العثور على النصب التذكارى الأول من نوعه من عصور ما قبل التاريخ فى فرنسا

الأربعاء، 08 مايو 2024 12:00 ص
العثور على النصب التذكارى الأول من نوعه من عصور ما قبل التاريخ فى فرنسا العثور على نصب تذكاري الأول من نوعه
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق من علماء الآثار الفرنسيين موقعًا يعود إلى عصور ما قبل التاريخ فى بلدة مارليان، وهو الأول من نوعه الذى يتم العثور عليه فى فرنسا، وفقا لما نشرته صحيفة news.artnet.

وقام باحثون من المعهد الوطني للبحوث الأثرية الوقائية (Inrap) بحفر موقع مساحته 15 فدانًا يحتوى على بقايا العديد من المسيجات، جميعها متناثرة بآثار تعود إلى عصور متباينة، من عصور ما قبل التاريخ وحتى أوائل العصر الحديدي (1200-500 قبل الميلاد)، وأكد الباحثين ، أن النصب التذكاري يبدو غير مسبوق، ولا يمكن إجراء مقارنة في الوقت الحالي.

يبلغ قطر الدائرة الموجودة في المنتصف أكثر من 36 قدمًا، وهي تحتوي على سياج على شكل حدوة حصان يمتد لمسافة تزيد عن 26 قدمًا إلى الشمال، بالإضافة إلى ملحق جنوبي مفتوح.

تشير طبقة من الحصى التي وجدها علماء الآثار في السياجين المتاخمين في البداية إلى أن هذه الأشكال قد تم صنعها بشكل متزامن، لكن القطع الأثرية المصنوعة من الصوان التي تم العثور عليها في مكان قريب تشير إلى العصر الحجري الحديث (10000-2200 قبل الميلاد)، يجري الباحثين تحليلات للكربون المشع لتحديد تاريخ الموقع الغامض بشكل أكثر دقة، تسجل الآبار الطينية القريبة من العصر البرونزي (3300-1200 قبل الميلاد) تكوين الوادي في أوجه.

كما عثر الباحثون على حزمة من سبعة رؤوس سهام من الصوان، واثنين من دعامات الرماة، وقداحة من الصوان، وخنجر من سبائك النحاس، كلها مؤرخة مبدئيًا إلى فترة بيل بيكر (2450-2300 قبل الميلاد) مدفونة أسفل التربة السطحية القريبة مباشرةً، "في هيكل مستوٍ للغاية".

احتوت إحدى شارات الذراع على آثار من أكسيد الحديد مما يدل على وجود البيريت، وهو مادة موثوقة لإشعال النار، في حين أن مجموعة مثل هذه عادة ما تشير إلى الدفن، ومن المتوقع أن يوفر تحليل سبيكة النحاس الموجودة على الخنجر نظرة ثاقبة واقعية حول تاريخ نشأته وتوفير المزيد من المعلومات حول التجارة في ذلك الوقت.

قام الباحثين بفحص مقبرة مكونة من خمس سياجات دائرية - واحدة مغلقة وأربعة غير مغلقة - منتشرة على مساحة تبلغ حوالي 1.5 فدان ، فقد عثر على بقايا مدافن بجانب محرقة جنائزية في أكبر سياج مفتوح، يبلغ قطره حوالي 79 قدمًا.

ويقوم الفريق حاليًا بتأريخ هذه السلسلة الكاملة من العبوات ما بين 1500 و1300 قبل الميلاد بناءً على خمسة دبابيس من سبائك النحاس وقلادة معلقة بخرز كهرمان وجدوها في نفس العلبة الكبيرة المفتوحة.

العثور على قطع اثرية
العثور على قطع اثرية

وعلى بعد 1300 قدم كانت المقبرة النهائية تحتوي على ستة جرار من العصر الحديدي المبكر (1200-500 قبل الميلاد)، كل منها مغطى بغطاء، مملوء برواسب عظمية مفردة، وفي بعض الحالات، مجوهرات معدنية، تخضع العظام المحروقة للفحص لمعرفة المزيد عن الممارسات الجنائزية في العصر الحديدي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة