الصحف العالمية.. عشرات الآلاف الفلسطينيين يفرون من الفوضى والذعر فى رفح.. سلاح الجو الملكي قام بـ 200 رحلة استطلاع فوق غزة لصالح إسرائيل.. إسبانيا وأيرلندا تدرسان الاعتراف بالدولة الفلسطينية 21 مايو الجارى

الخميس، 09 مايو 2024 01:44 م
الصحف العالمية.. عشرات الآلاف الفلسطينيين يفرون من الفوضى والذعر فى رفح.. سلاح الجو الملكي قام بـ 200 رحلة استطلاع فوق غزة لصالح إسرائيل.. إسبانيا وأيرلندا تدرسان الاعتراف بالدولة الفلسطينية 21 مايو الجارى النازحين الفلسطينين
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية ، اليوم الخميس ، عدد من الموضوعات والقضايا الهامة ، أبرزها، فرار عشرات الالاف الفلسطينيين من الفوضى والذعى في رفح، وطباعة الأرجنتين ورقة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف بيزو بسبب التضخم.


الصحف الأمريكية:
أسوشيتدبرس: عشرات الآلاف الفلسطينيين يفرون من الفوضى والذعر فى رفح


قالت وكالة أسوشيتبرس الأمريكية إن عشرات الآلاف من الفلسطينيين النازحين المجهدين قد حزموا خيامهم وامتعنهم الأخرى من رفح، يبحثون عن مكان جديد يفرون إليه.

النازحين الفلسطنيين
النازحين الفلسطنيين

 

فقد أغلقت المستشفى الرئيسية بما لم يترك رعاية لمن يعانى من الأمراض والجروح وسوء التغذية. ومع وقف إمدادات الوقود وغيره من الضروريات، سارع العاملون فى منظمات الإغاثة لمساعدة السكان اليائسين بعد سبعة أشهر من الحرب.

وذكرت الوكالة أن حالة من الفوضى والذعر سادت فى مدينة رفح الواقعة جنوب غزة بعد أن سيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطينى من المعبر الحدودى، واقتراب غزوها المحتمل للمدينة.

ولا تعرف العائلات التى تنقلت مرات عديدة بسبب الحرب أين تذهب، هل يذهبون إلى النصف المدمر من مدينة خان يونس، أم إلى نقاط أبعد فى الشمال، أم إلى المنطقة التى أعلنتها إسرائيل منظقة إنسانية فى غزة، ولا يتوافر للناس فيها سوى القليل من المياه والإمدادات.

وعلى مدار الأيام الثلاثة الماضية، تدفق الغزاويون سيرا على الأقدام أو فى عربات عبر الطرق التى تؤدى للخروج من رفح فى عملية إجلاء مرتبكة، وقاموا بوضع متعلقاتهم فى السيارات والشحانات وعربات الكارو، كل هذا فى ظل استمرار القصف الإسرائيلى وتصاعد أعمدة الدخان.

وقالت نزهت جارجر، فلسطينية نازحة، إن الحرب لاحقتهم حتى فى المدارس، وليس هناك مكان آمن على الإطلاق. وحزمت عائلتها أمتعتها لترك مدرسة تديرها الأونروا فى رفح، والتى سرعان ما خلت من المئات الذين عاشوا فيها على مدار أشهر.

وكان عدد سكان رفح قبل الحرب 250 ألف نسمة. لكن هذا الرقم ارتفع إلى 1.4 مليون شخص من مختلف أنحاء غزة الذين فروا إليها.  وتحولت كل المناطقة الخاوية تقريبا إلى مناطق مفروشة بالبطاطين أو معسكرات الخيام، ولجأت العائلات إلى المدارس أو منازل أقاربهم.

وأصدرت إسرائيل يوم الاثنين الماضى أمر إجلاء من المناطق الشرقية للمدينة التى يوجد بها نحو 100 ألف. ثم أرسلت الدبابات للسيطرة على الجانب الفلسطينى من معبر رفح الحدودى مع مصر وأغلقته.

واشنطن بوست: ترامب وبعض الجمهوريين يرفضون الإلتزام بقبول نتائج انتخابات الرئاسة


رصدت صحيفة واشنطن بوست رفض الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب وبعض الجمهوريين الإلتزام بقبول نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، فى الوقت الذى لم يتبقى فيه سوى أقل من ستة أشهر على موعد الانتخابات، فيما رأت الصحيفة أن يثير مخاوف بأن البلاد يمكن أن تشهد تكرارا للأحداث العنيفة التى تلت خسارة ترامب الانتخابات السابقة قبل أربع سنوات.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن المسألة أصبحت أشبه بالاختبار الحاسم، لاسيما بين القائمة الطويلة من المرشحين المحتملين لمنصب نائب الرئيس مع ترامب، والذى توترت علاقته مع نائبه السابق مايك بنس بعد أن رفض الأخير ضغوط ترامب لقلب نتيجة انتخابات 2020.

وفى أحدث مثال على ذلك، تعرض السيناتور تيم سكوت لضغوط ست مرات على الأقل فى مقابلة تلفزيونية يوم الأحد الماضى، بشأن ما إذا كان سيقبل بنتائج انتخابات نوفمبر. ورفض مرارا القول بأنه سيفعل ذلك، وقال فقط إنه يتطلع لأن يصبح ترامب رئيسا مرة أخرى.

وظل  سكوت يتهرب من السؤال حتى عندما ذكرته مذيعة NBC كريستين ويلكر بأن أساس الديمقراطية الأمريكية أن يوافق كلا المرشحين على الانتقال السلمى للسلطة.

فأجاب سكوت قائلا إن هذا هو السبب الذى يجعل الكثير من الأمريكيين يعتقدون أن NBC  امتداد للحزب الديمقراطى فى نهاية الأمر، مضيفا أنه يعتقد أن الرئيس ترامب سيكون الرئيس القادم، وأن الأمر بسيط.

ونقلت واشنطن بوست عن ستيفين ليفيتسكى، أستاذ الحكم فى جامعة هارفارد، والذى يدرس الديمقراطية حول العالم، قوله إن رفض الإلتزام بقبول نتائج الانتخابات أمر مقلق للغاية. فقبول نتائج الانتخابات هو فى الواقع القاعدة الأساسية للديمقراطية، هو القاعدة الأولى للسياسة الديمقراطية. وإذا لم يكن حزب كبير على استعداد لقبول الهزيمة فى الانتخابات، فلا يمكن أن تكون الديمقراطية مستقرة.

وأصبحت مساعى ترامب لإلغاء نتيجة انتخابات 2024، وسلوكه خلال أحداث اقتحام الكونجرس، محور اثنتين من أربع قضايا جنائية يواجه فيه الرئيس السابق اتهامات فى الوقت الذى يخوض فيه حملته للعودة إلى البيت الأبيض.
أسوشيتدبرس: وقف شحنة القنابل والأسلحة الهجومية أحدث مظاهر خلاف بايدن ونتنياهو
قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إنه لن يزود إسرائيل بأسلحة هجومية يمكن أن تستخدمها فى شن هجومها على مدينة رفح الفلسطينية على خلفية مخاوف تتعلق بأكثر من مليون مدنى فلسطينى نزحوا إلى المدينة.

وأشار بايدن فى مقابلة مع قناة CNN الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة تظل ملتزمة بالدفاع عم إسرائيل وستقدم لها أنظمة القبة الحديدية وغيرها من الأسلحة الدفاعية، لكن لو ذهبت إلى رفح، فلن تقدم لها الأسلحة وقذائف المدفعية.

وأشارت وكالة أسوشيتدبرس إلى أن الولايات المتحدة قدمت تاريخيا كميات هائلة من المساعدات العسكرية لإسرائيل، والتى زادت بشكل كبير بعد السابع من أكتوبر. ورأت الوكالة أن تصريحات بايدن لسى إن إن، وقراره الأسبوع الماضى وقف شحنة من القنابل الثقيلة إلى إسرائيل تعد أبرز مظاهر الخلاف المتزايد بين إدارته وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو.

وقال بايدن يوم الأربعاء إن الإجراءات الإسرائيلية حول رفح "لم تتجاوز بعد" خطوطه الحمراء، لكنه كرر أن إسرائيل تحتاج لبذل المزيد لحماية أرواح المدنيين فى غزة.

وقال بايدن لسى إن إن إن المدنيين كانوا يقتلوان فى غزة نتيجة للقنابل الثقيلة وبطرق أخرى يستهدفون بها المراكز السكانية، وأضاف: أوضحت أنهم لو ذهبوا إلى رفح، ولم يذهبوا إلى رفح بعد، لكن لو ذهبوا، فلن أقدم الأسلحة التى تم استخدامها تاريخيا للتعامل مع رفح، للتعامل مع المدن، التى تتعامل مع المشكلة".

وأوضح بايدن قائلا: إننا لا نتخلى عن أمن إسرائيل، لكننا نبتعد عن قدرتها على شن حرب فى هذه المناطق.

وكان وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن قد أكد فى وقت سابق، الأربعاء، تأجيل نقل الأسلحة، وقال للجنة المخصصات بمجلس الشيوخ إن الولايات المتحدة أوقفت شحنة من الذخائر ذات الحمولة العالية".

الصحف البريطانية:‏

موقع بريطاني : سلاح الجو الملكي قام بـ 200 رحلة استطلاع فوق غزة لصالح إسرائيل


كشف موقع ديكلاسيفيد البريطاني المعني بالتحقيق في التحركات التي تقوم بها الوكالات العسكرية والمخابرات ‏البريطانية وشركائها وتأثير ذلك على حقوق الإنسان، ان سلاح الجو الملكي قام بـ 200 رحلة استطلاعية فوق غزة ‏منذ شهر ديسمبر لصالح إسرائيل

رفضت حكومة المملكة المتحدة تقديم أي تفاصيل حول الرحلات الجوية التي بدأت في 3 ديسمبر ، لكن الموقع ‏البريطاني قامت بشكل مستقل بوضع جدول زمني مشيرا الى إن العدد غير العادي من المهام خلال الأشهر ‏الخمسة الماضية يصل إلى أكثر من رحلة جوية يوميًا ويستمر مع التحركات العسكرية التي يقوم بها الجيش ‏الإسرائيلي في رفح الجنوبية التي يُفترض أنها آمنة.‏

ذكر التقرير ان شهر مارس شهد أكبر عدد من رحلات التجسس البريطانية فوق غزة بـ 44 مهمة.‏

وتأتي المعلومات الجديدة وسط تكهنات بأن المحكمة الجنائية الدولية من المقرر أن تصدر أوامر اعتقال بحق ‏بنيامين نتنياهو ووزرائه. وقد يواجه المسؤولون البريطانيون أيضًا المحاكمة بتهمة التواطؤ في جرائم حرب، بما في ‏ذلك وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس.‏

ومن المحتمل أن يكون سلاح الجو الملكي جمع حوالي 1000 ساعة من لقطات المراقبة فوق غزة.‏

وكشف التقرير انه كان هناك طائرة تجسس بريطانية تحلق في الجو يوم الاثنين 1 أبريل عندما قتل ثلاثة بريطانيين ‏في غارة إسرائيلية على عمال الإغاثة في غزة وكان جون تشابمان، 57 عامًا، وجيمس هندرسون، 33 عامًا، وجيمس ‏كيربي، 47 عامًا، من بين سبعة عمال في المطبخ المركزي العالمي قتلوا في الاغتيال المستهدف.‏

في ذلك الاثنين، غادرت طائرة تجسس بريطانية في الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلي وعادت الساعة 10:49 ‏مساءً. ويعتقد أن الغارات الجوية الإسرائيلية حدثت بعد الساعة 10:30 مساءً بقليل.‏

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية في 2 ديسمبر 2023 أنها ستبدأ رحلات استطلاعية فوق غزة لدعم نشاط إنقاذ ‏الرهائن المستمر.‏

وقالت الوزارة: إن سلامة المواطنين البريطانيين هي أولويتنا القصوى ستكون طائرات المراقبة غير مسلحة، ولن ‏يكون لها أي دور قتالي، وستكون مهمتها فقط تحديد مكان الرهائن.‏

وأضافت: سيتم نقل المعلومات المتعلقة بإنقاذ الرهائن فقط إلى السلطات المختصة المسؤولة عن إنقاذ ‏الرهائن.‏

في نقاش بعد وقت قصير من هذا الإعلان، سأل خمسة نواب مختلفين شابس عما إذا كان سيشارك لقطات من ‏الرحلات الجوية مع المحكمة الجنائية الدولية، إذا أظهرت أدلة على جرائم حرب وفي كل مرة كان يعطي إجابة ‏مراوغة. وفي الأسبوع الماضي، عندما سألها نائب آخر مرة أخرى، بدا أن وزارة الدفاع تنفي مشاركة أي لقطات مع ‏المحكمة. كما رفضت التعليق على ما إذا كانت الطائرة قد صورت مقابر جماعية يتم بناؤها في مستشفيي ناصر ‏والشفاء.‏

ووفقا لديكلاسيفيد، العدد غير العادي من الرحلات الجوية، وحقيقة أنها بدأت بعد ما يقرب من شهرين من ‏احتجاز الرهائن، يثير الشكوك في أن المملكة المتحدة لا تجمع المعلومات الاستخبارية لهذا الغرض فقط.‏


نديم الزهاوي يعلن استقالته من حزب بريطانيا الحاكم.. وشكسبير كلمة السر‏


أصبح نديم الزهاوي آخر نائب عن حزب المحافظين الحاكم في المملكة المتحدة، يعلن أنه سيتنحى عن منصبه ‏في الانتخابات المقبلة وسط توقعات ان يواجه الحزب خسائر فادحة في الانتخابات العامة، وقال المستشار ‏السابق ان الوقت مناسب لتولي ما وصفه بـ محافظ جديد نشط السلطة

وبحسب صحيفة الاندبندنت أصبح عضو البرلمان عن ستراتفورد أون آفون هو المحافظ رقم 64 الذي يعلن ‏استقالته في نهاية الدورة البرلمانية الحالية، ومن المتوقع أن يتوجه البريطانيون إلى صناديق الاقتراع في أكتوبر أو ‏نوفمبر. ‏

وكان الزهاوي، الذي شغل منصب المستشار في عام 2022، يواجه عملية إعادة انتخاب صعبة، حيث تشير ‏استطلاعات الرأي إلى أنه كان في طريقه لخسارة المقعد، الذي انتخب المحافظين فقط منذ عام 1950.‏

وفي بيان نشر على موقع ‏X، قال الزهاوي: كل صباح عندما أحلق رأسي في المرآة، يجب أن أقرص نفسي. كيف ‏يمكن لصبي من بغداد جاء إلى هذه الشواطئ هرباً من الاضطهاد وغير قادر على التحدث بكلمة واحدة باللغة ‏الإنجليزية، أن يتمكن من فعل كل ما فعلته؟

وقال النائب العراقي الاصل إنه كان محظوظًا جدًا بالعمل في الحكومة، بما في ذلك منصب وزير التعليم ‏والمستشار ومستشار دوقية لانكستر - وخلال هذه الفترة قام بتنسيق جنازة الملكة إليزابيث الثانية.‏

ولكن، نقلاً عن ويليام شكسبير، قال الزهاوي: كما كتب أشهر ناخبي ذات مرة: اذهب إلى حضنك؛ واذهب إلى ‏حضنك؛ واذهب إلى حضنك اطرق هناك واسأل قلبك عما يعرفه .. لقد شعرت أن الوقت مناسب لمحافظ ‏جديد ونشيط للنضال من أجل شرف تمثيل ستراتفورد أون آفون وتولي عباءة النائب عن شكسبير. وسأخدم ‏بالطبع ناخبي بتفانٍ وتصميم حتى ذلك الحين.‏

ذكر التقرير انه تمت إقالة الزهاوي أثناء عمله كرئيس لحزب المحافظين بعد أن توصل تحقيق أخلاقي في التعامل ‏مع شؤونه الضريبية إلى وجود انتهاك خطير للقانون الوزاري. وجاء ذلك بعد تحقيق في شؤونه المالية كشفت عنه ‏صحيفة الإندبندنت لأول مرة في عام 2022 في يوليو من ذلك العام علمت الاندبندنت أن مسؤولي إدارة ‏الإيرادات والجمارك البريطانية كانوا يدرسون الشؤون الضريبية لشخصية بارزة في حزب المحافظين بعد إجراء ‏تحقيق من قبل الوكالة الوطنية للجريمة (‏NCA‏) في عام 2020.‏

ووافق لاحقًا على دفع مبلغ من سبعة أرقام إلى هيئة الإيرادات والجمارك البريطانية (‏HMRC‏) لتسوية نزاع ‏ضريبي.‏

وقال الزهاوي في خطاب استقالته: أخطائي كانت خطأي، ونجاحاتي جاءت من العمل مع أشخاص رائعين ‏وقيادتهم.‏

وُلد الزهاوي البالغ من العمر 56 عام في العراق وذهب الى المملكة المتحدة في طفولته بصحبة عائلته الكردية ‏الأصل قبل ان يصبح نائبا في البرلمان عام 2010 وجمع الزهاوي ثروته من شركة استطلاعات الرأي عبر الإنترنت ‏YouGov‏ وكان أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة ‏Gulf Keystone Petroleum‏ حتى عام 2018.‏

ومن بين المحافظين البارزين الآخرين الذين يتنحون في الانتخابات رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي، ووزير الدفاع ‏السابق بن والاس، ووزير الصحة السابق مات هانكوك، الذي يشغل الآن منصب مستقل.

الصحف الإيطالية والإسبانية

إسبانيا وأيرلندا تدرسا الاعتراف بالدولة الفلسطينية 21 مايو الجارى


تدرس إسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو الجاري مع أيرلندا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.


وأشارت الصحيفة إلى أن التليفزيون العام الأيرلندى، الذى كشف أن الاتصالات بين إسبانيا وأيرلندا وكذلك مع سلوفينيا ومالطا تكثفت بهدف اعتراف هذه الدول بشكل مشترك بالدولة الفلسطينية في 21 مايو كموعد اختياري، ومن الممكن أن تنضم بلجيكا في الأيام المقبلة.


وفي الوقت الحالي، تعترف ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين، وكان آخرها السويد في عام 2014.
وكانت إسبانيا ،أعلنت عن  التزامها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة وطلبت انضمام فلسطين إلى تلك المنظمة، في حين دافع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز عن مبادرته من بروكسل، وشدد رئيس المكتب التنفيذي بعد جولة اتصالاته في أوروبا والشرق الأوسط على أن ، إسبانيا تلعب دورا طليعيا.
وتعرض القرار الذي تقدمت به الجزائر باسم المجموعة العربية للأمم المتحدة، للاعتراض من قبل الولايات المتحدة في التصويت الذي أجري، مساء أمس الخميس، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، والذي حصل على 12 صوتا مؤيدا مقابل امتناع عضوين عن التصويت وتصويت ضده من قبل الولايات المتحدة.
بعد التصويت، وافترض الوزير أن الدول الأخرى لديها تقويمها الخاص للاعتراف بفلسطين، رغم إصراره على أن الوقت مناسب الآن لأن هذه الحقيقة من شأنها أن تعطي ، الأمل،  للشعب الفلسطيني، حسبما نقلت صحيفة الموندو الإسبانية.
وفي كلمته خلال الجلسة العامة، دافع وزير الخارجية الإسبانية ، مانويل ألباريس بقوة عن ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهو ما تستعد إسبانيا للقيام به، وأن تصبح جزءا من الأمم المتحدة لضمان أمن إسرائيل وتوفير الأمل للفلسطينيين، وقال للشعب الفلسطيني الحق في الأمل وللشعب الإسرائيلي الحق في الأمن.
وأضاف: أنا مقتنع بأن هناك طريقا بديلا للعنف الدائم والألم الذي لا نهاية له بين الشعوب المدعوة للعيش معا، داعيا إلى تطبيق حل الدولتين. وقال: إن جعل هذا الحل لا رجعة فيه هو جعل السلام في المنطقة لا رجعة فيه.
وبالنسبة لألباريس، فإن هذه الطريقة الأفضل لحماية وضمان تطبيق حل الدولتين، وخلص إلى أن هذا يعني اعتراف الجميع بها، كما فعلت الغالبية العظمى من أعضائها بالفعل، وكما ستفعل إسبانيا،  وحذر من أنه لا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك.


كارثة البرازيل.. خسائر الفيضانات تتجاوز مليار و200 مليون دولار والضحايا 100 شخص


شهدت ولاية ريو جراندى دو سول البرازيلية، عواصف و فيضانات في المنطقة ، منذ 29 أبريل الماضى،  وأدت إلى خسائر اقتصادية فادحة وصلت إلى مليار و200 مليون دولار ، مع ارتفاع عدد الضحايا إلى 100 شخص ، بالإضافة إلى تضرر 61 الف شخص.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أنه حتى أمس الثامن من مايو، تكبد الاتحاد الوطني لبلديات البلاد خسائر اقتصادية بقيمة 6.300 مليون ريال، مليار و236 مليون دولار ، لم يتأثر القطاع الخاص بعواقب مياه الأمطار، وشهد القطاع الزراعي أكبر تأثر: فقد بلغت خسائر المطاط 594 مليون ريال (117 مليون دولار).
وأشارت اللجنة الوطنية للطاقة الذرية، وهي رابطة لمصدري الحبوب، إلى أن المصدرين قد يرغبون في إعادة توجيه المبيعات لتجنب الهروب من ميناء ريو جراندي، وعلى الجانب الآخر، خسرت الصناعات 183 مليون ريال (36 مليون دولار، وإحدى الشركات المتضررة هي شركة النفط بتروبراس، التي واجهت مشاكل في نقل المواد القابلة للاحتراق إلى المنطقة، وخرجت من الحريق.

كما تراكمت خسائر قطاع الثروة الحيوانية بمقدار 147 مليون ريال (29 مليون دولار)،  أعلنت إحدى الشركات الرئيسية في القطاع، BRF (معالج اللحوم والأرز)، أن خمس مزارعها تعمل في المناخ، دون حظر، وكشف أن مورديها سيعانون من موت الحيوانات، ولكن لن يؤثر ذلك بشكل كبير.

وأعلنت رابطة البلديات أن الشركات المحلية تعرضت لخسائر قدرها 38 مليون ريال (7,5 مليون دولار)، في حين أن الخدمات الأخرى، تراكمت 58,2 مليون ريال (11 مليون دولار).

كما أنها تتأثر أيضًا بالمبانى العامة المختلفة مثل الكليات والمستشفيات والبلديات،  بلغ حجم هذا النوع من الإنشاءات 351 مليون ريال من الخسائر (69 مليون دولار).

 

الأرجنتين تطبع ورقة نقدية بقيمة 10 آلاف بيزو بسبب ارتفاع التضحم


ارتفعت الأسعار فى الأرجنتين بشكل كبير فى الأشهر الأخيرة، حتى أن الحكومة ضاعفت حجم أكبر ورقة نقدية متداولة بمقدار خمسة أضعاف، لتصل إلى 10 آلاف بيزو، أى ما يعادل حوالى 10 دولارات.

ويعد إعلان البنك المركزى بتخفيف العبء عن العديد من الأرجنتينيين الذين يتعين عليهم حمل حقائب ضخمة - وأحياناً حقائب سفر - مليئة بالنقود لإجراء معاملات بسيطة. بلغ معدل التضخم السنوي فى الأرجنتين 287% فى مارس ، وهو واحد من أعلى المعدلات في العالم، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.

وقال البنك المركزي إنه من المتوقع أن يتم طرح الأوراق النقدية الجديدة في الشوارع الشهر المقبل، وسوف تسهل المعاملات بين المستخدمين، وتبلغ قيمة الورقة النقدية من فئة 10 آلاف بيزو 11 دولارًا بسعر الصرف الرسمي للبلاد، و9 دولارات بسعر الصرف في السوق السوداء.

وفي جميع أنحاء الأرجنتين، يظل النقد - وخاصة الأوراق النقدية من فئة 1000 بيزو - هو الشكل الأكثر شعبية للدفع، عندما تم طباعتها لأول مرة في عام 2017، كانت قيمة الورقة النقدية من فئة 1000 بيزو تبلغ قيمتها 58 دولارًا في السوق السوداء.

ونظرا لعدم الاستقرار الذي أحدثته أسوأ أزمة مالية تشهدها الأرجنتين منذ عقدين من الزمن، يفضل البائعون المدفوعات النقدية القديمة مقابل المشتريات الكبيرة ويقدمون خصومات كبيرة لتحفيز الفواتير الورقية على التحويلات الإلكترونية.

وخلال حملته الانتخابية، وعد الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي، الذي تولى منصبه في ديسمبر الماضي، بالسيطرة على التضخم وتحقيق استقرار العملة المحلية من خلال عكس سياسات الحكومات اليسارية السابقة، التي طبعت النقود لتمويل الإنفاق العام.

وعلى الرغم من أن التضخم السنوي لا يزال مرتفعا، يصر مايلي على أن خطته ناجحة، استنادا إلى التباطؤ التدريجي لمعدل التضخم الشهري منذ ديسمبر الماضي. وانطلاقاً من ثقتهم في أن أسعار المستهلك يمكن أن تستمر في الانخفاض، قام مسؤولو البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة القياسي ثلاث مرات في الشهر الماضي.
كما أعلن البنك المركزي الأرجنتيني أنه سيطرح في وقت لاحق من هذا العام ورقة نقدية أكبر بقيمة 20 ألف بيزو.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة