مايكروسوفت تطور نظام ذكاء اصطناعى جديدا لمنافسة جوجل و OpenAI

الأربعاء، 08 مايو 2024 01:00 ص
مايكروسوفت تطور نظام ذكاء اصطناعى جديدا لمنافسة جوجل و OpenAI مايكروسوفت - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، تعد مايكروسوفت واحدة من الشركات الرائدة في السباق، سواء كان ذلك استثمار مليارات الدولارات في شركة OpenAI الأم لـ ChatGPT أو طرح ميزات جديدة تدعم الذكاء الاصطناعي عبر أجهزتها، غالبًا ما تصدرت الشركة عناوين الأخبار بسبب مساعيها المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

والآن، تشير التقارير إلى أن عملاق التكنولوجيا يعمل على نموذج جديد للذكاء الاصطناعي للتنافس مع جوجل وAnthropic وOpenAI، ويقود تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد، المسمى MAI-1، الرئيس السابق لشركة جوجل للذكاء الاصطناعي مصطفى سليمان.

وفقاً لتقرير نشر في The Information، أطلقت شركة مايكروسوفت مشروعاً طموحاً لتطوير نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يطلق عليه اسم MAI-1، ويتم تطوير النموذج الجديد تحت إشراف مصطفى سليمان، وهو شخصية بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي والذي قاد سابقًا مبادرات الذكاء الاصطناعي في جوجل وكان الرئيس التنفيذي لشركة Inflection الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن يكون MAI-1 قوة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يضم حوالي 500 مليار معلمة تحدد قدرات التعلم خلال مرحلة التدريب على الذكاء الاصطناعي، وهذا يضعه أعلى بكثير من العديد من النماذج الحالية ولكنه لا يزال متخلفًا عن GPT-4 الضخم من OpenAI، والذي يتميز بأكثر من تريليون معلمة، ويمثل تطوير MAI-1 تصعيدًا كبيرًا في التزام مايكروسوفت بالذكاء الاصطناعي، مما يجعلها قادرة على التنافس بقوة مع النماذج الرائدة من جوجل وAnthropic وOpenAI.

وفي وقت سابق من هذا العام، استحوذت مايكروسوفت على أغلبية فريق Inflection وملكيتها الفكرية مقابل 650 مليون دولار أمريكي، ومع ذلك، فإن تقديم MAI-1 يدل على مشروع متميز، مستقل عن التقنيات التي تم تطويرها في Inflection، على الرغم من أنه قد يستفيد من بعض بيانات وتقنيات التدريب المكتسبة.

بالحديث عن مصطفى سليمان، فقد كان أحد مؤسسي DeepMind من جوجل، وتم تعيينه كرئيس تنفيذي جديد لشركة Microsoft AI في مارس من هذا العام، وكان سليمان قد أعلن ذلك عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، معربًا عن سعادته بالمشروع، كما رحب ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، بسليمان في الفريق، قائلاً إنه "مسرور" لانضمام المدير التنفيذي السابق لشركة جوجل إلى الفريق.

في عام 2010، شارك سليمان في تأسيس شركة DeepMind، وهي شركة ناشئة تعمل بالذكاء الاصطناعي تهدف إلى دفع حدود التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، بعد استحواذ جوجل على DeepMind في عام 2014، تولى سليمان دور نائب الرئيس لمنتجات الذكاء الاصطناعي وسياسة الذكاء الاصطناعي، حيث قاد الابتكار والاعتبارات الأخلاقية في تطوير الذكاء الاصطناعي.

في عام 2022، انطلق سليمان في رحلة جديدة في ريادة الأعمال، حيث شارك في تأسيس Inflection AI مع ريد هوفمان، المؤسس المشارك لـ LinkedIn، وسرعان ما اكتسب Inflection AI قوة جذب، حيث جمع تمويلًا كبيرًا وحصل على الدعم من عمالقة الصناعة مثل Microsoft وNVIDIA.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة