التليفزيون هذا المساء: "مصر تستطيع" يستضيف الفائزين بـ"أفضل فكرة"

الجمعة، 26 أبريل 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: "مصر تستطيع" يستضيف الفائزين بـ"أفضل فكرة" مصر تستطيع
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

"مصر تستطيع" يستضيف الفائزين بجائزة أفضل فكرة إبداعية في هاكاثون القلب الدولى
سلط برنامج مصر تستطيع الضوء على فريق مصري من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا بالجامعة الامريكية فازوا بجائزة أفضل فكرة إبداعية في هاكاثون القلب الدولى والفريق مكون من 27 طالبا وطالبة .


واستضاف أحمد فايق خلال الحلقة 3 من الفريق البحثى، وقالت نور أيمن عضو ان الجزء السفلى من القلب الصناعى، هو المسئول عن النبض واحنا صنعنا هذا الجزء بحيث ان الجسم لا يرفضها مع الوقت.

وقالت ماسة أحمد عضوة في الفريق البحثى عملنا أبحاث ووجدنا ان الجسم يرفض بعض المواد ويهاجمها على انها جسم غريب أو مرض ويتسبب في مشكلات كثيرة.

أما عبد الرحمن عمر قائد الفريق البحثى فقد أكد أن مقاومة الجسم للمواد يكون بأكثر من طريقة أو نوع و20 % ممن يزرع لهم البطارية من الخارج يموتون حتى لو الطلمبة تعمل في الداخل والطلمبة نفسها بتكسر خلايا الدم وفكرتنا اننا نعمل مادة مشابهة لعضلة القلب ولا يرفضها الجسم ، مشيرا إلى أن التصميم استغرق منا عاما والفريق مكون من تخصصات مختلفة، ونحن في مرحلة الدراسة، وابلغت الدكتور مجدى يعقوب وكان محبذا الفكرة، والجامعة كانت داعمة لنا واعطتنا مالا.

عمال بمصنع أسمنت سيناء: نشهد زيادة بالإنتاج بعد توقف الحياة في سنوات الإرهاب
واصل الإعلامي محمد مصطفى شردي، سلسلة لقاءاته من أرض الفيروز، ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع عبر قناة الحياة، بالتزامن مع الذكرى الـ42 لتحرير سيناء، حيث استضاف اثنين من المتخصصين في مصنع أسمنت سيناء.


وقال المهندس محمد علي، مدير العمليات بمصنع أسمنت سيناء، إن صناعة الأسمنت عملاقة وثقيلة، وتأثرت الصناعة المصرية كثيرا بسبب الإرهاب، حيث توقفت تماما في السنوات التي شهدت ظهور الحركات الإرهابية في سيناء في السنوات السابقة.


وتابع محمد علي: "نسب التصدير لدينا كبيرة، ونصدر حوالي نصف مليون طن، وهذا ما أتاحه تطوير ميناء العريش في سيناء، وحققنا زيادة في حجم مبيعات بنسبة 25% في الفترة الأخيرة، وحققنا أرقام كبيرة في العام الماضي عن السنوات السابقة".


وقال الفني أحمد هداية مشرف إنتاج مصنع أسمنت سيناء، إن هناك سعادة كبيرة بزيادة الإنتاجية وتقليل المشكلات بالمصنع، عكس ما تم معايشته في الماضي، الذي كان يعاني من مشكلات عديدة.


جمال شقرة: سيناء مستهدفة منذ 7 آلاف سنة وبوابة كل الغزوات عبر التاريخ
أكد الدكتور جمال شقرة استاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، أن سيناء مستهدفة من 7 آلاف سنة وكل الغزوات وصور الاحتلال المعروفة جاءت عن طريق هذه البوابة، موضحا أن غزوات الفرس اليونان الانجليز الفرنسيين جاءت من سيناء.


وأوضح جمال شقرة، خلال لقاء ببرنامج "مانشيت"، مع الاعلامي جابر القرموطي، على قناة سي بي سي، أن المحاولة الأخطر على سيناء كانت مع بداية النصف الثاني من القرن التاسعة عشر حيث أن كل المحاولات لاقتطاع جزء من سيناء، مؤكدا أن مصر تعرضت على مدار التاريخ لحروب شرسة استهدفت سيناء.


وأضاف جمال شقرة، أن مخططات استيلاء اليهود على سيناء قديمة منذ القرن السادس عشر وهناك محاولات من القرن ال16 لاقتطاع سيناء من قبل اليهود والعدو يرسم تصورات ويبنيها على أساطير، مؤكدا أنه كان هناك محاولات شرسة من الدول الاستعمارية لاقتطاع سيناء على مدار التاريخ.


خالد الجندي بـ "لعلهم يفقهون": كل حبة رمل فى سيناء تحكى قصة شهيد
أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على أهمية أرض الفيروز، وقال: "سيناء التي سمعت حديث الله سبحانه وتعالى مع نبيه موسى عليه السلام، ومرّ عليها النبيون والصالحون، والأولياء المقربون، وشهدت انتصارات كثيرة، ورويت بدماء آلاف الشهداء من الوطن".


وأشار عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، في حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية dmc، اليوم الخميس، إلى أن كل حبة رمل في سيناء تحكي قصة شهيد ضحى بحياته من أجل حماية هذه الأرض.


ولفت خالد الجندي، إلى أن احتفال الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعيد تحرير سيناء، دليل على أن مصر لن تفرط في حبة رمل من سيناء ولا تملك حق التفريط فيها؛ لأنها ملك لكل شهيد ضحى بحياته، وحرم منه أهله من أجل أن تبقى سيناء حرة مستقلة، مؤكدًا أن مصر تتذكر شهدائها كل عام بالترحم والاحترام والتوقير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة