الصحة العالمية: تفشى التهاب الكبد E فى تشاد بسبب اللاجئين من السودان

الخميس، 09 مايو 2024 12:53 م
الصحة العالمية: تفشى التهاب الكبد E فى تشاد بسبب اللاجئين من السودان منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في 5 مارس 2024، أبلغت جهة الاتصال الوطنية التابعة للائحة الصحية الدولية في تشاد (NFP) منظمة الصحة العالمية بتفشي التهاب الكبد E في مقاطعة واداي شرق تشاد.

وتأثرت مقاطعة واداي بشدة من تدفق اللاجئين والعائدين الفارين من الصراع في السودان منذ أبريل 2023، وأغلبهم من النساء والأطفال، وفي الفترة من 2 يناير إلى 28  ابريل 2024، تم الإبلاغ عن ما مجموعه 2092 حالة يشتبه في إصابتها بالتهاب الكبد E، بما في ذلك سبع وفيات (معدل إماتة الحالات 0.3%)، في منطقتين صحيتين في مقاطعة واداي، وهما أدريه وحجر حديد.

وأضافت ، إنه  من بين الحالات المشتبه فيها البالغ عددها 2092 حالة، كانت 103 (4.9%) من المجتمع المضيف و1989 (95%) من 7 مخيمات للاجئين ومواقع عبور. تم استخدام كل من اختبارات التشخيص السريع (RDT) وتفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) تأكيد التشخيص على العينات التي تم جمعها. الفئات العمرية الأكثر إصابة هي 6 - 17 سنة (1113 حالة) و18 - 59 سنة (500 حالة)، وهو ما يمثل 53.2% و23.9% من الحالات المشتبه فيها على التوالي. وتم الإبلاغ عن 27 امرأة حامل (1.3%) من بين الحالات المشتبه فيها. يحدث التهاب الكبد E في كثير من الأحيان في الأوضاع الإنسانية، كما هو الحال في المناطق المتضررة من النزاع وفي مواقع النزوح.

وأوضحت، إن محدودية الوصول إلى مياه الشرب المأمونة وعدم كفاية الصرف الصحي والنظافة يزيد من خطر تفشي فيروس التهاب الكبد E. تم تفعيل مركز عمليات طوارئ الصحة العامة من قبل السلطات الصحية الوطنية. نشرت منظمة الصحة العالمية فريقًا متعدد التخصصات في أدري لدعم إعداد الاستجابة وأنشطة الاستجابة مستمرة بدعم من الشركاء. الوقاية هي النهج الأكثر فعالية ضد التهاب الكبد E. إن توفير مياه الشرب المأمونة، وممارسات النظافة الجيدة، ومعايير الجودة لإمدادات المياه العامة وتوفير خدمات الصرف الصحي المدارة بشكل آمن يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر انتشار المرض.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن المخاطر مرتفعة على المستوى الوطني، ومعتدلة على المستوى الإقليمي، ومنخفضة على المستوى العالمي.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة