الصحة العالمية: 1.4 مليون شخص معرضون للخطر فى رفح منهم 600 ألف طفل

الأربعاء، 08 مايو 2024 09:13 م
الصحة العالمية: 1.4 مليون شخص معرضون للخطر فى رفح منهم 600 ألف طفل الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إنه نشعر بقلق عميق إزاء الأنشطة العسكرية الإسرائيلية المتزايدة في رفح، حيث فر معظم سكان غزة بحثاً عن الأمان.

وأضاف فى بيان له: "وقد غادر ما يقدر بنحو 30 إلى 40 ألف شخص رفح إلى خان يونس ودير البلح، ولكن لا يزال أكثر من 1.4 مليون شخص معرضين للخطر في رفح، بما في ذلك 600 ألف طفل".

وتابع: "ولقد اضطر أحد مستشفيات رفح الثلاثة ـ مستشفى النجار ـ إلى التوقف عن العمل بالفعل. وقد انتقل مرضاه إلى أماكن أخرى، ويقوم موظفو المستشفى بإزالة الإمدادات وبعض المعدات لحمايتهم، ولم يُسمح بدخول الوقود الذي كنا نتوقع السماح بدخوله اليوم، مما يعني أنه ليس لدينا سوى ما يكفي من الوقود لتشغيل الخدمات الصحية في الجنوب لمدة 3 أيام أخرى".

وقد قامت منظمة الصحة العالمية بتخزين بعض الإمدادات مسبقًا في المستودعات والمستشفيات، ولكن بدون تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة، لا يمكننا الحفاظ على دعمنا المنقذ للحياة للمستشفيات.

وقال: "ليس لدى منظمة الصحة العالمية أي نية للانسحاب من رفح وستبقى وتقدم الخدمات إلى جانب شركائنا". وتقوم منظمة الصحة العالمية بتنسيق عمل 20 فريقاً طبياً للطوارئ في غزة، تضم 179 موظفاً دولياً من 30 بلداً، وتعمل جنباً إلى جنب مع 800 موظف محلي.

وتنتشر هذه الفرق في 10 مستشفيات قائمة، كما أنشأت 5 مستشفيات ميدانية، وقدموا ما يقرب من 400 ألف استشارة، وأجروا أكثر من 18 ألف عملية جراحية، وأضافوا أكثر من 500 سرير إضافي في المستشفى.

واستطرد: "إنهم يعملون على جميع مستويات الرعاية، في الشمال والجنوب، لتوفير استقرار الصدمات، وتوليد الأطفال، ودعم الإنذار المبكر بتفشي الأمراض، وأكثر من ذلك بكثير".

وبدعم من منظمة الصحة العالمية وموظفي المستشفى، قامت فرق الطوارئ الطبية بتنظيف مجمع ناصر الطبي في خان يونس بعد الهجوم والحصار في وقت سابق من هذا العام.

وأضاف: "لقد قاموا بتجنيد عاملين صحيين والمستشفى جاهز لبدء استقبال مرضى غسيل الكلى اليوم.، هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار من أجل الإنسانية".

وتدعو منظمة الصحة العالمية إلى إزالة جميع العقبات التي تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى غزة وعبرها، بالحجم المطلوب.

وتابع البيان: "والآن ننتقل إلى السودان، حيث أدى القتال المستمر منذ أكثر من عام إلى جعل البلاد تواجه كارثة إنسانية. وتم الإبلاغ عن أكثر من 15 ألف قتيل و33 ألف جريح منذ بدء الصراع في أبريل من العام الماضي. 15 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات صحية إنسانية عاجلة. وقد نزح ما يقرب من 9 ملايين شخص، نصفهم من الأطفال، مع إمكانية محدودة للغاية للحصول على الخدمات الصحية. وأكثر من 70% من المستشفيات في الولايات المتضررة من النزاع، وما يقرب من نصف المرافق الصحية في بقية أنحاء البلاد، لا تعمل. أما تلك التي تعمل فهي مكتظة بالأشخاص الذين يبحثون عن الرعاية، والعديد منهم من النازحين داخلياً. وتستمر الهجمات على المرافق الصحية وسيارات الإسعاف والعاملين الصحيين والمرضى، مما يحرم مجتمعات بأكملها من الخدمات الصحية الأساسية".

وأكد بيان الصحة العالمية: "وفي الأسبوع الماضي فقط، قُتل اثنان من زملائنا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنوب دارفور. وقد أدى الصراع إلى تدهور مدمر في الأمن الغذائي. ويواجه أكثر من ثلث السكان الجوع الحاد، وهناك خطر المجاعة في دارفور والخرطوم. وأصدر الشركاء في المجال الإنساني خطة للوقاية من المجاعة".

وتتمثل أولوية منظمة الصحة العالمية في ضمان استمرارية الخدمات الصحية لمنع تفشي المرض والاستجابة له، وتوفير الرعاية لمن هم في أمس الحاجة إليها، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة.

ولا يزال الوصول إلى الفئات الأكثر ضعفاً مقيداً للغاية. ومن الضروري أن توفر جميع أطراف النزاع إمكانية وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المحتاجين، بما في ذلك عبر الطرق عبر الحدود.

وفي تشاد المجاورة، تم الإعلان عن تفشي مرض التهاب الكبد E، مع أكثر من 2000 حالة إصابة و7 وفيات، معظمها بين اللاجئين السودانيين. وقد نشرت منظمة الصحة العالمية فريقاً لدعم الاستجابة. والأهم من ذلك كله أننا ندعو إلى وقف إطلاق النار وإلى عملية سلام شاملة في السودان.. لقد حان الوقت لإسكات البنادق ورفع الصوت من أجل السلام. أفضل دواء هو السلام".

وأكد البيان: "الآن إلى الولايات المتحدة، وتفشي فيروس أنفلونزا الطيور H5N1 بين أبقار الألبان. وقد أصيب حتى الآن 36 من قطعان الألبان في 9 ولايات. تم الإبلاغ عن حالة بشرية واحدة فقط، ويجري رصد ما لا يقل عن 220 شخصًا وتم اختبار 30 شخصًا على الأقل. ومع ذلك، فقد تعرض عدد أكبر بكثير من الأشخاص لحيوانات مصابة، ومن المهم أن يتم اختبار أو مراقبة جميع المعرضين، وأن يتلقوا الرعاية إذا لزم الأمر. وحتى الآن، لا يظهر الفيروس علامات على التكيف للانتشار بين البشر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من المراقبة. وتم اكتشاف الفيروس في الحليب الخام في الولايات المتحدة، لكن الاختبارات الأولية أظهرت أن البسترة تقتل الفيروس. ونصيحة منظمة الصحة العالمية الدائمة في جميع البلدان هي أنه يجب على الناس تناول الحليب المبستر".

واستناداً إلى المعلومات المتاحة، تواصل منظمة الصحة العالمية تقييم المخاطر التي يشكلها فيروس أنفلونزا الطيور H5N1 على الصحة العامة، وهي المخاطر المنخفضة إلى المتوسطة بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون لحيوانات مصابة.

وفي السنوات الأخيرة، انتشر فيروس H5N1 على نطاق واسع بين الطيور البرية والدواجن والثدييات البرية والبحرية، والآن بين أبقار الألبان.

ومنذ عام 2021، تم الإبلاغ عن 28 حالة إصابة بين البشر، على الرغم من عدم توثيق أي انتقال من إنسان إلى آخر في ذلك الوقت.

وتمتلك منظمة الصحة العالمية نظاماً قوياً لرصد الأنفلونزا في جميع أنحاء العالم، من خلال شبكة من مراكز الأنفلونزا في 130 بلداً، و7 مراكز متعاونة و12 مختبراً مرجعياً تتمتع بالقدرات ومتطلبات السلامة البيولوجية للتعامل مع فيروسات انفلونزا الطيور

ولدينا أيضًا إطار التأهب لمواجهة الأنفلونزا الجائحة، لدعم التطوير السريع للقاحات والتوزيع العادل لها في حالة انتشار جائحة الأنفلونزا.

ومع ذلك، لا يوجد نظام مماثل لمسببات الأمراض الأخرى - وهي فجوة تسعى الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية الآن إلى سدها من خلال اتفاق الجائحة.

كما يوضح تفشي فيروس H5N1 في الأبقار المنتجة للألبان أهمية نهج "الصحة الواحدة" الذي يعترف بالروابط الوثيقة بين صحة البشر والحيوانات وبيئتنا.

وهذان النظامان ــ أحدهما لمنع تفشي الأوبئة والأوبئة من خلال نهج الصحة الواحدة، والآخر للاستجابة لها من خلال تقاسم اللقاحات ــ يشكلان عنصرين حيويين في اتفاق الجائحة الذي تتفاوض بشأنه الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بينما نتحدث الآن.

ومما يشجعني أن جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة ملتزمة بقوة بإتمام الاتفاق في الوقت المناسب قبل انعقاد جمعية الصحة العالمية. إنهم يعملون لساعات طويلة لإيجاد أرضية مشتركة، بحسن نية، لشعوب العالم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة