجر" ، والتي تحدث عندما يستعد الجسم للاستيقاظ بإفراز الكورتيزول والهرمونات الأخرى  ، بين الساعة 2 و 8 صباحًا ، حيث تجعل هذه الهرمونات الجسم أقل حساسية للأنسولين ، ويمكن أن تساهم في  ارتفاع السكر في الدم في الصباح عند مرضى السكري . بدلاً من ذلك ، يمكنك أن تبدأ اليوم بمستوى منخفض من الجلوكوز ، على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول الكثير من الأنسولين أو الأدوية في الليل أو لا تأكل ما يكفي في المساء ، فإن  تناول وجبة خفيفة صغيرة غنية بالبروتين ومنخفضة الكربوهيدرات قبل النوم تساعد في انخفاض نسبة السكر في الدم ليلاً.

يمكن أن تؤثر دورات الحيض عند النساء على نسبة السكر في الدم

التغيرات الهرمونية خلال مرحلة ما قبل الحيض لدى المرأة يمكن أن تتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض .

النوم غير الكافي يمكن أن يفرز نسبة السكر في الدم

قلة النوم قد تعيق التحكم في الجلوكوز وحساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

الطقس القاسي يمكن أن يعيق إدارة مرض السكري

سواء كان الجو حارًا أو شديد البرودة في الخارج ، يمكن أن تتداخل درجات الحرارة القصوى مع  السيطرة على مرض السكري، هذا لأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يختلفون في طريقة استجابة أجسامهم للحرارة ، وقد يرى البعض ارتفاع نسبة السكر في الدم في الأيام الحارة جدًا لأن الظروف غير السارة تضع ضغطًا إضافيًا على نظامهم، وخاصة أولئك الذين يتناولون الأنسولين ، قد يواجهون تأثيرًا معاكسًا.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة