6 خطوات سهلة للحفاظ على الكتب المدرسية بعد الامتحانات وتجنب تلفها

الثلاثاء، 07 مايو 2024 08:00 م
6 خطوات سهلة للحفاظ على الكتب المدرسية بعد الامتحانات وتجنب تلفها كتب مدرسية
بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ورق المذاكرة وكتب العام الدراسي الثاني تحرص كثير من الأمهات على الاحتفاظ بكتب أبنائهن الدراسية لتوافرها للمراجعة أو عند أوقات الاحتياج لها، ومع اختلاف الأغراض تنزعج بعض الأمهات من عدد وأحجام هذه الكتب وشغلها لمساحات كبيرة من مكتبة ومكتب المذاكرة، وحتى تتوافر المساحات المناسبة من المهم تطبيق هذه الخطوات وفقا لما نشره موقع realsimple وهي:

تصنيف الكتب 

من المهم فرز كتب المدرسة إلى تخصصات وكذلك الأوراق.

وضع الكتب

من المهم لتحقيق النظام واختزال المساحات الكبيرة، وضع الكتب في شكل مستقيم ووضع الأورق داخل مجلدات أو ملفات وتسميتها بالتخصصات العلمية وتجنب وضعها بشكل أفقي فوق بعضهم البعض، مما يؤدي إلى شكل فوضوي ومساحات كبيرة مشغولة.

مساحة ملائمة

من المهم إنشاء مربعات معلقة جانبا إلى المكتبة أو الأرفف العلوية عندما يكون عدد الكتب كثيرا، ثم ترتيبها بترك مساحة فارغة في كل فئة، لضمان تصفح واختيار الكتب بسلام وتجنب وقوعها على الأرض وتلفها سريعا.

ترتيب الكتب المدرسية
ترتيب الكتب المدرسية

 

التأكد من المكان

من الخطوات المهمة للحفاظ على كتب القراءة أو الكتب المدرسية تفقد مكان المكتبة والأرفف المعلقة وتجنب وضعها في الأماكن القريبة من الرطوبة أو النوافذ واختيار مكان جيد للحفاظ عليها لفترات طويلة وتجنب ظهور العفن عليها أو التعرض للتلف سريعا.

مكتبة مرتبة

البعض يفضل تقسيم الكتب إلى تخصصات وقد يحمل التخصص كتبا غير موحدة الحجم مما يؤدي في النهاية إلى شكل غير متناسق، لذلك من المهم الترتيب وفقا للتخصص مع الحرص على تطبيق سلامة التناسق من وضع الكتب الكبير في شكل مستقيم والكتب صغيرة الحجم في شكل أفقي وترك مساحة للتصفح والاختيار ببساطة.

تزيين المكتبة

يمكن ترك مساحة بين كل رف وآخر في المكتبة لوضع صور محفزة أو وضع أعمال يدوية مختلفة الأشكال والألوان وغيرها من أفكار الزينة التي تزيد من ظهور المكتبة بأفضل شكل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة