يعزز الهضم ويفيد صحة القلب.. كيف تحصل على فيتامين بـ3 من طعامك؟

الخميس، 25 أبريل 2024 11:00 م
يعزز الهضم ويفيد صحة القلب.. كيف تحصل على فيتامين بـ3 من طعامك؟ فيتامين ب 3
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوجد فيتامين ب 3 بشكل طبيعي في الأطعمة، ويساعد على تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة، وهو مهم لعملية التمثيل الغذائي للمغذيات الكبيرة مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، كما أنه مفيد في إشارات الخلايا وإصلاح الحمض النووي والتمثيل الغذائي الخلوي والتنفس. وفقا لما نشره موقع healthifyme.


ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ويؤدي نقص فيتامين ب 3  إلى حالات حرجة تتميز بـ 3 أعراض  الإسهال والتهاب الجلد والخرف، وعادة ما يرتبط الإسهال بفقدان الشهية والغثيان وعسر البلع. ويسبب التهابا يمتد في جميع أنحاء الجهاز الهضمي، والتهاب الجلد ، واحمرار شديد في الجلد يشبه حروق الشمس الشديدة، خاصة على اليدين والساقين والرقبة.

الفوائد الصحية

1. ينظم الهضم
فيتامين ب 3  مفيد للجهاز الهضمي لأنه يساعد في تحويل العناصر الغذائية مثل الدهون والكربوهيدرات إلى طاقة. يجعل نقصه من الصعب على أي شخص هضم وجبات الطعام ويؤدي في النهاية إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

2. يعزز الصحة العقلية
فيتامين ب 3  ضروري للدماغ ليعمل بكفاءة ويوفر الطاقة. يرتبط قصوره بالخرف وحتى المشاكل النفسية. يمكن أن يساعد في إصلاح تلف خلايا الدماغ مما يجعله علاجًا فعالًا لبعض أشكال الفصام. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ لدى مرضى الزهايمر.

3. يدعم صحة القلب
ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل أكبر من خلال مشاركة هذا الفيتامين في التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي ، و يفتح شرايين الدم ويحسن تدفق الدم. وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية على المدى الطويل.

الأطعمة المهمة لزيادة مستويات فيتامين ب 3


1. الأرز البني
وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، تحتوي 100 جرام من الأرز البني على حوالي 4.31 مجم من النياسين. يعتبر الأرز البني أكثر تغذية من الأرز الأبيض حيث يتم إزالة النخالة والجراثيم من الأرز الأبيض. الأرز البني مصدر جيد للمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم وغني بالألياف.

2. الفول السوداني
الفول السوداني غني ب فيتامين ب 3. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، تحتوي 100 جرام من الفول السوداني على حوالي 12.1 مجم من النياسين. يمكن استهلاك الفول السوداني بعدة طرق. يمكن استهلاكها مباشرة بعد التحميص أو الغليان.
3. البطاطس
تعد البطاطس متعددة الاستخدامات ويتم استهلاكها كبطاطس مهروسة ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، تحتوي 100 جرام من البطاطس على حوالي 5.63 مجم من فيتامين ب 3.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة