5 نقابات تستعد لزيادة المعاشات.. المهندسين تبدأ صرفه بقيمة 1600جنيه مايو المقبل.. "المهن الطبية" يرفعه لـ1500 جنيه بدءا من أغسطس 2024.. أمين صندوق الأطباء: 2 مليار و80 مليون جنيه القيمة الإجمالية للمعاش سنويا

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:00 م
5 نقابات تستعد لزيادة المعاشات.. المهندسين تبدأ صرفه بقيمة 1600جنيه مايو المقبل.. "المهن الطبية" يرفعه لـ1500 جنيه بدءا من أغسطس 2024.. أمين صندوق الأطباء: 2 مليار و80 مليون جنيه القيمة الإجمالية للمعاش سنويا الدكتور أبو بكر القاضى أمين صندوق النقابة العامة للأطباء
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد نقابات "المهندسين، الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الصيادلة، الأطباء البيطريين" لبدء تفعيل قرارات قد اتخذتها المجالس بزيادة قيمة المعاشات الشهرية للأعضاء المستحقين، وذلك لدعم أعضائها في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.


يقول الدكتور أبو بكر القاضي، أمين صندوق نقابة الأطباء، الأمين العام المساعد لاتحاد نقابات المهن الطبية، إن الاتحاد يبدأ في تفعيل قرار مجلس الاتحاد بشأن زيادة المعاشات لأعضاء نقابات "الأطباء، الصيادلة، أطباء الأسنان، الأطباء البيطريين" وأسرهم إلى 1500 جنيه شهرياً، بدلا من 1350 جنيه، بزيادة حوالى 12%، اعتبارا من أغسطس 2024، موضحا أن عدد الأعضاء المستحقين للمعاش من النقابات الأربعة خلال عام 2023 قد بلغ حوالى 120 ألف عضو.


وأوضح القاضي، لـ"اليوم السابع"، أن فارق قرار زيادة المعاشات تقدر قيمته بحوالي 220 مليون جنيه سنويا، لتبلغ القيمة الإجمالية للمعاشات نحو 2 مليار و80 مليون جنيه سنويا، لحوالى 120 ألف عضو مستحق، بالإضافة إلى 10 آلاف عضو زيادة سنوية في أعداد المستحقين، مشيرا إلى أن المجلس يحاول زيادة موارد الاتحاد من خلال زيادة تحصيل الدمغة الطبية، وزيادة حصة الاتحاد فى الشركات التى يساهم بها، وأيضا من خلال عمل منافسة حقيقية بين البنوك للحصول علي أعلى عائد، لافتا إلى أن الاتحاد قدم تعديلا لقانون تحصيل الدمغة الطبية لتحسين معدل التحصيل وعوائده، فضلا عن دعم استمرارية صرف المعاشات للأعضاء.

أما في نقابة المهندسين، فهى تستعد لتنفيذ قرارات الجمعية العمومية الأخيرة، بشأن زيادة المعاشات بقيمة 250 جنيها بداية من مايو المقبل، لتُصبح قيمته الإجمالية 1600 جنيه بدلا من 1350 جنيها شهريا، وتُقدر أعداد المستحقين للمعاشات بالنقابة حوالى 160 ألف مهندس على المعاش حاليا، وتزيد أعدادهم سنويا بمعدل 7%، أى 10 آلاف مهندس كل عام، بقيمة معاشات إجمالية 400 مليون جنيه سنويا.

وتُعد هذه الزيادة هى الثانية خلال الستة أشهر الأخيرة بعد الزيادة السابقة التي أقرها مجلس النقابة برئاسة المهندس طارق النبراوي العامة في أغسطس 2023، حيث تك زيادة المعاشات من 1200 جنيه إلى 1350 جنيها، وقد واجه قرار الزيادة اعتراضات من قبل أعضاء بالمجلس الأعلى لنقابة المهندسين، بخصوص صعوبة توفير الموارد المالية اللازمة لصرف إجمالي الدفعات السنوية، إلا أن النقيب أكد أن النقابة مُلتزمة بتنفيذ قرار الجمعية العمومية، والذى اتخذته عقب طرح ميزانية النقابة والوضع المالى للصندوق على الجمعية العمومية.

وقال النبراوى،: إن قرار زيادة المعاشات هو حق للجمعية العمومية أنه تتخذه، وتتحمل الجمعية العمومية صاحبة الفلوس القرار أيضا، بالتزامن مع تحقيق فائض بميزانية 2023 بقيمة مليار و13 مليون جنيه، لافتا إلى أن النقابة تعمل خلال الفترة الجارية على زيادة الموارد من خلال تحصيل الدمغات، وتفعيل الاستثمار بالنحو الأمثل للأصول على مستوى الجمهورية، لتغطية الزيادات بالمعاشات دعما للأعضاء في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة