الصحة العالمية: بليز وجامايكا تقضي على انتقال الإيدز والزهري من الأم إلى الطفل

الثلاثاء، 07 مايو 2024 09:41 م
الصحة العالمية: بليز وجامايكا تقضي على انتقال الإيدز والزهري من الأم إلى الطفل منظمة الصحة العالمية
‌كتبت أمل علام ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

‌قالت منظمة الصحة العالمية، إن بليز وجامايكا وسانت فنسنت وجزر جرينادين تقضي على انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والزهري من الأم إلى الطفل، حيث  أصبحت بليز وجامايكا وسانت فنسنت وجزر جرينادين أحدث البلدان في الأمريكتين التي حصلت على شهادة من منظمة الصحة العالمية للقضاء على ظاهرة انتقال العدوى من الأم إلى الطفل.

انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والزهري ( EMTCT ). وتم الاحتفال بهذا الحدث اليوم في حدث تذكاري نظمته منظمة الصحة للبلدان الأمريكية في كينغستون، جامايكا، بدعم من اليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز وبمشاركة وزراء الصحة من البلدان الثلاثة.

وقال مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، الدكتور جارباس باربوسا، في هذا الحدث: "هذا الإنجاز هو شهادة على سنوات من التفاني والعمل الجاد والتعاون بين الحكومات والمهنيين الصحيين والمجتمعات". كما أقر الدكتور باربوسا بـ "المرونة الرائعة" التي أبدتها البلدان الثلاثة، مما يضمن تكييف واستمرار الخدمات الأساسية على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا "أنا على ثقة من أن الاحتفال اليوم سيلهم البلدان الأخرى لإعادة تنشيط التزاماتها" تجاه جيل خالٍ من فيروس نقص المناعة البشرية والزهري الخلقي.

في عام 2010، التزمت بلدان الأمريكتين بالقضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والزهري من الأم إلى الطفل، وأقرت الاستراتيجية الإقليمية، التي تم تحديثها في عام 2016 في إطار خطة عمل منظمة الصحة للبلدان الأمريكية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا ومكافحتها. .

ولتحقيق أهداف القضاء على المرض، ركزت البلدان على تعزيز خدمات الوقاية والعلاج في إطار الرعاية الصحية الأولية وفي صحة الأم والطفل، وتحديث المبادئ التوجيهية، وضمان الفحص الفعال للنساء الحوامل، ورصد الحالات ومتابعة الرضع المعرضين لفيروس نقص المناعة البشرية ومرض الزهري.

وفي رسالة بالفيديو، أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بليز لدمجها الوقاية من الأمراض الأولية وعلاجها في خدمات صحة الأم والطفل. وأثنى أيضاً على جامايكا لالتزام منظمات المجتمع المدني بحقوق الإنسان.

وأشاد بسانت فنسنت وجزر جرينادين لاستثمارها في هياكل المختبرات الوطنية القوية. وقال: "في حين أن التحقق من الصحة يعد إنجازا هائلا، فإن الحفاظ عليه يتطلب جهودا متواصلة لمنع حدوث إصابات جديدة"، "وستواصل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها دعم جميع البلدان في الأمريكتين لتعزيز النظم الصحية، وتوفير خدمات شاملة، وضمان مشاركة المرأة في التخطيط وتقديم الخدمات."

وعلى الصعيد العالمي، تم حتى الآن اعتماد 19 دولة ومنطقة للقضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشرية و/أو مرض الزهري من الأم إلى الطفل، وتقع 11 دولة منها في الأمريكتين. في عام 2015، دخلت كوبا التاريخ عندما أصبحت أول دولة في العالم تحقق القضاء المزدوج على فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الزهري. وتبعتها أنغيلا وأنتيغوا وبربودا وبرمودا وجزر كايمان ومونتسيرات وسانت كيتس ونيفيس في عام 2017، ودومينيكا في عام 2020.

"إن نهاية الإيدز تمثل فرصة لترك إرث قوي فريد من نوعه لقادة اليوم. وقالت كريستين ستيجلنج، نائبة المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز: "إننا نحتفل مرة أخرى اليوم بإنجاز كبير في مجال الصحة العامة حيث تظهر دول منطقة البحر الكاريبي قيادة عالمية في جدول أعمال القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية لتحقيق جيل خالٍ من فيروس نقص المناعة البشرية".

انخفضت الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية بين الأطفال في منطقة البحر الكاريبي بنسبة 25٪ بين عامي 2010 و 2022. وخلال تلك الفترة، انخفضت الحالات المبلغ عنها سنويا من 2000 إلى 1500. وتبلغ الآن حالات الزهري الخلقي المبلغ عنها في منطقة البحر الكاريبي الناطقة باللغة الإنجليزية 36 حالة لكل 100 ألف مولود جديد، وهو أقل من الهدف الذي لا يزيد عن 50 حالة لكل 100 ألف مولود جديد.

وقال جاري كونيلي، المدير الإقليمي لليونيسف لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: "ترحب اليونيسف بالتزام بليز وجامايكا وسانت فنسنت وجزر غرينادين بتحقيق القضاء المزدوج على الانتقال الرأسي لفيروس نقص المناعة البشرية ومرض الزهري".
وأضاف كونيل: "نحن على ثقة من أن هذا الحدث المهم سيكون حافزًا للبلدان الأخرى في المنطقة لمتابعة جدول أعمال القضاء على انتقال العدوى من الأم إلى الطفل نحو هدف عام 2030: عدم ترك أي طفل خلف الركب في التقدم نحو القضاء على الإيدز".

تمنح منظمة الصحة العالمية هذه الشهادة للبلدان التي خفضت معدل انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى الطفل إلى أقل من 5%؛ توفير الرعاية السابقة للولادة والعلاج المضاد للفيروسات الرجعية لأكثر من 90% من النساء الحوامل؛ أبلغت عن أقل من 50 حالة جديدة من مرض الزهري الخلقي لكل 100000 مولود جديد، وحققت معدل حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أقل من 500 لكل 100000 مولود حي.

وتسعى مبادرة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية للقضاء على المرض إلى وضع حد لأكثر من 30 مرضاً معدياً، بما في ذلك انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والزهري من الأم إلى الطفل، في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بحلول عام 2030.

وأُعيد إطلاق المبادرة خلال الدورة الستين للمجلس التوجيهي للمنظمة، وهي تسعى إلى الاستفادة من الدروس المستفادة من جائحة كرونا، وكذلك من تجارب القضاء السابقة لتسريع عملية القضاء على المرض في الإقليم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة